أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يصاب الرجال باكتئاب ما بعد الولادة مثل النساء؟

الجمعة، 02 مارس 2018 10:00 ص
هل يصاب الرجال باكتئاب ما بعد الولادة مثل النساء؟ اكتئاب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتئاب ما بعد الولادة هو نوع من أنواع الاكتئاب الذى تصاب به السيدة بعد وضع المولود ويحدث فى غضون 7 أيام من الولادة، والذى يبدأ بشكل بسيط على هيئة خوف على الطفل ويستمر أسبوعين، والذى قد يتطور لاضطرابات فى الأكل والنوم ومشكلات واضطرابات أخرى بحسب حدته أو التعامل معه، ولكن هل اكتئاب ما بعد الولادة يأتى للرجال أيضا؟
 
اكتئاب مع بعد الولادة
اكتئاب مع بعد الولادة
 
يجيب الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، عن هذا السؤال، فيقول إن الرجل يتعرض للقلق والتوتر أكثر من الاكتئاب بعد ولادة زوجته للطفل إلا إذا كان لديه استعداد جينى للإصابة بالاكتئاب، وهذا يحدده أيضا مدى تعلقه بهذا الطفل، مؤكدا أنه قد يصل للاكتئاب من كثرة الخوف على الطفل نفسه.
 
الرجال واكتئاب ما بعد الولادة
الرجال واكتئاب ما بعد الولادة
 
وأضاف فروير، أن قليلين جدا من يصابون بهذا الاكتئاب من فكرة تحمل المسئولية أو أنهم يكبرون بذلك فى العمر، مشيرا إلى أن التفهم والتوعية وتعاطف المحيطين وإقناع هذا الشخص أنه لا يختلف شيئا بل إن الطفل ضرورى من أجل بناء للأسرة والاستقرار أمر مهم، فإن 99% من حالات يحتاجون إلى دعم نفسي من غير تلقى أدوية على عكس السيدات فأغلبيتهم تحتاج للأدوية من أجل التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة والتعامل معه.
 
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

نعم الرجل يصاب بالأكتئاب ولكن ليس بالضرورة كالمرأة واليكم الاسباب و الاعراض حسب رأى الأطباء

من الأسباب التي قد تؤدي لإصابة الآباء بالاكتئاب بعد الولادة ----عدم الحصول على القدر الكافي من النوم.-- الأعباء المادية الناتجة عن وجود طفل جديد. --عدم وجود دعم كافٍ من الآخرين. --افتقاد العلاقة القوية والتواصل مع الزوجة. --الإحساس بالاستبعاد نتيجة للعلاقة الجديدة الحميمية بين الأم والطفل الجديد--. افتقاد العلاقة الحميمة مع الزوجة --وجود تاريخ مرضي للإصابة بالاكتئاب. --إصابة الزوجة باكتئاب بعد الولادة. -----أما الاعراض غهى كالتالى مع الاخذ فى الاعتبار بأن كلا الطرفين الزوج والزوجة ليس لهما اى ذنب فى هذة المتغيرات القهرية الطارئة----الشعور المستمر بالإحباط. --الانفعال والغضب الزائد.-- السلوك العنيف غير-المعتاد.  فقدان الشهية. الانعزال عن العائلة والأصدقاء وفقدان الرغبة في التواصل مع الآخرين.-- التهور والميل إلى المخاطرة (القيادة المتهورة على سبيل المثال).  الإحساس بمتاعب جسدية متواصلة كالصداع ومشاكل الهضم وآلام المعدة،-- وفقدان الطاقة والإحساس المستمر بالتعب. --فقدان الرغبة والمتعة في العمل والهوايات وممارسة الجنس.-- إدمان العمل. --التفكير في الانتحار، والتفكير في الموت. لقدر الله فى بعض الاحيان-- فقدان القدرة على الاستمتاع بأي شيء.  الأرق أو على العكس الرغبة في النوم الزائد عن المعدل الطبيعي. --زيادة أو نقص ملحوظ في الوزن.--الإحساس بالذنب وبعدم الجدوى. أما العلاج فهو متوقف بشكل كبير على الزوجة فعليها واحدة واحدة ان تحث زوجها على الارتباط بالطفل الجديد حتى لا ينفصل عن أمور الحياة اليومية فهذا أهم أعراض الاكتئاب--علية ان تدعوة للمشاركة فى الامور التفصيلة للطفل من استحمامة ورعايتة الى الخروج معة فى نزهة صغيرة حتى ولو لمدة نصف ساعة ---كذلك تهيئة المناخ المناسب للحديث معة فى شئون الطفل ---واللة الحياة جميلة بس أحنا اللى معقدينها بشوية معتقدات وعادات فارغة--مع تحيات منين نجيب الصبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة