بعد حريق برج إيفيل.. الألعاب النارية والوجه الآخر للألوان والبهجة

الجمعة، 15 يوليو 2016 11:00 م
بعد حريق برج إيفيل.. الألعاب النارية والوجه الآخر للألوان والبهجة برج إيفيل بين بهجة الألعاب النارية وحريقها
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب الحادث الأليم فى مدينة نيس الفرنسية أمس فى أن تتحول الاحتفالات بالألعاب النارية من طقس للبهجة إلى ذكرى أليمة لن ينساها الفرنسيون بسهولة حيث فقد ما يزيد عن 80 شخصًا حياتهم بعد مشاهدتهم الألعاب النارية بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطنى لفرنسا.

وبالتزامن مع الحادث الأليم كانت الألعاب النارية تحفر ذكرى أخرى سيئة فى أذهان الفرنسيين حيث اشتعل حريق ضخم ببرج إيفيل بسببب شاحنة ألعاب نارية.

هذا الحادث المؤلم فى فرنسا يسلط الضوء على الوجه الآخر من الألوان والبهجة والاحتفالات المرتبط بالألعاب النارية، ففى دبى تنفق الامارات الملايين وقد تنفق المليارات ويأتى اليها الالاف من السائحين من أجل الألعاب النارية.

وكانت دبى سجلت رقما قياسيا عالميا فى موسوعة غينيس حين استقبلت عام 2014 بأضخم عرض للألعاب النارية استمر ست دقائق، واستخدم فيه نحو 490 ألف مقذوفا ناريا.

ولكن لم تترك هذه الألعاب النارية الأمارات تحتفل دون أن تتسبب فى أى حوادث أو خسائر ففى حادث احتراق برج خليفة العام الماضى رجح الكثيرون أن تكون الألعاب النارية هى سبب أساسى لنشوب هذا الحادث.

أما فى مصر

فعندما نتحدث عن الألعاب النارية نتذكر فورًا كرة القدم واحتفالات المشجعين بالمباريات، فبمجرد فوز إحدى الفرقتين أو فوز مصر إن كانت مبارة دولية تنطلق الاحتفالات بالألعاب النارية فى سماء الاستاد ولكن ايضا لا ننسى أنها من الاسباب الرئيسية لوقوع بعض أحداث الشغب فى الاستاد ومن الاسباب التى جعل اتحاد الكرة يفكر 1000 مرة قبل قرار حضور الجماهير المباريات.

كما دخلت الألعاب النارية المنطقة المحظورة فى كثير من الدول بعد وقوع حوادث مريبة ووقوع ضحايا لا حصر لهم والخسائر المادية التى تقع على عاتق هذه الدول ومن أبرزها المكسيك فى عام 2013، تسببت الألعاب النارية فى حادث بشع راح ضحيته ستون شخصاً وأصيب المئات باصابات بالغة، وذلك عندما انفجرت شاحنة ألعاب نارية طولها 100 متر.

وفى عام 2012 فى الهند،

تحديدًا فى منطقة سيفاكاسى بجنوب الهند والتى يطلق عليها "عاصمة الألعاب النارية" وقع حادث هز دولة الهند حيث قام بعض سكان المنطقة باستخدام ألعاب نارية فوقع حريق راح ضحيته أكثر من 40 شخص و أصيب 70 أخرون.

أما فى الصين فى عام 2008،

دمرت شاحنة ألعاب نارية كوبرى كبير بالصين، فقد انهار 260 قدما من الجسر، راح ضحية الحادث 26 شخصا وأصيب المئات.

وفى الدنمارك فى عام 2004،

تسببت الألعاب النارية فى خسارة 140 مليون جنيه قد انفجر مصنع ألعاب نارية لم تكن الاصابات البشرية كبيرة فى هذا الحادث ولكن تسبب هذا الحادث فى خسائر مادية جسيمة..


موضوعات متعلقة:

مباحث التموين تضبط 9 آلاف لعبة نارية ممنوع تداولها

ضبط عاطل بحوزته 1000 صاروخ من الألعاب النارية بمحطة سكك حديد أبوتشت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة