أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. خلال مؤتمر صحفى عالمى.. لجنة التحقيق فى سقوط الطائرة الروسية: الملاحظات لا تسمح بتحديد سبب التفكك.. جميع السيناريوهات مطروحة.. رئيس اللجنة: دعونا المحققين الأجانب للمؤتمر ولكنهم تخلفوا

السبت، 07 نوفمبر 2015 06:52 م
بالفيديو.. خلال مؤتمر صحفى عالمى.. لجنة التحقيق فى سقوط الطائرة الروسية: الملاحظات لا تسمح بتحديد سبب التفكك.. جميع السيناريوهات مطروحة.. رئيس اللجنة: دعونا المحققين الأجانب للمؤتمر ولكنهم تخلفوا ايمن المقدم رئيس لجنة التحقيق بالطائرة الروسية
كتب أحمد مصطفى - رحاب نبيل - أحمد عبد الهادى - إبراهيم حسان – محسن البديوى - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• جميع السيناريوهات مطروحة ولا نستثنى منها شيئا


• نحلل الصوت الصادر بالثانية الأخيرة فى معامل متخصصة


• نحث الإعلام والاستخبارات موافاتنا بالبيانات



عقدت اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة بسيناء، مؤتمرا صحفيا عالمياً بمقر وزارة الطيران بمحافظة القاهرة مساء اليوم السبت، فى حضور عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين المحليين والعالميين من مختلف وكالات الأنباء للكشف عن النتائج الأولية للجنة حيال الحادث.


تقدم أيمن المقدم رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطيم الطائرة الروسية بسيناء، بالتعازى لأسر وأصدقاء ضحايا الطائرة الروسية، مستعرضاً ما قامت به اللجنة، وكذلك الحكومة المصرية.

وقال المقدم فى المؤتمر الصحفى العالمى الذى تعقده اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق فى حادث الطائرة الروسية: "الحكومة المصرية قامت بإرسال فرق الطوارئ لموقع الحادث، كما قام رئيس الوزراء بزيارة الموقع وتم انتشال الصندوق الأسود فى نفس اليوم، وكذلك جثث الضحايا قبل نقلها لمستشفيات القاهرة، ثم تشكيل لجنة للتحقيق فى الحادثة، ودعت الحكومة المصرية ممثلين عن روسيا وأيرلندا وفرنسا دولة التصميم وألمانيا الدولة المصنعة للطائرة، كما دعت بعض شركات الطيران المتخصصة".


وأشار إلى أن القوات الجوية المصرية قامت بعمل 5 رحلات منفصلة لموقع الحادث لتحمل فريق التحقيق، وقام المحققون بفحص وتصوير الحطام بما فى ذلك الأجزاء والترسيمات الخاصة بالقطاع، مضيفاً: "من المخطط للجنة القيام بمزيد من الزيارات لموقع الحادث خلال الأيام القليلة القادمة".


وكشف رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطم الطائرة الروسية، عن فريق التحقيق المكون من 47 عضواً وهو كالتالى: مصر 29 محققا ومن روسيا 7 وفرنسا 6 ألمانيا 2 أيرلندا 3، وكذلك هناك مستشارين من شركة إير باص 10 ممثلين، وممثل عن الرئاسة 1، بإجمالى 58 عضوا ومستشارا من أجل الإيفاء بكافة الاحتياجات والشروط التقنية فتم تشكيل 5 مجموعات فرعية.


ونوه "المقدم"، إلى المجموعات المشكلة للعمليات كالتالى: مجموعة للصندوق الأسود ومجموعة لموقع الحادث، ومجموعة للعمليات مسئولة لفحص الطاقم ومعلومات الملاحة الجوية، ومجموعة لنظم الطائرة 5 ومجموعة طبية تمثل الطب الشرعى.


وعرض أيمن المقدم رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطم الطائرة الروسية بسيناء، ملاحظات اللجنة حتى الآن، بقوله "إن حطام الطائرة قد تناثر على مساحة واسعة أكثر من 13 كيلومترا مربعا، وذلك يتمشى مع أى انتشار جوى لطائرة ما، وأن بعض أجزاء الحطام غير موجودة ونرجو أن نتمكن من إيجادها خلال الأيام المقبلة".

اليوم السابع -11 -2015

وقال "المقدم"، إن الملاحظات الأولية لحطام الطائرة لا يسمح بعد أن نحدد أصل هذا التفكك وسببه، وتسجيلات الطائرة تم العثور عليها فى أول يوم من الحادث، لافتا إلى أن الشكل المبدئى أشار إلى أن الطائرة أقلعت فى تمام الساعة 3.50 و6 ثوان بالتوقيت العالمى ليتوقف مسجل البيانات فى الساعة 4.13 دقيقة و20 ثانية، إذ أن فترة الإقلاع حتى التسجيل هى 23 دقيقة و14 ثانية.


وأوضح رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطم الطائرة الروسية بسيناء، أن آخر ارتفاع مسجل حدد 30 ألفا و888 قدما، بينما كانت الطائرة لا تزال فى وضع الارتفاع، وأن آخر سِجل سُجل كان 281 عقدة بينما كان الطيار الآلى رقم 1 متصلا حتى نهاية التسجيل.

وأكد أيمن المقدم، أن اللجنة تقوم بأعمالها بموجب المرفق الثالث عشر باتفاقية شيكاغو والتى تتفق مع القانون المصرى رقم 28.

اليوم السابع -11 -2015

وأضاف "المقدم"، أن كافة المجموعات العاملة فى الوقت الحالى فى مرحلة جمع المعلومات والبيانات والزيارات للموقع، ولكن عطلتها بعض الأجواء المناخية، لافتا إلى أن الحطام سوف سيتم جمعه ونقله فى مكان آمن فى القاهرة لمزيد من الفحص لكل الأجواء وسيكون هناك متخصصين فى هذا المجال، على أن تفحص اللجنة ذاكرة أجهزة الكمبيوتر التى تحتفظ ببعض البيانات بعد الحادث.
اليوم السابع -11 -2015
وقالت اللجنة المسئولة عن التحقيق فى سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، أنها سمعت صوتا غير معروف قبل انتهاء تسجيلات الطائرة الروسية المنكوبة، مضيفة: أنها وجهت دعوة رسمية للأطرف الغربية المشاركة فى التحقيقات لحضور المؤتمر دون تلقى رد.

وأكد أيمن المقدم رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطيم الطائرة الروسية بسيناء، أن جميع السيناريوهات مطروحة،سواء كانت "امتعة ركاب - انفجار فى تنك وقود - فتيل فى جسم الطائرة".

وقال المقدم فى المؤتمر الصحفى العالمى: "كل السيناريوهات مطروحة ولا استثنى منها أحد، ولكن لا يمكن الدخول فى أى منها الا بعد التأكد من المعلومات الموجودة للدخول فى مرحلة التحقيق".

وأوضح أن حطام الطائرة انتشر على مساحة كبيرة، وأن جسم الطائرة تفكك اثناء الطيران، مضيفاً "حتى هذه اللحظة لم نبدأ فى استنتاج شىء ولم نتمكن من جمع جميع المعلومات التى يمكن استخدامهم فى التحليل، ولذا علينا جمع المعلومات وتنقيتها والتأكد من صحتها ثم اصدار المعلومات الأخيرة التى يمكننا الاعتماد عليها فى عملية التحليل، ولكن غير ذلك من معلومات لا يمكن الاعتماد عليه".
اليوم السابع -11 -2015
ووعد رئيس لجنة التحقيق فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة، الحضور بعمل تقارير متتابعة ومتوالية فور الوصول الى نتائج مبدئية فى التحقيق كما هو معمول به فى دول العالم فى الحوادث الكبرى.

وأضاف رئيس لجنة التحقيق، أن اللجنة مستعدة لتلقى أى معلومات بشأن تحطم الطائرة الروسية من أى جهة ثم فحصها وتنقيتها للوصول إلى النتائج الصحيحة، وطالب من لديه معلومات أن يمد على الفور اللجنة بها، مؤكدا أن اللجنة لم تصل لنتيجة نهائية بعد.

ولفت رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق فى تحطيم الطائرة الروسية بسيناء، إلى أنه سيتم تحليل الصوت الذى صدر فى الثانية الأخيرة فى معامل متخصصة، مضيفا أن اللجنة قامت بسماع صوت غير معروف قبل انتهاء تسجيلات الطائرة الروسية المنكوبة.

وأكد أيمن المقدم رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق، أن اللجنة دعت المحققين الأجانب لحضور المؤتمر، ولكنهم تخلفوا، قائلاً "لا توجد مؤامرة ووجهنا لهم دعوة رسمية للمشاركة فى هذا المؤتمر ولكنهم أصروا عدم المشاركة".

وأضاف "ربما يكون لديهم أسبابهم وقواعد تمنعهم من هذه اللقاءات، ولكن هذا البيان علموا به جيدا وشاركوا فيه".
اليوم السابع -11 -2015
وقال أيمن المقدم رئيس اللجنة الفنية، إن اللجنة لاحظت من التقرير والتحليلات لوسائل الاعلام وبعضها يدعى انه يستند الى معلومات استخباراتية ترجح أحد السيناريوهات الخاصة بأسباب الحادث، واللجنة لم توفر لها اى معلومات بهذا الصدد، واللجنة تحث المصادر لتلك التقارير بموافاتها بكافة البيانات التى يمكن ان تساعدها على أداء مهامها، مشددا أن اللجنة تنظر باهتمام بالغ فى كافة السيناريوهات لمعرفة الحادث والتى لم تتوصل الى نتيجة نهائية لهذا السبب حتى الآن.
اليوم السابع -11 -2015

وفى نفس السياق بثت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية المؤتمر الصحفى العالمى، الذى تعقده اللجنة الخماسية المعنية بالتحقيق فى حادث الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء، على الهواء مباشرة.


أخبار متعلقة..



"اليوم السابع" يرصد حركة السياحة فى شرم الشيخ.. الوفود الأجنبية تتحرك بحرية.. وسياح إنجليز يبلغون سفارتهم برغبتهم فى البقاء بـ"مدينة السلام".. ومدير مارينا شرم الشيخ: تسيير حوالى 100 رحلة بحرية يوميا

"النهار" تدشن حملة دعائية بمشاركة فنانين وإعلاميين لدعم السياحة بشرم الشيخ

سياح بريطانيون بعد إبلاغهم سفارة بلادهم رفضهم مغادرة شرم: الوضع آمن

مدير مارينا شرم الشيخ: يجب تشجيع السياحة الداخلية لمواجهة القرارات الأوروبية

"المصريين الأحرار" يدعو المصريين بالخارج لقضاء إجازة رأس السنة بشرم الشيخ

اللواء وائل عبد الرازق مدير مصلحة أمن الموانئ من شرم الشيخ: إجراءات التأمين المتبعة فى المطار تخضع للمعايير القياسية الدولية.. جميع العاملين حاصلون على فرق متخصصة فى مجالات الرقابة.. وفحص دقيق للركاب

رغم حادث الطائرة الروسية.. 75% نسبة الإشغالات بفنادق شرم الشيخ








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

بصراحه ... انت ماقلتش حاجه ,,, وكان يجب عدم ظهورك ,,لان وشك كان اصفر ومرعوب ** مش عارف ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندراني يعشق مصر

أين العالمية في المؤتمر

عدد الردود 0

بواسطة:

nader

Voice؟

is it a human voice??

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدحسنين

لرقمي 2،1

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

الخبراء المطلعوش دول فيها ان

عدد الردود 0

بواسطة:

ما هي هذه الدولة

بريطانيا تقول ان مخابراتهم رصدت اتصالات بين الإرهابيين ودولة لم يصرحوا باسمها

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

ليهم حق ما يحضروش

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

حوادث الطائرات بتحصل فى جميع دول العالم(طائره ماليزيا لم يتم العثور عليها للان)لماذا الهجوم على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

حوادث الطائرات بتحصل فى جميع دول العالم(طائره ماليزيا لم يتم العثور عليها للان)لماذا الهجوم على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

المخابرات البريطانيه دول طلعو مناخوليا واى كلام و بيهجصو علينا فى الافلام بس

المخابرات البريطانيه دول طلعو مناخوليا واى كلام و بيهجصو علينا فى الافلام بس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة