للمرأة الحامل.. تعرفى على طريقة تتبع حركات الجنين للاطمئنان على صحته

الأحد، 23 نوفمبر 2014 06:06 ص
للمرأة الحامل.. تعرفى على طريقة تتبع حركات الجنين للاطمئنان على صحته امرأة حامل
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر حركات الجنين من العلامات التى تدل على صحته، يمكن للأم أن تطمئن على صحة جنينها من خلال متابعة عدد حركات طفلها.

ويقول الدكتور صلاح على سند أستاذ أمراض النساء والتوليد طب قصر العينى، إن حركات الجنين تعتبر دليلاً على صحة الجنين حيث إن حركات الجنين تبدأ مبكرًا فى الحمل من الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل بالموجات الصوتية، وتكون حركات الجنين طرفية كتحرك الأطراف والجذع بالظهر وحركة البلع والتثاؤب وحركات مص الأصابع، وبعض حركات جدار البطن مع حركة الحجاب الحاجز التى تعطى حركة شبيهة بالتنفس.

ويتابع د. صلاح أن السيدة التى حملت أكثر من مرة تشعر بحركات الجنين بداية من منتصف الشهر الرابع أما بالنسبة للسيدات التى تحمل لأول مرة فهى تشعر بحركات الجنين فى أول الشهر الخامس موضحًا أن حركات الجنين لها فائدة فى نمو العضلات والمفاصل ونمو الرئة، وإذا كان الماء المتواجد حول الرئة قليل فيؤثر ذلك على نمو الرئة عند الطفل.

لذا يوصى الطبيب بمتابعة تحركات الجنين دائمًا فى حالات الحمل الحرج كارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل أو سكر مصاحب للحمل، وفى هذه الحالة يجب الانتباه لمقدار حركة الجنين خاصة فى الشهر الثامن والتاسع حيث يتحرك الجنين كل يوم 10 مرات وذلك عندما تكون السيدة، مستلقية على جنبها، ولو كانت الحركة أقل فيجب أن تذهب للطبيب ويتم تحديد حركة الجنين بالموجات الصوتية، ويجب المتابعة مع الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة