خالد صلاح
}

اسباب الاصابة بالاكتئاب ابرزها الجينات وكيمياء المخ

الخميس، 08 مارس 2018 02:00 ص
اسباب الاصابة بالاكتئاب ابرزها الجينات وكيمياء المخ الاكتئاب
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
الاكتئاب يصيب العديد من الأشخاص للحد الذى وصلت فيه منظمة الصحة العالمية لجعله موضوع أساسى لحملتها على مدار العام الماضى، وهو ما يدق ناقوس الخطر حول هذا المرض النفسى الذى يتجاهله المرضى والمحيطين بهم حتى تتفاقم مضاعفاته فى كثير من الأحيان وينتهى بالانتحار، لذلك نقدم لك وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى أبرز أسباب الإصابة بالاكتئاب وأعراضه المتنوعة.
 

اسباب الاكتئاب

 
الاكتئاب
الاكتئاب
 

وراثي

 
قد يكون الاكتئاب وراثى وقد يكون لديك احتمالية أكبر للإصابة بالاكتئاب في مرحلة معينة من حياتك إذا كان لديك أحد أفراد العائلة مريض سابق بالاكتئاب، ويعتقد أن العديد من الجينات قد تلعب دورا في التسبب في الاكتئاب.
 

كيمياء المخ

 
بعض الأشخاص لديهم تغييرات ملحوظة في أدمغتهم تتبين خلال نوبات الاكتئاب، وهو ما يؤكد علاقة الاكتئاب بوظيفة الدماغ، والناقلات العصبية في الدماغ تحديدا السيروتونين، الدوبامين، أو النوربينفرين، حيث تؤثر هذه المواد على مشاعر السعادة والمتعة ويمكن أن تكون غير متوازنة  في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وتعمل مضادات الاكتئاب لتحقيق التوازن بين هذه الناقلات العصبية، وخاصة السيروتونين. 
 

أسباب الهرمونية

 
قد تؤدي التغيرات في إنتاج الهرمون أو وظيفته إلى ظهور حالات الاكتئاب، أي تغييرات في حالات الهرمونات بما في ذلك سن اليأس، والولادة، ومشاكل الغدة الدرقية، أو غيرها من الاضطرابات يمكن أن تسبب الاكتئاب، فهناك اكتئاب ما بعد الولادة، يكون ناتج عن اضطراب الهرمونات.
 
اكتئاب الحمل 3
اكتئاب الحمل 
 

أسباب موسمية

 
مع اقتراب ساعات النهار في فصل الشتاء، تتسلل مشاعر الخمول والتعب وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، وتسمى هذه الحالة بالاضطراب العاطفي الموسمية أو اكتئاب الشتاء، وقد یصف طبیبك دواء طرق لتخفیف درجة الاكتئاب، وعادة ما تختفي الحالة بالتدريج.
 

اسباب الاكتئاب غير المتوقعة 

 
التعرض للصدمة أو فقدان أحد أفراد أسرتك أو وجود مشاكل مالية أو حدوث تغيير خطير فى حياتك، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأشخاص.
 

اعراض الاكتئاب

 
أعراض الاكتئاب يمكن أن تختلف حسب درجة الاكتئاب ولكنها فى العموم تشمل على هذه العلامات أو بعضها:
 
- حزن
- تعب
- مشكلة فى التركيز
- غضب وتهيج
- إحباط
- فقدان الاهتمام في أنشطة كانت ممتعة له
- اضطرابات النوم
- عدم وجود أى إحساس بالطاقة
- القلق
- الانعزال
- القلق
- الافكار الانتحارية

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة