على مسئولية "الروس".. السعودية تتراجع وتقبل بقاء "الأسد".. بعد يوم من إعلان ترامب خطة بناء المناطق السورية الآمنة بـ"أموال الخليج".. وكالة سبوتنيك الروسية: مسئولون سعوديون أخطروا واشنطن بموقفهم الجديد

الأحد، 18 ديسمبر 2016 03:28 م
على مسئولية "الروس".. السعودية تتراجع وتقبل بقاء "الأسد".. بعد يوم من إعلان ترامب خطة بناء المناطق السورية الآمنة بـ"أموال الخليج".. وكالة سبوتنيك الروسية: مسئولون سعوديون أخطروا واشنطن بموقفهم الجديد بوتين وسلمان وبشار
كتب : هاشم الفخرانى ـ نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ، اعتزام إدراته بناء ما أسماه بالمناطق الآمنة داخل الأراضى السورية بأموال الدول الخليجية ، الأمر الذى تزامن من سلسلة من الانتصارات التى حققها الجيش السورى فى حربه ضد الإرهاب ، قالت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن "جهات سعودية" رفيعة المستوى، أبلغت واشنطن أنها لا تعارض استمرار الرئيس السورى بشار الأسد فى السلطة.

 

وقالت الوكالة فى تقرير لها اليوم الأحد ، نقلاً عن مصادر لم تسميها إن مسئولين سعوديون أبلغوا مسئولين أمريكيين فى إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، الذى يغادر السلطة بحلول 20 يناير المقبل، أن الرياض لا تعارض بقاء الرئيس السورى، خاصة إذا كان ذلك هو رأى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وبحسب الوكالة الروسية ، فإن جهات سعودية رفيعة المستوى تريد وضوحاً فى الموقف الأمريكي لتقرر الرياض على أساسه شكل موقفها، وقالت المصادر أن المسئولين السعوديون قالوا إذا غيرت واشنطن رأيها حول الأسد، فلتقل لنا ذلك، ولا تتركونا في الواجهة منفردين وتنقلبوا على حلفائكم".

 

وأشارت مصادر أخرى إلى أنّ الرياض  لا تعطي أولوية كبيرة للملف السوري عدا احتواء الجانب الإيراني هناك ودعم فصائل محسوبة عليها في المعارضة.

وأشارت الأوساط المطلعة إلى أنّ السعودية تنتظر بالمبدأ قرار تركيا وما ستفعله أنقرة هناك صاحبة النفوذ الأكبر في الداخل السوري.

 

كان الرئيس الأمريكى المنتخب " ترامب" قد فجر مفأجاة  مدوية تتمثل فى اعتزام الإدارة الأمريكية الجديدة بناء مناطق آمنة داخل سوريا،  بتمويل خليجى، مشدّدًا على أن إدارة باراك أوباما أهدرت 6 مليارات دولار فى منطقة الشرق الأوسط، وما زال الوضع سيئا، وأنه سيحد من تدخل الإدارة الأمريكية "الطائش" فى دول المنطقة، ويعمل على بناء أمريكا من جديد، متعهّدًا بالقضاء على تنظيم داعش، وتحقيق مساحة من التقارب مع موسكو، وبينما أكد التزام "واشنطن" ببناء سوريا وضمان توفر مناطق آمنة بها، وأكد أن هذه المناطق وعمليات البناء لن تتحمل تكلفتها الولايات المتحدة الأمريكية، التى رأى أن بناءها مقدم على بناء الدول الأخرى، ولكن سيكون هذا بأموال دول الخليج.

وأضاف "ترامب" فى كلمته: لفترة طويلة ونحن نتنقل من تدخل طائش فى دولة إلى أخرى، هذا الجنون سيتوقف، علينا الدفاع عن العلم الأمريكى الذى مات لأجله كثيرون من الجنود، لا أحب أن أرى العلم الأمريكى يُحرق فى أى مكان، وسأقوم بشىء حيال ذلك بعد تولى السلطة فى يناير".

 

وتعهد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب فى خطابه بهزيمة تنظيم داعش الإرهابى، قائلاً: "سنهزم الإرهاب الإسلامى المتطرف، وسنسحق داعش، وإدارتى ستضع الأمن الوطنى الأمريكى فى صدارة أولوياتها".

 

ومنذ فوز ترامب، تراود عديد من الدول الخليجية مخاوف من تصريحاته السابقة خلال حملته الانتخابية، التى قال فيها إن الدول الخليجية عليها أن "تدفع ثمن الحماية الأمريكية"، خاصة بعد أن اتهم عددًا من الدول، منها المملكة العربية السعودية وإيران، بدعم وتمويل الإرهاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

هاهاها حنفي تنزل المرادي

كلام الملوك يرد ياحنفنف وكمان حتدفع ياحنفي ههههههه ولسه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود رأفت

السعودية

أنا مش عارف السعودية غايظة كتير من الناس ليه كله عشين قالت لبشار وحلفاءه من الروس والإيرانيين وحزب الشيطان والمليشيات الشيعة لا للظلم والاستبداد شوفو سوريا صارت ازاي بسبب حاكم ظالم قتل وشرد ودمر وبعد دا كله يقولو السعودية هي اللي دمرت والحقيقة ان السعودية هي الدولة الوحيدة اللي وقفت مع الشعب السوري لانه من الظلم أتخلص من شعب عشن فرد والعدل أني أتخلص منفرد عشين شعب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري بيحب بلده ...القاهرة ..مصر.

قلنا من الأول العبد عبد حتى لو كان يمتلك مال الدنيا ...

عرفتم أخيراً أنكم عبيد لأمريكا وركعتم لها ,,هذا هو الفرق بين مصر في عهد السيسي وبينكم ..السيسي أذلهم وأجبر حاملة طائراتهم أن تُغادر وإلا هي مرمى النيران المصرية ..ومصر يحميها جيش رجال وليس حريم ومرتزقة ..لتعرفوا أنكم مهما حدث عبيد وستظلون عبيد كما كنتم ..ومصر فوق الجميع ...ركعتم من أول وهلى ولسه التقيل جاي ..سوف تحبون حبوا لمصر وتعرفوا قيمتها يا أجلاف ...

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

لرقم 2 اللى مش فاهم حاجة

لرقم 2 انت مش فاهم حاجة خالص السعوديه لا تدافع عن الشعب السورى انت جيبت الكلام ده منين السعوديه بتحارب ايران على الارض السوريه الموضوع مش بشار الموضوع هو ان بشار صديق ايران و خرج عن طوع السعوديه و علشان كده عاوزين يشيلوه و لما يخلصوا عليه و ده مش هيحصل لان الراجل بيدافع عن بلده ضد جيوش المرتزقه اللى مموله من قطر و السعودية و بعدين السعوديه بتلعب نفس اللعبة مع السيسى و عاوزة مصر تكون تابعة و منعوا شحنات البترول و السيسى وقف لهم و سلمان مش عبدالله سلمان متحالف مع تميم لانه خايف منه حاول تفهم و بلاش تردد كلام الجزيرة عن مصر و سوريا

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

قفى اوباما اتهرى

شفت ياوباما الى بيجى على الغلابه بيكون مصيره ايه انت الان كلب ولا تسوى

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو سلمى البحر .

لماذا ترتعد فرائص السعودية و تتصبب عرقا و خوفا و هلعا و فزعا من عين أمريكا الحمراء ؟؟!!

لأنهم لن يستطيعوا حماية أنفسهم بأنفسهم و يعتمدون على الغير لحمايتهم !!! و لولا الضوء الأخضر من أمريكا للسعودية بمحاربة اليمن ما استطاعت السعودية أن تطلق رصاصة واحدة تجاه اليمن _____ و بالمناسبة : السعودية هاتدفع بالذوق _ أقصد بالعافية _ ما طلبه ترامب بل و زيادة .

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

رقم2

سعودية مين اللي بتدافع عن الشعب السوري دي حرب بالوكالة بين السعودية وايران واتفق مع رقم4

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

مصر معاها حق

كده بقي يا سعوديه يبقي مصر كان معاها حق ولم تخطئ وموقفها سليم وأنتم اللي موقفكم كان غير سليم ودلوقتي موقفكم تطابق مع موقف مصر،،يبقي كان ليه الزعل،،عموما لا يوجد زعل بين الاحبه،،وده دليل لكل المهاجمين.

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

ستدفعون الجزية والخراج لترامب بدأ من العام القادم مقابل الحماية لانكم لا تستطيعون حماية انفسكم

فبلادكم كالبقرة التي تدر الحليب كما قال وسيذبحها عندما يجف ضرعها ,, اي انه عندما ينفذ نفطكم سيترككم لايران لتفترسكم . تذكروا دائما ان نساء امريكا المجندات في المارينز ناقصات العقل العورات هم من انقذوكم من صدام حسين عندما احتل الكويت .

عدد الردود 0

بواسطة:

AHH616

فرق السرعات

هناك فرق واضح بين سرعة استيعاب مصر للامور السياسية و باقي الاخوة العرب فهم قاطعوا مصر - الا سلطنة عمان - بعد معاهدة السلام وبعد 25 عاما و تحديدا في 2003 هللوا للمبادرة العربية التي اصبحت في ذمة التاريخ ولا قيمة لها.... واهدروا فرصة التحالف مع مصر والجلوس معها علي طاولة واحدة منذ 37 سنة.. وهاهو التاريخ يعيد نفسه مرة اخري ويعادوا مصر دون فهم او وعي ... علي ان يدركوا الامر بعد 25 عاما اخري كالعااااااااااااااااااااااااااااااااااادة... هذا هو فرق السرعاااااااات التاريخي بيننا وبينهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة