الرئيس التنفيذى لـ«هايد بارك»: استثمارات مشروع الشركة تتخطى 35 مليار جنيه.. وهدفنا الاستثمار بالعاصمة الإدارية.. ويعلن: إجمالى العقود المبرمة مع شركات المقاولات 1.6 مليار وتصل 2.2 مليار جنيه نهاية 2017

الأحد، 19 فبراير 2017 01:10 ص
الرئيس التنفيذى لـ«هايد بارك»: استثمارات مشروع الشركة تتخطى 35 مليار جنيه.. وهدفنا الاستثمار بالعاصمة الإدارية.. ويعلن: إجمالى العقود المبرمة مع شركات المقاولات 1.6 مليار وتصل 2.2 مليار جنيه نهاية 2017 أمين سامى سراج، الرئيس التنفيذى لشركة هايد بارك العقارية
نقلا عن الورقى - حوار: أحمد حسن - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 -بناء واحدة من أكبر الحدائق المركزية فى القاهرة الجديدة على مساحة 600 ألف متر مسطح باستثمارات تتخطى 500 مليون جنيه

 

- ورثنا أزمة ثقيلة من شركة داماك والإدارة الجديدة للشركة استطاعت حل الكثير منها فى فترة وجيزة

 

عرضنا حلول متنوعة على المتضررين من شركة داماك

 

- الإدارة الجديدة بذلت جهد كبير فى حل أزمة عملاء داماك حفاظا على العملاء وسمعة شركة هايد بارك

 

- وجود بنك التعمير والإسكان كمساهمًا فى الشركة يعطينا ثقل كبير فى السوق العقارى

 

- أتوقع استمرار انخفض سعر الدولار الفترة المقبلة والتمويل العقارى هو الحل المناسب لمواجهة ارتفاع أسعار العقارات

 

- الشركة سوف تعلن عن أول توسعاتها فى مشروع جديد منتصف 2017

 
 
كشف أمين سامى سراج، الرئيس التنفيذى لشركة هايد بارك العقارية، أن استثمارات مشروع هايد بارك تصل لـ35 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المشروع سيقام على مساحة 6 ملايين متر مربع، ويتضمن أكبر حديقة مركزية على مستوى القاهرة الجديدة، والتى ستقام على مساحة 600 ألف متر.
 
 
وأضاف أمين سراج، خلال حواره مع «اليوم السابع»، أن استثمارات الشركة الجديدة فى السوق العقارية العام الجارى من المشروعات السكنية والإدارية والخدمية تصل إلى 5 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الإدارة الجديدة لشركة هايد بارك العقارية تنتهج أسلوبًا جديدًا يتمثل فى إنهاء تنفيذ المشروعات قبل الموعد المحدد لها بـستة أشهر.
 
 
 
وكشف أن إجمالى عقود المقاولات التى أبرمتها الشركة مع شركات المقاولات وصلت لـمليار و600 مليون جنيه، ترتفع إلى 2.2 مليار جنيه بنهاية 2017، لافتًا إلى أن الشركة استطاعت أن تنهى الكثير من الأزمات التى ورثتها عن شركة داماك العقارية.. وإلى

نص الحوار..

 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (1)
 

كلنا سمعنا عن الأزمة الأخيرة الخاصة بعملاء شركة هايد بارك؟ ما تفاصيل هذه الأزمة، والإجراءات التى اتخذتها الشركة لمواجهة تلك الأزمة؟

 
- دعنى أؤكد لك فى البداية أن شركة هايد بارك ورثت إرثًا ثقيلًا من شركة داماك السابقة، التى كانت تمتلك المشروع، وتمثلت هذه الإشكالية فى تأخر تسليم الوحدات لبعض العملاء، بجانب بيع بعض الوحدات فى المول التجارى بالمخالفة للتراخيص، بالرغم من أن هذه الإشكالية تم إرثها، إلا أن الإدارة الجديدة لشركة هايد بارك أخذت على عاتقها حل هذه الإشكالية، وتم فحص كل حالة على حدة، ما يقرب من 1000 عميل، وتم تقديم أكثر من حل لهؤلاء العملاء.
 
 
وللمزيد من الإيضاح أؤكد لك أن هناك بعض المنازعات القضائية كانت مقامة عقب ثورة يناير، واستمرت وقتًا كبيرًا حتى إتمام التسوية التى أجرتها الدولة، وبناء على هذه التسوية حصلت الإدارة الجديدة على موافقة التراخيص، وتعديل المخطط العام للمشروع، وموافقة على دخول المرافق واستكمالها
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (4)
 

كم يصل عدد الوحدات السكنية التى لم يتم تسليمها حتى الآن للعملاء؟

 
 عدد الوحدات المتأخرة لا يتجاوز الـ230 وحدة بالمقارنة بحجم المشروع الذى يقام على مساحة 6 ملايين متر مربع، ويتضمن نحو 23 ألف وحدة، ولكن بالرغم من ذلك لم تستهن الشركة بعدد هذه الوحدات، وبذلت قصارى جهدها لحل الأزمة، ومن المتوقع إنهاء الأزمة بشكل كامل فى القريب العاجل، وجار إرسال خطاب لكل عميل على حدة، لتبليغهم بموعد التسليم المتوقع بناء على التعاقدات مع شركات المقاولات، وأيضاً يتم اعتماد نظام تسهيل سداد للوحدات المتأخرة، منقسمة لشرائح لإرضاء العملاء المتضررين، كل حسب حالته ونسبة التأخير»
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (2)
 

ذكرت قبل ذلك أن الشركة عرضت أكثر من حل على عملاء المول التجارى.. ما هى هذه الحلول؟

 
- الشركة عرضت الكثير من الحلول على العملاء المتضررين من المول التجارى، كمثال الحصول على المبلغ الذى دفعه، بالإضافة إلى تعويض مناسب، وحل آخر يتمثل فى تحويله على وحدة سكنية بسعر مقارب للأسعار التى كانت وقتذاك، مع توفير أكثر من بديل للسداد، ودعنى أؤكد لك أننى عقدت أكثر من لقاء مع هؤلاء العملاء، وأوضحت لهم المشكلة.
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (5)
 

سمعنا أن الشركة أنشأت إدارة متخصصة داخل المشروع لمساعدة العملاء فى التشطيب؟

 
- بالفعل.. لجأت الشركة لإنشاء إدارة متخصصة لمساعدة العملاء فى التشطيب، مع منحهم ميزة إضافية تتمثل فى الحصول على نسب تخفيض من شركات مواد التشطيبات المتعاقدة معها شركة هايد بارك، وهناك الكثير من العملاء الذين تسلموا وحداتهم بالفعل، وبدأ العملاء  السكن داخل المشروع.
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (3)
 

هل الإدارة الجديدة استعانت ببعض الخبرات فى السوق العقارية؟

 
- بالفعل تم تشكيل فريق عمل تضمن مجموعة من أفضل الكوادر من مختلف الشركات العقارية الكبرى، وتم تقسيم فريق العمل لمجموعات، كل مجموعة تتولى ملفًا معينًا من الملفات السابقة التى ورثتها الشركة.
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (6)
 

كم تقدر عقود شركات المقاولات التى أبرمتها الشركة فى العام الحالى؟

 
- الشركة أبرمت عقودًا مع شركات المقاولات وصلت لنحو 1.6 مليار جنيه، مقسمة على مراحل، المرحلة الأولى تضمنت عقودًا بـ280 مليون جنيه، لإنهاء أزمة تأخر توصيل المرافق لبعض الوحدات المتأخرة، بجانب عقود بقيمة 800 مليون جنيه، استكمالًا للمرحلة الأولى والمراحل المقبلة، بالإضافة لعقود أخرى مستهدف توقيعها بنحو 400 مليون جنيه خلال شهر مارس المقبل، ليصل إجمالى عقود شركات المقاولات نحو مليار و600 مليون جنيه.
 
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (8)
 

إلى أى مدى أثر تحرير سعر الصرف على تأخر طرح بعض المناقصات الخاصة بمراحل المشروع؟

 
- عقب تحرير سعر الصرف، وارتفاع أسعار مواد البناء، تسبب ذلك فى ارتفاع تكلفة شركات المقاولات، والمطالبة بتغيير عقودها، وطلبت بعض شركات المقاولات من الشركة الانتظار فترة لحين استقرار سعر الدولار، حتى يتم إبرام العقود الجديدة، مما تسبب فى تأخير التعاقد حوالى شهرين.
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (9)
 

ما هى سياسة الإدارة الجديدة للشركة عقب توليها المسؤولية؟

 
- الإدارة الجديدة للشركة تنتهج أسلوباً جديدًا فى كل المشروعات، يتمثل فى إنهاء كل مراحل المشروع القديمة، وبالنسبة للمراحل الجديدة قبل الموعد المحدد بفترة تتراوح ما بين 6 و12 شهراً من الموعد المحدد للتسليم، وذلك لكسب أكبر قدر ممكن من ثقة العملاء.
حوار مع  امين سامي سراج  المدير التنفيذي لهايد بارك  (10)
 

هل تم تغيير المخطط العام لمشروع الشركة؟

 
- بالفعل.. الإدارة الجديدة قررت تغيير المخطط العام لمشروع الشركة، وتم اختيار مكتب استشارى عالمى، وقام بتعديل المخطط العام للمشروع بحيث يكون لكل وحدة مستوى رؤية يميزها، وتمت زيادة مساحات المناطق الخضراء، وقد أثنى الجميع على هذا المخطط، وظهر ذلك واضحاً عندما طرحت الشركة المرحلة الأولى من مشروع «بارك كورنر»، والتى تم بيعها بالكامل فى أقل من 30 يوماً.
 
 

وما هى أبرز التعديلات التى أجريت على المخطط العام للمشروع؟

 
- تم زيادة الأندية إلى نادٍ رئيسى، وثلاثة أندية فرعية، كما تمت زيادة المساحات الخضراء، وإنشاء مدرستين، وتعديل واجهة الوحدات السكنية، وتنوع المساحات لتتراوح ما بين 80 مترا و300 متر، وتقسيم المناطق حسب طبيعة الوحدات السكنية.
 
 

مشروع هايد بارك يعد من المشروعات الكبرى فى القاهرة الجديدة بالكامل.. كم تصل مساحة المشروع؟

 
- مشروع هايد بارك مقام على مساحة 6 ملايين متر مربع، تم تخصيص 20% من مساحة المشروع للسكن، والباقى خدمات ومساحات خضراء وخلافه.
 
 

كم عدد مراحل المشروع؟، وكم تقدر استثماراته؟

 
- المشروع سيقام على 7 مراحل، كل مرحلة تتضمن جزءًا سكنيًا، وآخر إداريًا، وجزءًا خدميًا، ومن المقرر الانتهاء من كامل مراحل المشروع فى عام 2024، وتصل استثمارات المشروع نحو 35 مليار جنيه.
 
 

سمعنا أن المشروع يتضمن حديقة مركزية كبرى تقام على مساحة 600 ألف متر.. ما حقيقة ذلك؟

 
- بالفعل الشركة قررت تنفيذ أكبر حديقة على مستوى القاهرة الجديدة فى المشروع، وستقام على مساحة أكثر من 600 ألف متر، بتكلفة استثمارية تتخطى 500 مليون جنيه، وتم التعاقد مع مكتب استشارى أمريكى لتنفيذ الحديقة المركزية، ويتضمن المشروع أيضًا ناديًا اجتماعيًا على مساحة 46 فداناً.
 
 

كم عدد فرص العمل التى يوفرها مشروع هايد بارك حتى الآن؟

 
- المشروع يعمل به حتى الآن نحو 400 عامل ومهندس، ومن المتوقع أن يتضاعف ذلك العدد نحو 4 أضعاف مع دخول شركات المقاولات الجديدة فى المشروع مارس المقبل.
 
 

وماذا عن الاستثمارات المتوقعة فى عام 2017؟

 
- يصل إجمالى الاستثمارات التى تنوى الشركة ضخها فى عام 2017 إلى 5 مليارات جنيه، وتتمثل فى طرح المرحلة الثانية من مشروع «بارك كورنر»، وطرح المرحلة الأولى من الحديقة المركزية، والمقرر لها فى النصف الثانى من العام الجارى، وجزء من المكاتب الإدارية، فضلا عن تنفيذ النادى الاجتماعى بالمشروع، والإعلان عن أول مدرسة من المدرستين المقرر تنفيذهما بالمشروع.
 
 

الشركة تتمتع بمزايا عديدة فى مقدمتها الموقع المتميز لمشروع هايد بارك، والجهات المالكة للشركة.. كيف تستغل ذلك؟

 
- بالفعل يتمتع موقع مشروع هايد بارك بمزايا عديدة، فى مقدمتها الموقع الجغرافى والاستراتيجى له، فهو يقع على بوابة العاصمة الإدارية الجديدة، ويقع بجانب المشروع مدخل العين السخنة الجديد، بجانب إنشاء الطريق الدائرى الإقليمى الجديد فى ظهير موقع المشروع، بالإضافة لشارع التسعين الجنوبى، الذى يطل عليه موقع المشروع، كل ذلك يصب فى مصلحة المشروع، ويعطى مزايا تنافسية كبرى لمشروع الشركة، بجانب أن امتلاك الجهات، المتمثلة فى بنك التعمير والإسكان، والبنك العقارى المصرى، وهيئة المجتمعات العمرانية للشركة، يعطى ثقة كبيرة لدى العميل لمشروعات الشركة.
 
 

كيف تستفيد الشركة من وجود بنك التعمير والإسكان كأحد أكبر ملاك الشركة؟

 
- لا أحد ينكر أن بنك التعمير والإسكان يتمتع بخبرة كبيرة فى مجال القطاع العقارى، نظرًا للعديد من المشروعات التى ينفذها، فوجود بنك التعمير والإسكان داخل الشركة يعطى ثقلًا كبيرًا للشركة فى السوق العقارية، ويقوى من وضعها المالى بين منافسيها.
 
 

 وماذا عن تأثير ارتفاع سعر الدولار على السوق العقارية؟

 
- ارتفاع سعر الدولار تسبب فى العديد من التحديات أمام المطورين العقاريين، فى مقدمتها ارتفاع أسعار مواد البناء، وتغيير عقود شركات المقاولات، ما سيؤدى إلى ارتفاع فى أسعار الوحدات السكنية، وأتوقع أن يحدث ارتفاع فى أسعار الوحدات السكنية بنسبة تتراوح بين 15 و 20%.
 
 

ما رأيك فى تنفيذ المشروعات من خلال نظام المشاركة؟

 
- أنا كنت من أوائل المناصرين والمؤيدين لتنفيذ المشروعات من خلال نظام المشاركة، وذلك للتغلب على ارتفاع الأسعار، فنظام المشاركة له العديد من المزايا للدولة والمطور، للمطور يسهم فى سرعة تنفيذ المشروع، لأنه يضع أمواله فى التنفيذ وليس شراء الأرض، وللدولة فى توفير موارد جديدة دائمة من خلال حصص عينية تحصل عليها، سواء وحدات أو نسبة من الأرباح.
 
 

كيف ترى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة؟

 
- العاصمة الإدارية الجديدة تعد من أنجح المشروعات التى أعلنت عنها الدولة، وسيكون بوابة مصر الاستثمارية، فالعاصمة القديمة يجب أن تكون ثقافية كغيرها من الدول الأوروبية.
 
 

هل الشركة تنوى الاستثمار فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة؟

 
- بالفعل.. وقمنا بسحب كراسة الشروط التى تم طرحها، وجار دراستها داخل الشركة من أجل الدخول والمشاركة فى تنفيذ مشروعات داخل العاصمة الإدارية، والذى يعد حلم مصر المستقبل.
 
 

هل تنوى شركة هايد بارك طرح أسهمها فى البورصة؟

 
- الشركة تعتزم ذلك ولكن فى العام المقبل وليس العام الحالى. 
 
 

هناك كلام أثير فى الفترة الماضية حول وجود أزمة مياه داخل المشروع؟

 
- تتغلب الشركة على أى أزمة، خاصة فى مجال المياه من خلال إنشاء خزانات يتم ملؤها بصفة يومية عن طريق فريق من الشركة، لحين الانتهاء من إنشاء محطة مياه القاهرة الجديدة، والتى ستغذى العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة بالكامل.
 
 

هل لدى الشركة نية فى الاستثمار فى مناطق أخرى خارج التجمع الخامس؟

 
- بالفعل.. الشركة حاليًا  فى مرحلة المفاوضات فى أكثر من مكان، وفى سبيلها للإعلان عن أول هذه المشروعات الجديدة إن شاء الله.
 
 

نجاح تسويق أى مشروع يبنى على تحديد السعر المناسب.. ما هى العوامل التى تضعها شركة هايد بارك فى حسبانها عند تحديد السعر؟

 
- أى عميل يرغب فى شراء وحدة ينظر لعدة عوامل، فى مقدمتها موقع المشروع، وأسعار الشركات المنافسة، وسبل السداد التى تضعها الشركة، ومكانة الشركة فى السوق، كل ذلك تضعه أيضًا الشركة فى حسبانها، مع وضع هامش ربح.
 
 

هل الشركة تقدم لعملائها أكثر من أسلوب للسداد؟

 
- الشركة لديها 4 سبل مختلفة للسداد تقدمها لعملائها، وهذا ما يميزها عن باقى الشركات، بالإضافة إلى أن الشركة تسمح بشراء الوحدات السكنية من خلال التمويل العقارى، حيث إن بنك التعمير والإسكان لديه شركة تابعة له للتمويل العقارى، وهناك بروتوكول بين شركة هايد بارك وهذه الشركة.
 
 

ما زال التمويل العقارى داخل مصر يمثل نسبة بسيطة للغاية من الدخل القومى، بالمقارنة بالدول الأخرى؟

 
- أؤيدك فى ذلك.. لكن دعنى أؤكد لك معلومة فى غاية الأهمية، هى أن مصر لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية عام 2008 بسبب الإجراءات التى تتخذها البنوك تجاه الراغبين فى الحصول على وحدات بنظام التمويل العقارى، ولكن الفترة الأخيرة الدولة اتجهت بشكل كبير فى هذا المجال، ويظهر ذلك واضحًا فى مبادرة البنك المركزى، حيث أعلن عن تخصيص مبلغ 10 مليارات جنيه للتمويل العقارى داخل البنوك، وقام بتخفيض نسب الفائدة على التمويل العقاى، وأتوقع نسبة إقبال كبيرة على التمويل العقارى الفترة المقبلة، بسبب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية.
 
 

هل تتوقع أن يحدث ركود داخل السوق العقارية الفترة المقبلة؟

 
- عقب ارتفاع أسعار عقود شركات المقاولات سيحدث ارتفاع فى أسعار الوحدات السكنية، وسيتسبب فى حدوث هدوء نسبى فى حركة البيع والشراء داخل السوق العقارية، ولكن سرعان ما سينتعش مرة أخرى نتيجة لوجود حاجة حقيقية للعقار فى مصر، خاصة أن هناك نقصًا كبيرًا بين الطلب والمعروض.
 
 

بعد تراجع سعر الدولار بنحو 3 جنيهات خلال أسبوعين فقط، هل تتوقع استمرار التراجع الفترة المقبلة؟

 
- أتوقع استمرار التراجع خلال العام الجارى، خاصة مع عودة حركة السياحة مرة أخرى، ودخول حقل غاز «ظهر»، وافتتاح بعض المشروعات القومية الأخرى، كل ذلك سيسهم فى استمرار انخفاض الدولار أمام الجنيه.
 
 

هل تتوقع حل أزمة السكن فى مصر خلال 5 سنوات؟

 
- لا شك أن الدولة بقيادة الرئيس السيسى بدأت تنتهج أسلوباً جديدًا فى التعامل مع هذه الأزمة، يتمثل فى مشروع المليون وحدة سكنية المخصص لمحدودى الدخل، والاهتمام بالمناطق العشوائية، وإعلان أكثر من 4 محافظات بلا عشوائيات خلال عام 2017، بالإضافة لمشروع المطورين العقاريين، كل ذلك سيسهم فى حل أزمة السكن خلال فترة بسيطة.
 
 

علمنا أنكم قمتم بمقابلة بعض ممثلى العملاء يوم الأربعاء الماضى 15/2/2017 لإيجاد بعض الحلول لمشاكلهم.. ما مدى صحة هذا؟

 
- كما أكدت لك سابقا أن الإدارة الجديدة بحثت جميع ملفات العملاء، كل واحد على حدة، والإدارة ليس لديها مانع من الاجتماع مع أى عميل متضرر، فالشركة وضعت أكثر من سيناريو وحلولا مختلفة من أجل إرضاء العملاء وحفاظا على مكانة شركة هايد بارك داخل السوق العقارية، ولكن أودّ أن أوضح لك نقطة فى غاية الأهمية، وهى، لا يوجد ممثلون للعملاء كما يدعى البعض الذين يرغبون فى الزعامة لأنفسهم وإظهار عضلاتهم أمام باقى العملاء لتحقيق مصالح شخصية لأنفسهم. أيضا من أجل الشفافية التى تعمل بها الشركة تم العام الماضى وضع كاميرات على المناطق التى يتم البناء بها، وأى منطقة جديدة سوف يبدأ بها البناء ويتم تحميل هذه الفيديوهات على الموقع الخاص بالشركة، لإتاحة الفرصة للعملاء بمشاهدة الفيديوهات ومعرفة التطورات الخاصة بالمنطقة الخاصة بوحدته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة