ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. فرنسا تتنفس الصعداء بفوز ماكرون.. فيس بوك يغلق عشرات الآلاف من الحسابات فى بريطانيا لمكافحة الأخبار الكاذبة.. وأجهزة الأمن الأمريكية ترفض مرور ترامب بجانب قبر عرفات

الإثنين، 08 مايو 2017 02:33 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. فرنسا تتنفس الصعداء بفوز ماكرون.. فيس بوك يغلق عشرات الآلاف من الحسابات فى بريطانيا لمكافحة الأخبار الكاذبة.. وأجهزة الأمن الأمريكية ترفض مرور ترامب بجانب قبر عرفات الرئيس الفرنسى المنتخب إيمانويل ماكرون Macron والرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بفوز إيمانويل ماكرون Macron برئاسة فرنسا، وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" على نتائج انتخابات الرئاسة الفرنسية، وقالت إن هزيمة المرشحة اليمنية المعادية للاتحاد الأوروبى مارين لوبان التى فاقت التوقعات كانت بمثابة كشف لحقيقة قوى اليمين المتطرف التى تسعى للإطاحة بأوروبا، وأشارت إلى أنه على الرغم من انتصار معسكر البريسكت وفوز دونالد ترامب فى الولايات المتحدة، إلا أن اليمين ربما يكون  بعيدا عن السلطة لسنوات.

 

وأضافت الصحيفة أنه فى خيار بعد الآخر منذ فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، جاء الناخبون فى أوروبا الغربية بمرشحين من التيار السياسى التقليدى إلى السلطة على الرغم من الإحساس الذى ساد بعد نوفمبر الماضى بأن الموجة الشعبوية المعادية للمهاجرين كانت تكتسح العالم الغربى.  فقد خسر مرشحو اليمين المتطرف فى كل من النمسا وهولندا وفرنسا. وكذلك، فإن الحزب اليمينى المتشدد المتشكك فى أوروبا فى ألمانيا قد انهار فى استطلاعات الرأى الأخير قبل الانتخابات المقررة فى سبتمبر المقبل.

 

بينما قالت شبكة "سى إن إن"، باريس تنفست الصعداء بعد انتخاب ماكرون رئيس لفرنسا وتغلبه بفارق كبير على منافسته اليمينية مارين لوبان.

 

وأشارت الشبكة إلى أن مشهد احتفال الفرنسيين بفوز ماكرون، واحتضانهم بعضهم البعض وسط أغانى الموسيقى الشعبية، لم يكن تقليديا بالنسبة للاحتفال بفوز رئاسى، لكن هذه الانتخابات لم تكن عادية، وكذلك الناخبين لم يكونوا عاديين. فطوال الحملة الانتخابية كان العرض السياسى الفريد الذى قدمه ماكرون لا يتحدث لليمين ولا اليسار، الأمر الذى ساعد كثيرا فى التأثير على الناخبين المرتبكين الذين يسعون لحلول سياسية خارجة عن المألوف.

 

من ناحية أخرى، قال مسئول بارز فى البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، سيعلن عن لائحة تضم عشرة مرشحين للمحاكم الفيدرالية الدنيا،  اليوم الاثنين. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكى يحول تركيزه فى الوقت الحالى على إعادة تشكيل القضاء حيث هناك أكثر من 120 مقعد فى المحاكم الفيدرالية الدنيا.

 

وقال دونالد ماكاهان، المستشار القضائى الخاص بالبيت الأبيض، إن الترشيحات دليلا على التزام الرئيس ترامب بوعده الانتخابى بتعييم فقهاء قانونيين أقوياء للمقاعد الفيدرالية، الذين سيعملون على فرض حدود الدستور على السلطة الاتحادية وحماية حرية جميع الأمريكيين".

 

الصحف البريطانية: فيس بوك يغلق عشرات الآلاف الحسابات فى بريطانيا لمكافحة الأخبار الكاذبة

واهتمت صحيفة "إندبندنت" البريطانية بدورها بنتائج الانتخابات الفرنسية، وتناولت تأثيرها على البريكست، وقالت إن فوز ماكرون سيكون له تداعيات على مفاوضات بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبى. وأشارت إلى أن الرئيس الفرنسى المنتخب كان قد حذر بريطانيا بألا تتوقع تنازلات فى مفاوضات البريكست لو تم انتخابه، وتعهد بموقف صارم إزاء الدخول للسوق الأوروبى الموحد وسلطات المحكمة الأوروبية.

 

وذكرت صحيفة "التايمز" إن شركة فيس بوك قامت بغلق عشرات الآلاف الحسابات فى بريطانيا، يأتى ذلك وسط حملة تقوم بها الشركة المسئولة عن إدارة موقع التواصل الاجتماعى الذى يستخدمه نحو 2 مليار شخص حول العالم، ضد الأخبار المزيفة.

 

وبحسب الصحيفة فإن حملة إعلانية وطنية فى بريطانيا سوف تبدأ اليوم الاثنين، لتوعية المستخدمين بشأن كيفية التعرف على القصص المزيفة. هذا فيما اتهم المنتقدين الفيس بوك بتحويل المسئولية، عن مواجهة الأخبار المزيفة، للقراء بدلا من إزالتها من قبل الشركة.

 

وتقول الصحيفة إن شركة فيس بوك منحت أولوية جهودها لغلق الحسابات المزيفة. وقالت الشركة "لقد أدخلنا تحسينات للتعرف على هذه الحسابات المزيفة بسهولة أكبر من خلال تحديد أنماط النشاط دون تقييم المحتوى نفسه".

 

الصحافة الإسبانية: فرنسا توقف الشعبوية وتصوت لصالح أوروبا

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن فرنسا توقف الشعبوية وتصوت لصالح أوروبا، مضيفة أن فرنسا قالت لا، وأن فوز إيمانويل ماكرون المؤيد لأوروبا والمصرفى السابق الليبرالى احتوى موجة السخط الشعبوى التى انتصرت فى نوفمبر فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقبل الاستفتاء البريطانى، وتابعت الصحيفة "بعد البريكست وترامب، لن يكون هناك لوبان".

 

وقال رئيس حكومة إسبانيا ماريانو راخوى "سنعمل مع فرنسا من أجل مصلحة أوروبا".

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية أوروبا تجنبت كابوسا، لقد تم تجنب ما لا يمكن تصوره، فرنسا لن تكون بقيادة امرأة من اليمين المتطرف، الانتصار الواضح لإيمانويل ماكرون يعطى ثقة، لكن يتعين على أوروبا ألا تتوهم كثيرا".

 

وأشاد زعماء أوروبا بالفوز الكاسح لماكرون، وبأنه دليل على رفض واسع للتطرف، واختيار المستقبل بدلا من الغموض والاستسلام للخوف والانقسام.

 

ووصف رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، نتيجة انتخابات فرنسا بأنها انتصار لقيم "الحرية والمساواة والإخاء"، كما اعتبرتها ألمانيا وإيطاليا بأنها انتصار للاتحاد الأوروبى وإنهاء لمسيرة الشعبوية بأوروبا.

 

وأبرزت صحيفة "كوريرا ديلا سيرا" الإيطالية تصريحات ماكرون فى خطاب النصر بساحة اللوفر، سنقضى على الخوف، كما وعد ماكرون بالقضاء على روح اليأس والغضب والإحباط والأسباب التى تؤدى لاختيار التطرف، فى إشارة للزعماء الشعبويين.

 

الصحافة الإسرائيلية.. الأجهزة الأمنية الأمريكية ترفض مرور ترامب بجانب قبر عرفات خلال زيارته للأراضى الفلسطينية

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن المسئولين عن تأمين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رفضوا مرور  الرئيس ترامب من أمام قبر الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات حيث سيزور "ترامب" الأراضى الفلسطينية ويلتقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن فى المقاطعة برام الله .

 

وقالت الصحيفة إن المسئوليين الفلسطينيين كانوا يريدون أن يتوجه "ترامب" إلى قبر عرفات الموجود بالقرب من مقر السلطة الفلسطينية فى المقاطعة برام الله حيث سيتم إعداد مراسم استقبال رسمية له، لكن الأجهزة الأمريكية المختصة رفضت ذلك.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين الفلسطينيين كانوا يريدون عمل جدول لزيارة العديد من الأماكن فى الضفة للرئيس الأمريكى لكن رفضت لدواعى أمنية تتعلق بسلامة ترامب.

 

وتابعت الصحيفة إن إسرائيل اعترضت كذلك على مرور "ترامب" على قبر الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، وأن مروره من أمامه سيحدث أزمة دبلوماسية بين السلطة وإسرائيل.

 

وعلى جانب آخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية أعربت عن سعادتها لفوز إيمانويل ماكرون فى الانتخابات الفرنسية على حساب المرشحة اليمنية مارين لوبان.

 

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قدم التهانى لماكرون، حيث كانت تفضل تل أبيب فوز "ماكرون" على لوبان رغم انتماءها لليمين الفرنسى.

 

وقال "نتنياهو" إن فوز ماكرون سيعمق العلاقات بين إسرائيل وفرنسا التى وصلت إلى حالة من الكساد فى فترة الرئيس الفرنسى السابق فرانسوا هولاند، مؤكدا على أنه على ثقة أن فرنسا وإسرائيل سيواجهان التحديات المشتركة بينهما وفى مقدمتها الإسلام المتطرف.

 

وأضاف نتنياهو أن مواجهة التحديات من شأنه بناء تحالف بين تل أبيب وباريس التى شهدت هجمات إرهابية على مدار السنوات القليلة الماضية.

 

وتابعت الصحيفة أن فوز "ماكرون" فى الانتخابات بمثابة بشرة خير لإسرائيل وللجالية اليهودية فى فرنسا التى احتشدت ضد "لوبان" التى تعادى اليهود من خلال منع الختان وتحريم الذبح.

 

وأكدت الصحيفة أن من أراء "ماكرون" والتى تتفق مع السياسة الإسرائيلية هو رفض ممارسات المقاطعة التى تفرضها منظمة "BDS"، وعدم الاعتراف بدولة فلسطين من أطراف دولية لا تقوم على مباحثات مباشرة .

 

احتدام المنافسة بين مرشحى الرئاسة والتيار المحافظ يسعى لإدخال الانتخابات جولة ثانية

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم الاثنين، تقارير حول الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها فى 19 مايو الجارى، وتنبأت باحتدام المنافسة بين المرشحين، تحدثت الصحف المتشددة عن تخمينات بأن يكون المرشح المتشدد المقرب من المرشد إبراهيم رئيسى رئيس الجمهورية المقادم، فى حين رأت الصحف المعتدلة والإصلاحية فوز روحانى قطعى.

 

كما ألقت الصحف الضوء على الاحتجاج الشديد من قبل عمال المناجم الذى قوبل به الرئيس روحانى خلال زيارته لأذربيجان وتواجده فى مكان حادث انفجار منجم والذى وقع قبل يومان، وعلقت الصحف المتشددة معتبرة أن الاحتجاجات تدل على فشل برنامج روحانى.

 

وحول الانتخابات قال النائب الأصولى السابق أحمد توكلى أن الجبهة الأصولية تريد أن تذهب الانتخابات إلى جولة ثانية.

 

وقالت صحيفة ابتكار إن إمام أهل السنة عبد الحميد إسماعيل زهى أعلن دعمه للمعتدل حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية.

 

من جانبه أعلنت مجموعة أنصار حزب الله المتشددة دعمها للمرشح المحافظ إبراهيم رئيسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة