عندك ابن مدمن.. 5 نصائح من دكتور عبد الرحمن حماد تُفعل دور الأسرة لتعافيه

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 07:00 م
عندك ابن مدمن.. 5 نصائح من دكتور عبد الرحمن حماد تُفعل دور الأسرة لتعافيه الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الادمان
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يرى البعض أن هناك صعوبات بالغة فى عملية التعافى من الإدمان، كما أنه حال إتمام الشفاء تتساءل بعض الأسر عن كيفية ضمان عدم عودة ابنها إلى التعاطى والإدمان مرة أخرى، وتظل الأسرة التى لديها ابن مدمن تبحث عن طرق ووسائل مختلفة من أجل الحفاظ على ابنهم من شبح العودة إلى المخدرات مرة أخرى.

فى البداية يؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الادمان والمدير السابق لوحدة الادمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الإدمان مشكلة متعددة المشاكل وهو سبب رئيسى فى قلة إنتاجية الفرد، بالإضافة إلى تأثيره السلبى على المحيطين به وعلى أسرته، بالإضافة إلى أن التعاطى سبب فى انتشار الجرائم، مشيرًا إلى أن إشراك الأسرة فى العلاج ومعرفتهم بطبيعة مرض الإدمان والانتكاسة الواردة منه، وأنه مرض وليس انحرافًا، من أهم المفاهيم التى يجب على الاسرة معرفتها والتى تساعد على حل المشكلة وتقليل حدوث الانتكاسة.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم معلومة طبية للتعافى من الإدمان
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم معلومة طبية للتعافى من الإدمان

 

ويوضح الدكتور عبد الرحمن حماد تعريف الإدمان، بأنه فقد السيطرة بمعنى أن المدمن فقد السيطرة على المادة المخدرة، وأصبحت المادة المخدرة محور حياته وتتحكم فى سلوكه وتصرفاته ولا يستطع الاستغناء عنها، ووفقًا لتقرير المخدرات عام 2014، فإن فقد الإنتاجية عام 2014 نتيجة تعاطى المخدرات بلغ  120 مليار دولار،  وفقد الإنتاجية هو أن المدمن لا يستطيع العمل وبالتالى يؤثر على الإنتاج بشكل سلبى، بالإضافة إلى أن وجود مدمن نشط فى المنزل يتعاطى المخدرات "كارثة" بكل المقاييس، وبالتالى لابد من الإسراع فى علاجه، لأنه تحت تأثير الرغبة الملحة والعنيفة فى تعاطى المخدرات قد يفعل المدمن أى شىء، وقد يؤذى نفسه وأسرته.

ويؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد أنه بمجرد أن تكتشف الأسرة أن ابنها مدمن عليها الإسراع فى علاجه عند الطبيب المختص الذى تثق فيه، ويتم وضع خطة العلاج بعد فحص المريض بين الطبيب والأسرة والمدمن، ووبناء على الفحص يحدد الطبيب خطة علاج خارجية من خلال المتابعة مع الطبيب داخل المركز الخاص به مع ضمان عدم تعاطى المدمن للمواد المخدرة أو خطة داخلية من خلال الحجز دخل مركز صحى لعلاج الإدمان يوفر له العلاج اللازم.

ويحدد الدكتور عبد الرحمن حماد 5 خطوات لأى أسرة ترغب فى علاج ابنها الذى وقع فريسة للإدمان كتالى:

1- مشاركة الاسرة فى العلاج تعطى ضمانة لنجاح العلاج وتقليل الانتكاسة، يجب على الأسرة أن تعلم أن دورها لا يتوقف عند تقديم ابنها للعلاج، ولكن لها دور أكبر فى مساعدته على استكمال العلاج للنهاية، والهدف هنا يكون زيادة الرغبة بشكل دائم لديه فى العلاج والتعافى.

2- نسبة الانتكاسة من مرض الادمان تتراوح بين 40 إلى 60 % ، ومشاركة الأسرة فى مراحل العلاج تقلل من احتمالية حدوث الانتكاسة.

3- لضمان نجاح العلاج، على الأسرة أن تحفز ابنها المتعافى من الإدمان، فى اكتساب مهارات جديدة فى حياته مثل حل المشكلات والتكيف مع الضغوط وممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة ومتابعته خلال عودته للدراسة أو العمل.

4- على الأسرة ألا تفرط فى مكافاة وتدليل ابنها بعد التعافى والإدمان وألا تلبى له احتياجاته، فربما كان هذا التدليل هو السبب فى تعاطيه للمخدرات، ويجب أن يفهم الشاب الذى تعافى من المخدرات أنه علاجه من الإدمان كان مشكلته الخاصة، وعندما حل هذه المشكلة فعل ما ينبغى أن يفعله أى إنسان.

5- وجود الأسرة داخل تفاصيل ابنها المتعافى ومشاركته فى الاهتمامات وخلق جو من التآلف والمشاركة بين أفراد الأسرة يعد نمط حياة صحى يساعد على التعافى الدائم من المخدرات وعدم العودة مرة أخرى.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم نصائح طبية للتعافى من الإدمان
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يقدم نصائح طبية للتعافى من الإدمان

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور "اليوم السابع" يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة