ويخدم المواطن..

وكيل "خطة البرلمان" وقف استيراد الغاز يوفر 3 مليار دولار سنويا للدولة

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 12:00 ص
وكيل "خطة البرلمان" وقف استيراد الغاز يوفر 3 مليار دولار سنويا للدولة وكيل لجنة الخطه والموازنة
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنه بمجلس النواب ، أن وقف مصر لاستيراد الغاز من الخارج وتحقيق الاكتفاء الذاتى ، أمر أعلنت عنه اللجنة منذ عدة أشهر والدولة كانت تتأهب له بالوصول للاكتفاء الفعلي فى ديسمبر 2018.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن إيقاف استيراد الغاز يوفر 250 مليون دولار شهريا وهو ما يعني توفير 3 مليار دولار سنويا، وبالتالى يمكن الاستفادة منه فى أى بند للموازنة لصالح المواطن البسيط .

وأشار إلى أن هذه الأموال كان بتم توفيرها بالاقتراض الداخلى أو الخارجي، وبالحد منهم سيمكن استخدامهم فى أى بند لصالح المواطن سواء صحة ، تعليم أو دعم، موضحا أن الدولة تستورد فى مجال الطاقة من بنزين وسولار ومستلزمات أسطوانات الغاز بما يساوى مليار دولار شهريا.

ووجه "عمر" التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى بضغطه على شركات التنقيب  لتقصير الفترة، حتى يكون هناك توفير لفاتورة الاستيراد فى أسرع وقت ، معلنا أن البشرى السارة أكثر هى أن الدولة فى اتجاهها للاكتفاء ذاتيا من البنزين والسولار بتصنيعه فى مصر وهو ما يعني توفير 40% من فاتوره الاستيراد .

ولفت إلى أن تحقيق ذلك يرتبط بتوسيع الاستثمارات فى معامل التكرير حتى يكون هناك توفير لهذا الطرح ، مؤكدا أن الاستثمارات فى هذا المجال تسير وفقا للمخطط الخاص بها وقريبا ستكون هناك نتائج ملموسه بهذا الصدد .

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا  قد أعلن استلام مصر آخر شحناتها المستوردة من الغاز الأسبوع الماضى، معلنا أنها ستكون الشحنة الأخيرة التى تستوردها مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة