أكرم القصاص - علا الشافعي

أسئلة عن إدمان الترامادول وطرق العلاج يجيب عنها دكتور عبد الرحمن حماد

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 11:17 ص
أسئلة عن إدمان الترامادول وطرق العلاج يجيب عنها دكتور عبد الرحمن حماد الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الإدمان
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد عدد كبير من الناس على مخدر الترامادول باعتباره مسكنا قويا للألم، غير أن التعاطى المستمر لهذا النوع من العقاقير يدفع بهم إلى دائرة الإدمان ويكونوا بعد فترة ليست قليلة أسرى له، يتحكم فيهم شيئًا فشىء حتى يسيطر عليهم ويفقدهم السيطرة على أنفسهم.

"اليوم السابع" التقى بالدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، للبحث عن إجابات لأهم الأسئلة الشائعة فى الشارع المصرى عن إدمان الترامادول وأعراضه وأسبابه ونتائجه فى المستقبل وكيفية التخلص منه، والى نص الحوار:

س1 : ما الترامادول.. وكيف يسبب الإدمان؟

الترامادول مسكن للآلام المتوسطة إلى الشديدة ويستخدم بعد بعض الحوادث وبعض العمليات الجراحية وأمراض السرطانات، ويعمل فى البداية كمنشط وفى النهاية يحدث تأثيرا مهبطا ويجعل متعاطيه فى حاجة إلى النوم لساعات طويلة.

 

س2 : ما أعراض إدمان الترامادول؟

أخطر ما يسببه الترامادول هو نوبات الصرع، ولدينا عشرات الأمثلة مع سائقين سيارات نقل كثيرة تعرضوا لنوبات صرع بسبب تعاطيهم الترامادول وإدمانهم له.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح حقائق صادمة عن الترامادول
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح حقائق صادمة عن الترامادول

 

س3: ما درجة إدمان الترامادول مقارنة بباقى المخدرات الأخرى؟

الترامادول مصنف من بين المواد متوسطة الإدمانية، على عكس الهيروين والكوكايين من أشد المواد الإدمانية أى أنه من جرعات قليلة يمكن إدمانها، والكحول لكى يتم إدمانه يجب تعاطيه 5 سنوات، والترامادول يجب ان يتعاطاه يوميا لأسابيع، والهيروين مثلا يكفى تعاطيه أكثر من مرة للإدمان.

وهناك سمات شخصية تجعل استعداد الشخص للتعاطى أكبر، وخطورة ذلك أنه فى حال أن أحد الأشخاص مصاب بالتوتر الدائم ولا يتسطيع التكيف مع هذا التوتر أو حل مشاكله فيلجأ مباشرة للإدمان، وكارثة الترامادول أنه رخيص الثمن، وهناك كارثة أكبر وهى وجود ترامادول مغشوش يحتوى على مواد كثيرة تضر بصحة الانسان بشكل كبير.

 

س4: كيف يتم العلاج من إدمان مادة الترامادول؟

الترامادول يصعب معه العلاج خارج المستشفى لأنه وارد جدا خلال أعراض الانسحاب يحدث للمدمن تشنجات، وبالتالى أعراض الانسحاب صعبة جدا لأن أعارضها نفسية وجسدية وهنا نعطى مسكنات للألم ومضادات للتشنجات، وأحيانا نعطيه مضادات للاكتئاب، ونهتم جدا بمرحلة ما بعد التعافى حرصا على عدم الوقوع فى فخ الانتكاسة ، حيث يعود المريض بعد التعافى للمخدرات وهنا لابد من اكتسابه مهارات جديده ودمجه فى المجتمع.

ويشدد الدكتور عبد الرحمن حماد، على الرفض التام لإعطاء المدمن أى جرعات أو العلاج بتقليل الجرعات لأنه فى هذه الحالة قد ينسحب المدمن من العلاج حينما يصل للمرحلة الأولية لإدمانه فمثلا لو أن شخص يدمن ترامادول وكان فى البداية يتعاطى نصف قرص وأصبح الآن يتعاطى أكثر من قرص فلو عالجناه بطريقة تقليل العلاج ووصل لمرحلة تعاطى نصف قرص ربما ينسحب من العلاج ويكمل حياته بتعاطى نصف قرص .

كما يؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد، أن العلاج من الترامادول ضرورى جدا لأنه بعد فترة من الادمان ، يدخل المدمن فى دوامة من المشاكل لا تنتهى وتتزايد يوم بعد يوم.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يجيب عن أسئلة حول الترامادول
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يجيب عن أسئلة حول الترامادول
 
 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد صقر

كله كلام فارغ

صاحب الضرر الوحيد اللي محتاجه فعلا و مش لاقيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة