مونديال الأدب.. فرنسا والأوروجواى.. الغريب يستعين بـ الطاعون ضد ذاكرة النار

الجمعة، 06 يوليو 2018 04:26 م
مونديال الأدب.. فرنسا والأوروجواى.. الغريب يستعين بـ الطاعون ضد ذاكرة النار منتخب أوروجواى وفرنسا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الجمعة، مباراة منتخب فرنسا والأوروجواى، ضمن منافسات الدور ربع النهائى فى بطولة كأس العالم 2018، المقامة حاليًا فى روسيا، ومن المتوقع لها أن تشهد هذه المباراة منافسة شديدة.

وفى هذا السياق، نرشح ضمن فقرة مونديال الأدب، لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، أعمالا من الأدب الفرنسى، وكذلك الأدب الأوروجواى، على غرار المنافسة فى هذه المباراة.

رواية الغريب للكاتب ألبير كامو
 

رواية الغريب للكاتب ألبير كامو
 

الغريب.. هى أول رواية للكاتب الفرنسي ألبير كامو، صدرت سنة 1942م، تنتمي إلى المذهب العبثي في الأدب. وهي جزء من سلسلة دورة العبث التي تتكون من سلسلة مؤلفات وهي رواية "الغريب"، مقال "أسطورة سيزيف" ومسرحيتان "كاليغولا وسوء المفاهمة" تصف جميعها أسس الفلسفة الكأموية: فلسفة العبث.

تمت ترجمة رواية "الغريب" إلى أربعين لغة، منها اللغة العربية التي نقلها لها الدكتور محمد غطاس،  والتى صدرت عن الدار المصرية اللبنانية للنشر.

رواية الطاعون للكاتب ألبير كامو
 

رواية الطاعون للكاتب ألبير كامو
 

الطاعون.. رواية للكاتب الفرنسي ألبير كامو، صدرت سنة 1947. تروى قصة عاملين في المجال الطبي يتآزرون في عملهم زمن الطاعون بمدينة وهران الجزائرية. تطرح الرواية أسئلة حول ماهية القدر والوضعية الإنسانية. تغطي شخصيات القصة طبقات اجتماعية مختلفة من الطبيب إلى المطلوب لدى العدالة، ويصف وقع الوباء على الطبقة الشعبية.

ثلاثية ذاكرة النار للكاتب إدواردو غاليانو
 

رواية ذاكرة النار للكاتب الأوروجواى إدواردو غاليانو
 

ذاكرة النار.. ثلاثية روائية للكاتب إدواردو غاليانو تتكون حسب ترتيب الأجزاء من: سفر التكوين، الوجوه والأقنعة، قرن الريح، وهى عمل إبداعى مبنى على توثيق دقيق إلا أنه يتحرك بحرية كاملة، فلا يعرف إلى أى شكل أدبى تنتمى الثلاثية الروائية: إلى السرد، المقالة، القصيدة الملحمية، التأريخ، الشهادة.

وفى ثلاثية ذاكرة النار يروى الكاتب إدواردو غاليانو الوقائع التى حدثت فى القرن العشرين ويكشف معنى العالم الجديد كما كان والعالم كما هو الآن. حيث يروى إدواردو غاليانو ما حدث، تاريخ أميركا، وقبل كل شيء، تاريخ أميركا اللاتينية، وذلك من خلال محاولة أن يفعل ذلك بطريقة تجعل القارئ يشعر أن ما حدث يحدث مرة أخرى حين يرويه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة