أكرم القصاص - علا الشافعي

إعلان تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب الـ18.. تعرف عليها

الأحد، 18 مارس 2018 05:20 م
إعلان تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب الـ18.. تعرف عليها إعلان تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب، فى دورته الـ18، مساء اليوم، الأحد، فى المكتبة الخليفية بمدينة المحرق.

تحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف معرض البحرين الدولى للكتاب، ويقام فى الخيمة المشيدة بجانب قلعة عراد، والتى أعدت خصيصاً لاستضافة فعاليات العام كاملاً بشعار المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018.

وحضر المؤتمر الصحفى الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، ظافر عسيرى نائب السفير السعودى لدى مملكة البحرين وممثل ضيف شرف المعرض، إضافة إلى تواجد عدد من السفراء العرب المعتمدين فى مملكة البحرين وشخصيات ثقافية ومهتمين بالشأن الثقافى فى المملكة وإعلاميين.

السعودية ضيف شرف معرض البحرين الدولى للكتاب الـ18

قالت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة: إن معرض البحرين الدولى الكتاب يأتى إلى مدينة المحرق لأول مرة والتى نحتفى بها كعاصمة للثقافة الإسلامية خلال عام 2018، كما نرحب بالمملكة العربية السعودية ضيف شرف لمعرضنا هذا العام التى ستثرى عبر ثقافتها وحضارتها برنامج معرض الكتاب.

وأكدت الشيخة مى على أنه لابد وأن نؤكد على أن الثقافة فعل مقاومة، والكتاب هو وسيلة للتأكيد على أهمية الكلمة فى تعزيز الحراك الثقافى، فى ظل تراجع ملحوظ لحركة النشر فى وطننا العربيى.

إعلان تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب 2018 (1)
 

المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018

وأوضحت رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار أن المعرض سيقدم الكثير من الكتب والمطبوعات التى خصصت للمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018 وغيرها من الفعاليات والندوات والمحاضرات.

وقال ظافر عسيرى، إن مشاركة المملكة العربية السعودية فى معرض البحرين الدولى للكتاب، تأتى امتداداً للعلاقات المتينة ما بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن السعودية ستقدم العديد من الفعاليات المتنوعة كالندوات، المحاضرات، العروض الموسيقية، عروض الأفلام السينمائية السعودية وغيرها. وقال أيضاً إن برنامج ضيف الشرف سيضم معرضاً للفنون الفوتوغرافية وعروضاً مباشرة للرسم والنحت على طوال فترة المعرض.

400 دار نشر فى معرض البحرين الدولى للكتاب 2018

وذكرت الهيئة فى بيان صحفى لها، أن معرض البحرين الدولى للكتاب يأتى كموسم ثقافى ينتظره رواد الثقافة والجمهور العام فى المملكة كما ويتزامن مع مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، حيث يستضيف 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية قادمة من 26 دولة.

ويفتح معرض البحرين للكتاب أبوابه للجمهور ابتداء من يوم 28 مارس الجارى وحتى 7 أبريل القادم من الساعة 9:00 صباحاً إلى 1:00 مساءً ومن الساعة 4:00 مساءً إلى 9:30 مساءً. أما أيام الجمعة فيستمر حتى 10:00 مساءً.

وستضم مساحة المعرض التى تقدر بحوالى 8000 متر مربع مقاهى عدة ومسرحاً خارجياً، مساحة للأطفال داخلية وقاعة للمحاضرة إضافة إلى جناح خاص لضيف الشرف المملكة العربية السعودية وجناح هيئة البحرين للثقافة والآثار.

إعلان تفاصيل معرض البحرين الدولى للكتاب 2018 (2)
 

فعاليات فى برنامج معرض البحرين الدولى للكتاب 2018

وفى تمام الساعة 6:00 مساءً من كل يوم يشهد المعرض برنامج تدشين الكتب. وفى ذات التوقيت من كل يوم تقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار فعاليات تتنوع ما بين محاضرات وعروض أفلام.

أما الساعة 7:00 مساء فتخصص لتقديم العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية التى تقام بتعاون مع المملكة العربية السعودية، حيث سيكون الجمهور وجهاً لوجه مع مجموعة من الأدباء والكتاب والمفكرين والشعراء البحرينيين والسعوديين والعرب.

وفى تمام الساعة 8:00 مساء سيستمتع زوّار معرض البحرين الدولى 18 للكتاب بعروض موسيقية مباشرة تقدّمها فرق سعودية وبحرينية من أجل إثراء التجربة الثقافية للمعرض وتنويع الرسالة الحضارية التى تعمل على إيصالها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع المملكة العربية السعودية ضيف الشرف.

وسيقدم جناح مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث خلال فعاليات المعرض ندوة يدشن خلالها كتاب "دلمون، مملكة ببحرين" باللغة العربية للكاتب الفرنسى العالمى جيلبير سينويه، علماً أنه سيصدر باللغتين الفرنسية والإنجليزية. كما سيدشن المركز موسوعة "تراث الإنسان" للإعلامى إبراهيم العريس بكتبه الاثنى عشر.

واعترافا بالعمل الثقافى فى مملكة البحرين والعالم العربى، فإن معرض الكتاب هذا العام سيشهد على تكريم شخصيات وأعمال ثقافية رائدة عبر ثلاث جوائز هى: جائزة البحرين للكتاب التى خصصتها هيئة البحرين للثقافة والآثار فى نسختها الحالية للاحتفاء بكتاب وباحثى المملكة العربية السعودية بعنوان "الأدب وتشكيل العالم"، جائزة محمد البنكى لشخصية العام الثقافية التى تكرم فى موسمها أحد المفكرين، الباحثين، الأدباء أو صاحب إنجاز ثقافى ملحوظ.

والجائزة الأخيرة هى جائزة لؤلؤ البحرين والتى تقدم لمؤسسة أو فرد يعمل فى دراسات حول الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعى والإنسانى. وتأتى الجائزة كعربون وفاء لعمل الشيخة لولوة بنت محمد آل خليفة، رائدة العمل الاجتماعى فى مملكة البحرين.

ويخصص القائمون على المعرض كذلك ركناً خاصا للأطفال، يشارك من خلاله الصغار وعائلاتهم بمجموعة من الفعاليات والبرامج الثقافية. وبرنامج جناح الطفل لهذه النسخة يُقام بالتعاون مع مركز سلمان الثقافى التابع لوزارة الشباب والرياضة. كما وتتعاون هيئة الثقافة فى تنظيم المعرض مع العديد من الجهات الحكومية المختلفة كوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمرانى، وزارة الداخلية، وزارة شؤون الإعلام وبلدية المحرّق.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة