المدفعجى حمزة الجمل لـ"اليوم السابع": نعم الإسماعيلي مظلوم وندمت على التوقيع للأهلى

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 10:00 ص
المدفعجى حمزة الجمل  لـ"اليوم السابع": نعم الإسماعيلي مظلوم وندمت على التوقيع للأهلى حمزة الجمل ومحمد عراقى
حوار محمد عراقى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الأحمر عرض علىّ 300 ضعف ما أتقاضاه مع الدراويش..

وصالح سليم أنقذنى

هدفى فى شوبير يُدرس فى البرازيل..وسجلت فى الزمالك من منتصف الملعب.. 

التحكيم زمان كان أسوأ من دلوقتى وتسبب فى ضياع بطولات.. لكنى أرفض الأجانب..ساهمت فى اكتشاف محمد صلاح وطارق حامد.. وقلت للننى هتكون نجم عالمى

كان مدفعجياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، عُرف بتسديداته القوية وروحه العالية وأخلاقه الحميدة، لعب للإسماعيلي فى سن صغيرة ووقع للأهلى بعد تألقه مباشرة، إلا أن المايسترو صالح سليم أعاد له العقود بعد أن أكد له أن رغبته هى البقاء داخل صفوف الدراويش..لم يكتف بنجاحاته الكبيرة فى لعب كرة القدم ولكنه واصل تألقه خارج المستطيل الأخضر وبالتحديد من مقعد المدير الفنى، بعد قيادته للعديد من الأندية المصرية والعربية ..اليوم السابع التقت نجم الدراويش وحاورته حول كواليس مسيرته الكروية وغيرها من الأسرار التى يتم الكشف عنها لأول مرة فى الحوار التالي :

حمزة الجمل (1)

فى البداية كيف كانت بدايتك مع كرة القدم ؟

البداية كانت فى الشارع بمحافظة المنوفية وانتقلت فى سن الـ13 عاماً لنادى غزل شبين الذى تدرجت فيه، ثم تم تصعيدي للفريق الأول في سن الـ17 عاماً وانضممت منه لمنتخب الناشئين مع أحمد رفعت ثم منتخب الشباب مع طه بصري.

وماذا حدث بعد ذلك ؟

ذهبت للاختبار فى ناديي الأهلى والزمالك ولكن لم يحدث نصيب وفى عام 1989 لم يصعد غزل شبين، الأمر الذى فتح الباب أمام انتقالى للإسماعيلي بعد ظهوري بشكل جيد فى مباراة غزل شبين والشهداء، وهى الفترة التى كان يجدد الاسماعيلى فريقه مع الاحتفاظ بعدد من اللاعبين أصحاب الخبرة وساهم ظهوري مع الدراويش فى اللعب لمنتخب مصر.

حمزة الجمل (2)

وما هى البطولات التى حققتها مع الإسماعيلي ؟

حققت بطولة الدورى العام عام 90 وكأس مصر عام 97 ولعبت فترة بعد ذلك فى نادي بنى ياس الإماراتى، ومن بعده فى  نادي التضامن الكويتي والمفاجأة أننى تلقيت عروض من عددة أندية أوربية منها هامبورج الألمانى ونانت الفرنسي، إلا أنه لم يحدث نصيب فى وقتها خاصة وأن الاحتراف فى وقتها كان صعباً.

وما هى كواليس توقيعك للأهلى ؟

وقعت للأهلى بالفعل عام 1990 وحدثت مشكلة كبيرة فى مصر لمدة 6 أشهر بسبب الحساسية بين جمهور الأهلى والإسماعيلي.

وماذا حدث ؟

المشكلة تضخمت بشكل كبير ولكنى حسمت موقفى فى النهاية بالبقاء داخل صفوف الإسماعيلي واعتذرت للأهلى.

ومن أعاد لك عقود توقيعك للأهلى ؟

كابتن صالح سليم بعد أن سألنى عن رغبتى واعتذرت للجميع بعد خطأى فى حق الناديين ونفسي وندمت على ما فعلت.

حمزة الجمل (3)

ما هو عرض الأهلى فى وقتها ؟

لا أريد أن أفصح عن الأمر ولكنى أؤكد لك أنه كان 300 ضعف ما اتقاضاه فى الإسماعيلي وبعدها لعبت فى الدراويش 12 موسما وأصبحت حياتى بالكامل هناك، وتزوجت من هناك وأصبحت اسمعلاوياً حتى النخاع.

حمزة الجمل معروف بأهدافه الجميلة أحداها دخل فى الأهلى واحتسب تسللا ما هى كواليسه؟

كان هدفاً مميزاً فى مرمى أحمد شوبير ولكن الحكم الغاه وكان يدرس من ضمن أخطاء التحكيم فى البرازيل،حيث الغاه الحكم بداعى أن إيهاب جلال متداخل فى الكرة.

وماذا عن أجمل أهدافك ؟

أجمل أهدافى كانت فى الزمالك من منتصف الملعب فى مرمى نادر السيد وكان فى وقتها أفضل حارس فى مصر ولكن لم يسجل الهدف.

حمزة الجمل (4)

ماذا فعل حمزة الجمل بعد الاعتزال ؟

بعد اعتزالى درست علم التدريب جيداً واستفدت بخبراتي كلاعب ودربت فى قطاع الناشئين فى الاسماعيلي ودربت العديد من الفرق دورى الدرجة الثانية ثم دربت مع محسن صالح فى منتخب اليمن ثم منتخب ليبيا، ثم دربت المقاولون العرب، وكان ليا دور فى اكتشاف محمد صلاح ومحمد الننى ،وخضت أربع تجارب خارجية فى العروبة العماني والخرطوم السودانى وظفار العماني والنصر العماني ونفط الوسط فى العراق.

حمزة الجمل (5)

وما هى كواليسك مع صلاح والننى ؟

الننى بالتحديد تحدثت معه فى أكثر من مناسبة وأكدت له أنه سيكون واحد من أهم اللاعبين فى العالم وأكدت له أنه سيحترف فى أكبر أندية العالم وهو ما تحقق بالفعل.

لماذا لم يكن محمد صلاح يظهر بشكل جيد فى منتخبات الناشئين؟

محمد صلاح كان متميزاً وكنت أهتم به لدرجة لا يتخيلها أحد فعندما كان ينضم لمنتخب الشباب ويعود كنت أرسل له سيارة النادى وأقوم بتدريبه ليلاً من أجل اشراكه فى مباريات الفريق الأول، وكنت أقول لهم أنه يملك مقومات النجومية من سرعة ومهارة وأكدت لهم أنه سيكون مختلف ومعه على فتحى لاعب الزمالك السابق.

ومن أبرز اللاعبين الذين قمت باكتشافهم ؟

أحمد حمودى وطارق حامد وأحمد الشيخ.

ترى أن معيار الحكم على المدرب هو الكفاءة؟

المدربين العرب قليلين جداً والإدارات لا تملك الجراءة الكافية، لابد من منح الفرص للمدربين الأكفاء ولكن معظم الأندية تلجأ للأجانب حتى ترضي الجميع ولا تحدث مشاكل فى حالة اختيار واحد من أبناء النادى، وهناك أيضاً خطأ من المدربين المصريين والعرب الذى لا يسعون لتطوير أنفسهم.

حمزة الجمل (6)

ما هى أبرز المواقف التى تعرضت لها فى مشوارك الكروى والتدريبي ؟

لم أتعرض لمواقف كبيرة مثل عروض التفويت مثلاً ولكن هناك مباريات تمثل علامات مثل نهائي الدورى عام 1994 بين الإسماعيلي والأهلى، والتى حدث فيها مشاكل كبيرة.

ما تقييمك  لمستوى التحكيم ؟

الأخطاء واردة ولكن عندما تكون متكررة أذن فنحن أمام مشكلة ..ولذلك لابد أن يكون هناك تقييم عادل وردود أفعال رادعة حتى يعرف الحكم أن هناك حساب وكذلك للمعارضين والمعترضين لابد أن يتم اتخاذ مواقف ضدهم.

هل أثناء لعبك كان التحكيم بهذا الشكل ؟

الأخطاء كانت كبيرة وأسوء من الآن لأنه لم يكن هناك إعلام وتقنيات حديثة ،فالذى يحدث الآن أخف بكثير لأن الحكام أصبح لهم أهداف باللعب فى كأس العالم على سبيل المثال والأمر لم يكن على مستوى المباريات بل التحكيم كان يتسبب فى خسارة فرق للدوري.

هل خسرت بطولات بسبب التحكيم ؟

لا ..لكن عندما فزت بالدورى والكأس مع الإسماعيلي كان بحكام أجانب.

هل تؤيد الاستعانة بحكام أجانب فى الدورى المصري حالياً ؟

بالطبع لا ولكن لابد من وجود وقفة الأمر وصل لمرحلة صعبة أن هناك تشكيك فى ذمم الحكام فهذا أمر خطير للغاية.

تشعر أن بطولة الدوري قد لا تكتمل بسبب أخطاء الحكام والتعصب ؟

لا البطولة ستكتمل بالطبع ولكن اتمنى الانضباط خاصة بعد عودة الجماهير وبالتالي اللاعبين والمدربين عليهم دور كبير فى نبذ التعصب.

ترى أن الاسماعيلي بالتحديد يتعرض لظلم تحكيمي؟

بالطبع الاسماعيلي يتعرض لظلم ولكن لا وجود لمؤامرات.

حمزة الجمل (7)

ترى أن الأهلى والزمالك "بيتجاملوا" ؟

القطبين يتعرضوا أيضاً لظلم تحكيمي ولكن هناك حكام تتأثر بضغوط الإعلام الأهلاوي أو الزملكاوي وهناك حكام عيزا تخدم وهناك حكام لديها غرض ولكن بنسب بين الفرق.

الحكام تحتاج لدكتور نفسي ؟

لا ليس بهذه الدرجة ولكن لابد أن يكون للحكم شخصية مثله مثل المدرب المطالب بفرض شخصيته على الجميع،وهناك حكام تخشي النجوم وتعمل حسابهم ولذلك لابد من تأهيل الحكام ومنحهم دروس فى القيادة ليكونوا على تواصل مثالي مع جميع عناصر المنظومة.

وهل يعانى الإسماعيلي من ظلم فى اختيارات المنتخب ؟

حالياً بعد تولى أجيري النسبى مرضية فى وجود باهر ومحمد صادق ،ولكن فى السابق كان هناك ظلم من كأس العالم وما قبلها فمحمد عواد على سبيل المثال تعرض لظلم شديد وهناك عناصر أخري مثل إبراهيم حسن قبل انتقاله للزمالك.

حمزة الجمل (8)

ما رأيك فى نغمة خطف الأهلى لنجوم الاسماعيلي ؟

لا يوجد ذلك فى قاموس كرة القدم فهناك إحتراف والإسماعيلي لا يستطيع منافسة القطبين وبيراميدز على المستوى المالى وبالتالى فبيع نجومه أمر طبيعي فى حالة استفادته مادياً بالشكل المطلوب، لو الإسماعيلي لا يفعل ذلك لتوقف نادى الاسماعيلي.

ماذا لو كان نجوم الاسماعيلي بقوا ولم يرحلوا ؟

سيمثلون إضافة كبيرة بالطبع وكان سيكون للاسماعيلي شأن أخر على مستوى البطولات ،وهناك لاعبين انتقلوا من الأهلى للإسماعيلي ،فالموضوع أصبح عادي جداً.

ما سر اقتراب الزمالك للإسماعيلي عن الأهلى ؟

هذا الأمر موجود فى الكرة على مستوى العالم وفى جميع الدربيات العربية والعالمية.

هل هناك أمل فى عودة العلاقات بين الأهلى والإسماعيلي ؟

لو الإعلام ليه رغبة سيعيد المياه لمجاريها بين الأهلى والإسماعيلي ولكنى اعتقد أن الأمر صعب للغاية.

متى يعود الإسماعيلي للفوز بالدورى ؟

يحتاج لمادة ويحتاج لوقت لعمل جيل قادر على حصد البطولات ودراسة الفرق المنافسة وعدم منح وعود زائفة للجماهير والإعلان عن استراتيجية محددة لذلك.

كيف تري أزمة محمد صلاح مع المنتخب ؟

محمد صلاح تأخر فى طلباته كان لابد من طلب ذلك منذ بزوع نجوميته فى فيورتينا لأنه أصبح نجم وبالتالي فالجميع يحب الاقتراب منه، ولكن بالطبع هذا الأمر سيؤثر عليه بالسلب ..الطلبات واقعية ولا يوجد بها أي نوع من الكبرياء والمنظرة.

من بطل الدورى هذا الموسم ؟

الدورى يحتاج نفس طويل ودكة جيدة ..الزمالك فرصته كبيرة فى وجود مرتضى منصور والأهلى بالطبع كعادته له فرصة كبيرة.

من أفضل لاعب فى مصر ؟

اعتقد أن أفضل لاعب هذا الموسم سيكون مدافع .

أخيراً ما تعليقك على ترشيح البعض لك لقيادة الإسماعيلي قبل تعيين فييرا ؟

لا يجوز الحديث عن ذلك الأمر فى وجود مدرب محترم يتولى المسئولية الفنية للفريق ..ولكن بالطبع قيادته شرف لأى شخص خاصة وأننى واحد من أبنائه والذى اتشرف بخدمته فى أي مكان.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة