أكرم القصاص - علا الشافعي

لو صاحب شركة.. 10 نصائح قبل إجراء تحليل المخدرات للموظفين يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 11:08 ص
لو صاحب شركة.. 10 نصائح قبل إجراء تحليل المخدرات للموظفين يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الإدمان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الآن كل مؤسسات الدولة للقضاء على إدمان المخدرات، من خلال حملات توعية فى وسائل الإعلام وأماكن العمل، بالإضافة إلى حملات تحاليل المخدرات المفاجئة على قائدى السيارات وفى بعض الجهات للمتقدمين لطلب وظيفة، ولما كانت المخدرات من أهم أسباب قلة الإنتاجية وخسران الشركات والمؤسسات، بات الاتجاه الآن إلى إجراء تحاليل مخدرات بصفة دورية للموظفين داخل الشركات، لضمان خلق بيئة عمل خالية من المخدرات " drug free workplaces ".

 

أنواع تحاليل المخدرات

وفى هذا الصدد يوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، أن تحاليل المخدرات "drug testing"، مصممة للكشف عن وجود الكحول والمخدرات غير المشروعة وبعض الأدوية الموصوفة طبيا، وهى طريقة وقائية ووسيلة ردع ضد تعاطى المخدرات من خلال برامج أماكن العمل خالية من المخدرات، مشيرًا إلى أن هناك عدة أنواع لتحاليل المخدرات وهى:

1- تحاليل ما قبل التوظيف Pre-employment Tests، وتحدث عادة قبل التحاق الموظف بالوظيفة المتقدم إليها.

2- الاختبارات الطبية السنوية  Annual Physical Tests، حيث يتم عمل اختبارات أو تحاليل الكحول والمخدرات، كجزء من الفحص الطبى الدورى أو السنوى، وتنص المعايير العالمية على تقديم إخطار مسبق، وإلا يشكل انتهاكا للحقوق الدستورية للموظف.

3- اختبارات يتم إجراؤاها لوجود سبب محدد أو وجود شبهة أو ما يستدعى For-cause and Reasonable Suspicion Tests، مثل الاختبارات التى تجرى لموظف اعتاد التغييب عن العمل، أو لا يقوم بإنجاز المهام المطلوبة منه، أو ربما يكون مشاغب ومفتعل دائم للمشاكل، وهذا النوع من التحليل يحافظ على بيئة العمل والموظف وزملائه.

4- تحاليل أو اختبارات المخدرات بعد وجود حادث ما Post-accident Tests، مثل وقوع حادث ما فى مكان لعمل، فيتم إجراء الاختبارات لتحديد هل كان الكحول أو المخدرات السبب، مثلا مثل اشتغال حريق، أو تصادم قطار.

5- تحاليل أو اختبارات المخدرات ما بعد العلاج  Post-treatment Tests، ويتم إخضاع الموظف الذى مر ببرنامج علاجى من الإدمان، كجزء من استمرار العلاج والاستمرار فى التعافى.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح أنواع تحاليل المخدرات
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح أنواع تحاليل المخدرات

 

كيفية إجراء تحاليل المخدرات

ويوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، لـ"اليوم السابع"، أن إجراء تحاليل المخدرات تتم عادة من خلال إجراء اختبار للبول للبحث عن المادة المخدرة، ومن الممكن استخدام الشعر أو العرق أو اللعاب فى إجراء التحاليل، مشيرًا إلى أن أهم أنواع المخدرات التى يتم البحث عنها في التحاليل هى: "الحشيش، والترمادول، والأفيونات، والكوكايين، والامفتامين، والبنزوديزبين، بالإضافة للكحول".

أما عن سياسة إجراء التحاليل داخل المؤسسة، فينصح الدكتور عبد الرحمن حماد، مسئولى وأصحاب الشركات، حال قرارهم بإجراء تحاليل مخدرات للموظفين، لتجنب وجود أى ثغرات قانونية تمنع تطبيقه أو تعرضه للطعن أمام المحاكم، لذلك يجب اتباع النصائح التالية فى حال إجراء تحاليل المخدرات داخل المؤسسات.

أنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد طريقة تحليل المخدرات
أنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد طريقة تحليل المخدرات

 

نصائح حال إجراء تحاليل المخدرات داخل المؤسسات

1- يجب أخذ رأى المستشار القانونى للشركة أو المؤسسة حول كيفية تطبيق تحليل المخدرات أو لتعديل بعض السياسات الموجودة وتدريب وتهيئة الموظفين لها.

2- ويؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد ضرورة وضع عقوبات واضحة ينص عليها القانون، حال انتهاك الموظف سياسة بيئة عمل خالية من المخدرات، وتعاطى المخدرات.

3- يجب وضع سياسات خطية مكتوبة ويوقع عليها الموظف بالعمل، حيث أن الاتفاقيات اللفظية غير المكتوبة لا يُعتد بها قانونيًا.

4- ضمان وجود تدريب كافى للأشخاص القائمين على تطبيق هذه السياسات، وتلقيهم دورات تدريبية مكثفة، وجود سجل بهذه الدورات.

5- الحفاظ على سجلات مفصلة وموضوعية عن أداء جميع الموظفين تضم مثلا: "أداؤه، وقدرته على إنجاز الأعمال المنوط بها، وتعاونه مع زملائه، الحضور والانصراف".

6- ويؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد، على ضرورة عدم التسرع فى الحكم على العامل أو الموظف؛ ولا يتم اتخاذ إجراءات تأديبية ضد عامل أو موظف أو يتم اتهامه، بسبب ضعف الأداء، فربما كانت هناك أسباب أخرى، مثل مروره بضائقة مالية، أو زيادة أعباء العمل عليه، أو عدم تعاون رؤسائه وزملائه.

7- ويشير الدكتور عبد الرحمن حماد إلى أنه إذا كان اختبار المخدرات جزءا من سياسة مكان العمل، يجب الحصول على نتيجة اختبار تم التحقق منها قبل اتخاذ أى إجراء، ضد الموظف أو العامل.

8- كما يؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان ضرورة حماية خصوصية العامل أو الموظف، وعدم مناقشته أمام زملائه.

9- التعامل مع القاعدة "كل الموظفين أمام القانون سواء"، ولا ينبغي التمييز بينهم، فى إجراء تحاليل المخدرات.

10- ويختتم الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، بالتأكيد على ضرورة إشراك الموظفين قبل استحداث برنامج "بيئة عمل خالية من المخدرات"، وهو من شأنه أن يقلل سوء الفهم حول أسباب وجود البرنامج.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم نصائح قبل تحليل المخدرات للموظفين
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم نصائح قبل تحليل المخدرات للموظفين

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة