جزيرة أمريكية تحد من استخدام المبيدات للمحاصيل المهندسة وراثيا

الإثنين، 18 نوفمبر 2013 03:06 ص
جزيرة أمريكية تحد من استخدام المبيدات للمحاصيل المهندسة وراثيا صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألغى المجلس الحاكم فى جزيرة كاواى فى هاواى، اعتراض رئيس البلدية على مشروع قانون يهدف لعدم التوسع فى استخدام المبيدات الحشرية واختبار محاصيل جديدة معدلة وراثيا.

ويمنع القرار الذى أقره خمسة من أعضاء المجلس ورفضه اثنان الشركات الزراعية من زراعة محاصيل داخل مناطق عازلة تحيط بالمدارس والمنازل والمستشفيات. وستفرض قيود جديدة على استخدام المبيدات كما ينبغى أن تكشف الشركات عن أماكن زراعة المحاصيل التجريبية.

يأتى قرار إلغاء الاعتراض الذى استخدمه رئيس البلدية برنارد كارفالو بعد احتجاجات من سكان الجزيرة ومجموعات أمريكية تعارض التوسع فى اختبارات المحاصيل فى الجزيرة استمرت عدة أشهر.

وكاواى جزيرة ريفية إلى حد بعيد تتمتع بمناخ استوائى مثالى لتجربة محاصيل جديدة محورة وراثيا. وكان إلغاء قرار رئيس البلدية يتطلب موافقة خمسة أعضاء.

وأثار التوسع فى إنتاج المحاصيل المعدلة وراثيا سواء لغذاء الإنسان أو الحيوان جدلا عالميا ويقول منتقدوها أنها تستهلك كميات أكبر من المبيدات وتسبب أضرارا بيئية ومشاكل صحية للإنسان والحيوان.

وتقول الشركات المعارضة إن المحاصيل المعدلة وراثيا ضرورية لزيادة إنتاج الغذاء عالميا وتحسين البيئة على المدى الطويل. وقالوا إن الدولة ووكالات اتحادية تنظم جيدا استخدام المبيدات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة