أكرم القصاص - علا الشافعي

5 خطوات سحرية لحماية ابنك من المخدرات يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 09:00 م
5 خطوات سحرية لحماية ابنك من المخدرات يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الإدمان
كتبت- فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى كل أسرة لحماية أبنائها من المخدرات، فى ظل التطور الرهيب الذى تشهده هذه التجارة الخطيرة وظهور أنواع جديدة لم تكن موجودة فى السابق، ولها الكثير من الأضرار البالغة، وفى هذا الإطار يقدم الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز انسايت للصحة النفسية، ومدير وحدة طب الإدمان بمستشفى العباسية سابقا 5 نصائح سحرية تساعد أى أسرة على حماية أبنائها من الإدمان.

ويوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من الضرورى على أى أسرة أن تدرك أن الوقاية خير من العلاج، وحدد 5 نصائح يمكن لأى أسرة الاعتماد عليها لحماية أبنائها من المخدرات، وفيما يلى النصائح التى يقدمها الدكتور عبد الرحمن حماد:

1- من الضرورى جدا متابعة الطفل مبكرًا، وهو فى سن ما قبل المدرسة، للتعرف على أى سلوكيات ملفتة للانتباه ومن أخطرها السلوك العدوانى المبكر "مثل عض زملائه، أخذ سندوتشاتهم"، لأن اكتشاف هذا السلوك مبكرًا سوف يساهم فى حماية ابنك من المخدرات، حيث إن وجود هذا السلوك العدوانى المبكر يجعل الطفل تعرض دائما للعقاب والرفض من أقرانه، مما يجعل له مردود نفسى سلبى، وإذا استمر هذا السلوك ولم يتم اكتشافه سيكون أكثر عرضة للتسرب من التعليم والتعرف على أصدقاء السوء وتدخين السجائر مبكرا ومن ثم تعاطى المخدرات.

 

إنفوجراف نصائح يقدمها دكتور عبد الرحمن حماد لوقاية الأبناء من الإدمان
إنفوجراف نصائح يقدمها دكتور عبد الرحمن حماد لوقاية الأبناء من الإدمان

 

2- تحدث لأبنائك عن المخدرات، حيث تؤكد الدراسات العلمية أنه إذا تحدثت الأسرة لأبنائها عن المخدرات بنسبة 70 % لن يتعاطوا المخدرات.

3- أفضل طرق لتحدث الأسرة مع أبنائها عن المخدرات مثلا إدارة حوار بناء معهم، وتعلم فن التفاوض، المشاركة فى المسئوليات، معرفة أصدقائهم، ومشاركتهم الاهتمام فى هواياتهم، واهتمامتهم.

4- يجب رفع شعار "الإنصات أولا"، وهو الشعار الذى اتخذه اليوم العالمى لمكافحة المخدرات ومنع تعاطيها عام 2018 ، ويكون الإنصات إنصاتا فعالاً، مع إظهار الاهتمام والتقدير.

5- يكون تأثير الأسرة كبيرا على الصغار، فى حين يكون تأثير الرفاق أو الأقران أكثر على المراهقين، لذلك وجود الأسرة داخل حياة أطفالها مبكرا ومتابعتهم والإنشغال بتفاصيلهم أكبر ضمانا لمنع أبنائهم من الوقوع فى أى من السلوكيات الخطرة"تدخين السجائر، تعاطى المخدرات، الجنس المبكر"

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يشرح فسلفة العلاج من الإدمان
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يشرح فسلفة العلاج من الإدمان

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة