الصحف العالمية اليوم: مصر تستأنف شراء القمح الأمريكى.. فوز مون جاى إن بانتخابات سيول يبدأ عهدا جديدا مع الجارة الشمالية.. إشادة إيطالية بتنشيط حركة السياحة المصرية.. روحانى يفتح النار على منافسيه: عهدكم ولى

الثلاثاء، 09 مايو 2017 02:40 م
الصحف العالمية اليوم: مصر تستأنف شراء القمح الأمريكى.. فوز مون جاى إن بانتخابات سيول يبدأ عهدا جديدا مع الجارة الشمالية.. إشادة إيطالية بتنشيط حركة السياحة المصرية.. روحانى يفتح النار على منافسيه: عهدكم ولى مون جاى إن رئيس كوريا الجنوبية
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء بالعديد من القضايا أبرزها استئناف مصر لشراء القمح الأمريكى، والانتخابات الكورية الجنوبية والانتخابات الإيرانية. 
 
 
ذكرت شبكة بلومبرج، الأمريكية، إن الولايات المتحدة استأنفت تصدير القمح لمصر، التى تمثل أكبر مشتر للحبوب فى العالم، حيث يجرى إرسال أول شحنة لها منذ يناير الماضى. وأوضحت االشبكة الإخبارية أن الولايات المتحدة قامت بإعداد 51.603 ألف طن من القمح لتصديره إلى مصر نهاية الأسبوع الماضى، فى أول شحنة منذ أربعة أشهر.
 
 
وقال دون روز، رئيس شركة السلع الامريكية، ان الشحنة تمثل مؤشرا على القدرة التنافسية للقمح الامريكى، وتأتى ايضا وسط بعض المخاوف المتعلقة بانتاج المحاصيل فى امريكا الشمالية والمناطق الاخرى فى غرب دى موين، بولاية أيوا.  
 
وواجهت المحاصيل فى أجزاء من كانساس، أكبر مزارعى القمح الشتوى فى الولايات المتحدة، أضرارا بسبب الثلوج الكثيفة والرياح العاتية فى نهاية أبريل الماضى. غير أن بلومبرج تشير إلى أن احتياطيات القمح العالمية لا تزال وافرة ومن المتوقع أن ترتفع إلى مستوى قياسى قبل حصاد نصف الكرة الشمالى.
 
وتقول الشبكة الأمريكية إن مصر لم تعد من كبار المشترين للقمح الأمريكى فى السنوات الأخيرة، بسبب اتجاهها إلى الشراء من  دول أخرى، بينها روسيا وأوكرانيا ورومانيا.
 
وسلطت شبكة "سى بى إن نيوز"، الضوء على تغريدة لمستشار للرئيس الأمريكى السابق، باراك أوباما، أعرب فيها عن تأييده لقتل تنظيم داعش للأقباط فى مصر قائلا على حسابه بموقع تويتر إنهم يستحقون ذلك. موضحة أن محمد الإبيارى  العضو السابق فى المجلس الإستشارى لشئون الأمن القومى فى إدارة أوباما، كتب بعد مقتل المواطن نبيل صابر أيوب، الأحد الماضى، على يد عناصر إرهابية فى العريش، معتبرا أن المسيحيين فى مصر يستحقون هذا الإضطهاد بسبب دعمهم لسقوط حكم الإخوان.
 
وحذر تنظيم داعش المسلمين فى مصر، الجمعة الماضية من الوجود فى أماكن تجمعات المسيحيين وكذلك المصالح الحكومية أو في منشآت الجيش والشرطة مشيرا إلى أن الجماعة ستواصل الهجوم على مثل هذه الأهداف. وبعد يوم واحد من التحذير، قامت عناصر تابعة للتنظيم مساء السبت بقتل المواطن نبيل صابر أيوب بالرصاص داخل صالون حلاقة يمتلكه فى العريش.
 
وكتب الإبيارى على حسابه بموقع تويتر، مشيرا إلى أن العديد من الأقباط أيدوا الإطاحة بقائد الإخوان المسلمين فى 2013، عليهم أن يروا محنتهم هذه عقابا على أفعالهم. وقال "بقراءة أحدث ما جاء فى مجلة داعش المتعلق بأقباط مصر. سبحان الله ما تفعله يعود إليك. الاقباط فعلو الشئ نفسه للإخوان المسلمين".
 
وفيما ينظر القضاء الأمريكى فى قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخاص بحظر سفر مواطنى 7 دول مسلمة، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن القضاة ينظرون فى أخذ تصريحات ترامب خلال الحملة الإنتخابية بشأن حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.
 
ووجه قضاة محكمة استئناف اتحادية، أسئلة عديدة لمحاميا تابعا لوزارة العدل الأمريكية، بشأن الحظر المؤقت، الذى فرضه الرئيس ترامب على مواطنى سوريا واليمن والسودان وإيران والصومال وليبيا. وأعرب عدة قضاة أمس الاثنين، عن تشككهم فى أن الهدف من هذه السياسة هو حماية الأمن القومى وليس التحامل الدينى.
 
 وأبدى ستة قضاة ديمقراطيون فى المحكمة، التى يهيمن عليها قضاة عينهم رؤساء ديمقراطيون، مخاوف بشأن إعادة العمل بالأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس فى مارس الماضى ويحظر إصدار تأشيرات جديدة لدخول الولايات المتحدة لمواطنى الدول السبعة لمدة ثلاثة أشهر.
 
 

الصحف البريطانية

 
ومن جانبها اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من القضايا أبرزها انتخابات كوريا الجنوبية، وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سيول تستعد لرئيس جديد بعد أشهر من الفراغ السياسى الذى تبع إقالة الرئيسة، بارك جيون هيه، على خلفية قضية فساد انتهت بسجنها.
 
وقالت الصحيفة إن المرشح مون جاى إن، الذى خسر أمام بارك جيون هيه فى الانتخابات الرئاسية عام 2012 استفاد من الفضيحة التى طالت الرئيسة، وفاز بالسباق إلى البيت الأزرق. 
 
وأضافت أن فوز مون من شأنه أن يبدأ عهدا جديدا من التقارب مع كوريا الشمالية.
 
وقالت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الرسمية، أن نتائج الاستطلاعات أظهرت عند انتهاء التصويت تقدم المرشح مون جاى إن عن الحزب الديمقراطى فى السباق بـ41.4%، مقابل 23.3% لمرشح حزب كوريا للحرية المحافظ هونج جون-بيو، و 21.8 % للمرشح آن تشول-سو، عن حزب الشعب.
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" إن 20 شخصا على الأقل أصيبوا بعد تفجيرين بالقرب من مركز تسوق فى جنوبى تايلاند، وذلك وفقا لتقارير عسكرية. 
وأضافت الصحيفة أن سيارة مفخخة انفجرت فى مدخل مركز التسوق Big-c فى وسط مقاطعة "باتانى"، التى عانت من موجات عنف منذ 2004. 
وقال قائد الشرطة، روناسليب بوسارا إن أفراد وضعوا سيارة أمام المركز قبل إطلاق ألعاب نارية، فروا بعدها على الفور.
بينما انفجرت قنبلة ثانية فى الوقت الذى كان يفر فيه المشاة إثر التفجير الأول. 
وظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعى تظهر حجم التدمير من التفجرين، فى الوقت الذى انتشر فيه دخان كثيف فى المركز، والحطام أمام المركز.
 
وقال متحدث باسم الجيش، إنه لم يتم الإبلاغ عن وفيات. وأوضحت "الإندبندنت" أن التفجيرين يبدو أنهما هجوم من قبل انفصاليين مسلمين فى جنوب الدولة التى تهيمن عليها البوذية. 
 
 

الصحف الإسبانية 

 
أبرزت الصحف الإسبانية والإيطالية عدد من الموضوعات المهمة منها، زيارة وزير السياحة المصرى يحيى راشد إلى روما ولقائه عددا من مسئولى السياحة فى دولة الفاتيكان لمناقشة الترويج لمسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر وعرض برامجه المختلفة ، وقالت وكالة "نوفا" إن السياحة فى مصر تشهد تطورا كبيرا منذ بداية العام الجارى، وهناك العديد من التوقعات بأن زيارة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس إلى مصر ستقوم بتنشيط حركة السياحة أيضا فى المستقبل، كما أن وزارة السياحة المصرية تستهدف جذب مليونى سائح من مختلف دول العالم خلال المرحلة الأولى لبرنامج مسار العائلة المقدسة داخل مصر، والتى تضم 8 مواقع، وبدأت شركات السياحة الترويج لها خلال الشهور الأخيرة.
 
وقالت المستشارة الاقتصادية لدى السفارة الإسبانية بالقاهرة كريستينا سانتاماريا حول موافقة مجلس النواب على مشروع قانون الاستثمار الجديد : "نأمل أن يساعد القانون الجديد على جذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الاستثمار، وأن تتحسن مصر فى تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال للبنك الدولى".
 
وأضافت سانتاماريا لوكالة "إيفى" الإسبانية، أن "هذا القانون سيؤدى إلى تسهيل الاستثمار، وتقليص الأعمال الورقية للشركات الأجنبية بمصر، بهدف جذب المزيد من المستثمرين إلى البلاد التى تمر بأزمة اقتصادية".
 
وتابعت: "مصر تبذل جهدًا كبيرًا لتبنى سياسات اقتصادية ملائمة، وخلق مناخ أكثر جذبًا للاستثمار حتى تتعافى الدولة تدريجيًا".
 
 

الصحف الإيرانية 

 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الثلاثاء، تقارير حول الانتخابات الرئاسية المقبلة، وتصريحات الرئيس المعتدل حسن روحانى خلال جولاته الانتخابية فى المحافظات، والتجمعات الانتخابية التى تعقد فى القاعات الرياضية والمساجد أو المسارح.
 
وبدأ المرشحون منذ انطلاق الحملات الدعائية جولات على المحافظات الإيرانية المختلفة، شاركوا خلالها في تجمعات انتخابية تُعقد في قاعات رياضية أو مساجد أو مسارح كبيرة،  وأبرزت الصحف الاصلاحية الهجوم اللاذع الذى شنه روحانى على منافسية وخصومه السياسيين من التيار المحافظ والمتشددين، قائلا إن عهد "عنفكم وتطرفكم" قد انتهى.
 
وكشف روحانى عما كان يدور من نقاشات بين المتشددين خلف الأبواب المغلقة، قائلا لحشد تجمع ملعب في مدينة همدان غربي إيران، إن "شعب إيران سيعلن مرة أخرى أنه لن يعترف بأولئك الذين كانوا يدعون إلى الإعدامات والسجن طوال الـ 38 عاما الأخيرة" فى إشارة إلى السنوات التي أعقبت الثورة الإيرانية فى عام 1979.
 
من جانبه، قال ياسر هاشمى رفسنجانى، نجل رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيرانى الراحل هاشمى رفسنجانى، إن منافسى الرئيس حسن روحانى كانوا فى السابق يوزعون البطاطس المقلية والأموال فى أيام الدعاية الانتخابية، واليوم يوزعون وعودا لن يتمكنوا من تحقيقها، وذلك خلال تجمع للدعاية الانتخابية لـ"روحانى" فى مدينة جرجان.
 
وبحسب مواقع إصلاحية، أكد نجل رفسنجانى أن منافسى روحانى لا يمتلكون برامج لتحقيق وعودهم، داعيا الإيرانيين للنزول والتصويت لصالح روحانى، ومشيرا إلى أن الكثافة التصويتية العالية ستكون الداعم الأكبر له فى الانتخابات.
 
واعتبر نجل زعيم تيار الاعتدال الراحل، أن منافسى "روحانى" يستخدمون استراتيجية الكذب وإلصاق التهم به، قائلا: "اليوم ومع انتشار الإنترنت ووسائل الاتصال لا يمكن الكذب على الشعب"، مشيرا إلى تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية بعد صعود دونالد ترامب، إذ "أصبح هناك تهديد حقيقى"، مخاطبا المتشددين بالقول: "لن تجدوا مكانا لكم فى قلوب هذا الشعب، إلا حين الاعتذار له على سلوككم فى الماضى".
 
يُذكر أن أبناء وعائلة "رفسنجانى" يدعمون الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية، إلا أن السلطات فرضت قيودا على ابنته فائزة رفسنجانى، ومنعتها من حضور أحد التجمعات الانتخابية، كما ترشح شقيقه محمد هاشمى فى السباق الانتخابى لمساندة "روحانى"، إلا أن مجلس صيانة الدستور الذى يهيمن عليه المحافظون المتشددون، رفض خوضه الانتخابات.
 

الصحافة الإسرائيلية 

 
ذكرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى إن سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجديد لدى تل أبيب ديفيد فريدمان سيصل إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لتسلم مهام منصبه الجديد بشكل رسمى.
 
وأضافت القناة أن "فريدمان" قال فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أنه سيصل  15 مايو المقبل إلى تل أبيب ، مضيفا أنه يأمل أن يعمل قريبا من القدس فى إشارة منه إلى نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.
 
ونقلت القناة عن مسئولين أمريكيين فى الإدارة الأمريكية أنهم  أكدوا على أن "فريدمان" ذو الديانة اليهودية سيعمل على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس ولا سيما أنه يدعم الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية.
 
وأوضحت القناة أن "فريدمان" سيصل 15 مايو المقبل أى قبل أسبوعا من زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى تل أبيب والتى ستستغرق يوما كاملا.
 
وعلى جانب أخر ، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن إسرائيل تقدمت بشكوى لدى لجنة القيم بالاتحاد الدولى لكرة القديم" الفيفا" ضد رئيس الاتحاد الفلسطينى لكرة القدم جبريل الرجوب، تتهمه فيها بالإساءة لإسرائيل .
 
وقالت القناة أن تل أبيب طلبت من الفيفا الإطاحة بـ"الرجوب" من منصبه بتهمة التحريض ضد تل أبيب ووصفها بالعنصرية، بعدما تقدمت فلسطين بطلب للفيفا بوقف أنشطة 6 أندية إسرائيلية تمارس رياضة كرة القدم على أراضى الضفة الغربية المحتلة.
 
وأوضحت القناة إن إسرائيل عندما قدمت الشكوى للفيفا استعانت بمجموعة من "التغريدات" لجبريل الرجوب وصفتها بالتحريضية ومن بينها تغريدة يقول فيها أن أى أنشطة رياضية مع إسرائيل تعتبر تطبيع بعد جريمة بشعة ضد الإنسانية .
 
كما قدمت إسرائيل مجموعة من الصور للرجوب وهو يصافح أسرة أحد الفلسطينيين الذ قام بعملية استشهادية ضد الإسرائيليين ، وكذلك صورا للقاءه بأحد الأسرى الفلسطينيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة