خالد صلاح

قانون الأحوال الشخصيه

محكمة النقض ترسى 6 مبادئ بشأن الشقق المؤجرة طبقا للقانون القديم.. الأبرز "لا يمتد عقد الإيجار إلى الشريك إذا توفى المستأجر الأصلى".. وتؤكد: إيجار المال الشائع لا يسرى فى حق باقى الشركاء

محكمة النقض ترسى 6 مبادئ بشأن الشقق المؤجرة طبقا للقانون القديم.. الأبرز "لا يمتد عقد الإيجار إلى الشريك إذا توفى المستأجر الأصلى".. وتؤكد: إيجار المال الشائع لا يسرى فى حق باقى الشركاء

الخميس، 14 مايو 2020 03:00 ص

مما لا شك فيه أن هناك آلاف الدعاوى القضائية المتعلقة بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وذلك لأسباب عدة تنشأ عنها النزاعات بين الطرفين نتيجة عدم الدراية الكاملة لحقوقهما.

حكم قضائي برد منقولات زوجية بدون وجود "قايمة".. المحكمة استندت للحكم على 9 فواتير باسم المدعية تفيد شراءها لجهاز الزواج .. والحيثيات تؤكد: كلها ملك المرأة وحدها فلا حق للزوج في شيء منها

حكم قضائي برد منقولات زوجية بدون وجود "قايمة".. المحكمة استندت للحكم على 9 فواتير باسم المدعية تفيد شراءها لجهاز الزواج .. والحيثيات تؤكد: كلها ملك المرأة وحدها فلا حق للزوج في شيء منها

الجمعة، 08 مايو 2020 06:00 ص

أصدرت محكمة بندر بنها لشئون الأسرة، حكماَ مهماَ بشأن القضايا الأسرية المتعلقة بالأقباط التي تثور حول عدم تحرير قائمة منقولات حيث قضت فيه برد منقولات الزوجية بدون تحرير قائمة.

حكم قضائى بإخلاء مسكن الزوجية والانتقال لآخر بديل بناء على طلب الأب.. المحكمة تلغى قرار تمكين المحامى العام للحاضنة من مسكن الحضانة.. والحيثيات: المسكن البديل أكثر مناسبة لإعاشة الأم والصغير

حكم قضائى بإخلاء مسكن الزوجية والانتقال لآخر بديل بناء على طلب الأب.. المحكمة تلغى قرار تمكين المحامى العام للحاضنة من مسكن الحضانة.. والحيثيات: المسكن البديل أكثر مناسبة لإعاشة الأم والصغير

الأربعاء، 29 أبريل 2020 11:42 م

قضت الدائرة "17" بمحكمة أسرة الهرم، بإلغاء قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية المملوك للزوج، وألزمتها بالانتقال جبراَ بصحبة صغيرها المحضون للمسكن البديل المهيأ من قبل الزوج.

فريد من نوعه.. حكم نهائى بالتطليق للضرر بالاستناد لشاهد واحد فقط.. الحكم نفى قاعدة ضرورة وجود شاهدى إثبات لتحقيق الانفصال.. والحيثيات تؤكد: يشترط لقبول الشهادة على حقوق العباد أن تكون موافقة للدعوى

فريد من نوعه.. حكم نهائى بالتطليق للضرر بالاستناد لشاهد واحد فقط.. الحكم نفى قاعدة ضرورة وجود شاهدى إثبات لتحقيق الانفصال.. والحيثيات تؤكد: يشترط لقبول الشهادة على حقوق العباد أن تكون موافقة للدعوى

الخميس، 26 مارس 2020 05:00 ص

أصدرت محكمة استئناف إسكندرية، مأمورية دمنهور، حكماَ فريداَ من نوعه، لصالح سيدة بالطلاق للضرر بالاستناد على شهادة شاهد واحد فقط، وذلك على الرغم أن من شروط الطلاق للضرر لابد من شاهدين كما نص القانون.

في زمن الكورونا.. ملايين الأمهات تتسائلن: "هنعمل إيه في تنفيذ حكم الرؤية يوم الجمعة؟".. خبراء يجيبون: قرار تعطيل العمل يتضمن عدم التنفيذ لسلامة الأطفال.. وآخر يؤكد: لابد من قرار رسمى واضح من وزير العدل

في زمن الكورونا.. ملايين الأمهات تتسائلن: "هنعمل إيه في تنفيذ حكم الرؤية يوم الجمعة؟".. خبراء يجيبون: قرار تعطيل العمل يتضمن عدم التنفيذ لسلامة الأطفال.. وآخر يؤكد: لابد من قرار رسمى واضح من وزير العدل

الثلاثاء، 24 مارس 2020 09:17 م

وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى وجميع الجهات القضائية، أصدرت منذ 4 أيام، قراراَ بتأجيل جميع الدعاوى أمام المحاكم لمدة أسبوعين دون حضور أطرافها.

ثانى دعوى لمنع الحاضنة من السفر بالصغير خارج البلاد بسبب كورونا

ثانى دعوى لمنع الحاضنة من السفر بالصغير خارج البلاد بسبب كورونا

الأربعاء، 18 مارس 2020 11:35 ص

تلقت محكمة القاهرة الجديدة لشئون الأسرة، من المحامي سامى سليم ثاني الدعوى القضائية المتعلقة بفيروس كورونا بمطالبة الأب "محمد.ع"، بإصدار أمر بمنع طليقته السيدة "مي. ح"..

أول دعوى قضائية فى محاكم الأسرة بسبب فيروس كورونا

أول دعوى قضائية فى محاكم الأسرة بسبب فيروس كورونا

الثلاثاء، 17 مارس 2020 12:09 م

أول دعوى قضائية في محاكم الأسرة بسبب بفيروس كورونا، الزوج يطالب المحكمة بالنظر مجدداَ في دعاوى النفقة والمصروفات بسبب عمله وتوقف شركات الحج والعمرة،..

حكم قضائي بطاعة الزوجة ورفض الاعتراض المقدم منها يعقبه دعوى ثبوت نشوزها.. المحكمة اعتبرت شهادة شهود الإثبات هي والعدم سواء كونها "تسامعية".. والحيثيات تؤكد: تركها مسكن الزوجية دون مبرر "نشوز"

حكم قضائي بطاعة الزوجة ورفض الاعتراض المقدم منها يعقبه دعوى ثبوت نشوزها.. المحكمة اعتبرت شهادة شهود الإثبات هي والعدم سواء كونها "تسامعية".. والحيثيات تؤكد: تركها مسكن الزوجية دون مبرر "نشوز"

الإثنين، 16 مارس 2020 10:00 ص

أصدرت محكمة الأسرة – دائرة الولاية على النفس – حكماَ قضائياَ فريداَ من نوعه بطاعة الزوجة ورفض الاعتراض المقدم من الزوجة يعقبها دعوي ثبوت نشوزها،

فريد من نوعه.. المحكمة تقضى بالخلع لزوجة مع سقوط كافة حقوقها الزوجية.. اعرف السبب

فريد من نوعه.. المحكمة تقضى بالخلع لزوجة مع سقوط كافة حقوقها الزوجية.. اعرف السبب

السبت، 14 مارس 2020 10:55 ص

قضت محكمة الهرم لشئون الأسرة، حكماَ قضائياَ رسخت فيه لقاعدة قانونية تهم آلاف الأسر وهي: "بالخلع تسقط كافة الحقوق الزوجية قبل الخلع وبعده" وهو على غير المتعارف عليه..

هل رؤية الأجداد للأحفاد حق في وجود الأب؟.. المشرع لم يتطرق للموضوع.. و"الدستورية العليا" تصدت للأزمة بإعطائهم الحق حال وجود الوالدين على قيد الحياة.. ونقاشات حول تعديل قانون الرؤية

هل رؤية الأجداد للأحفاد حق في وجود الأب؟.. المشرع لم يتطرق للموضوع.. و"الدستورية العليا" تصدت للأزمة بإعطائهم الحق حال وجود الوالدين على قيد الحياة.. ونقاشات حول تعديل قانون الرؤية

الخميس، 12 مارس 2020 01:30 م

يقول المثل الشعبي "أغلى من الولد ولد الولد".. حيث تمثل هذه العبارة موروثاَ تقليدياَ لدى الشعب المصري بصفة خاصة والمواطن العربي بصفة عامة.

حكم فريد من نوعه.. المحكمة تقضى بإثبات نشوز الزوجة ووقف نفقتها حتى تاريخ طلاقها.. الحكم استثنائي لصدوره ضد مطلقة رغم وجود مبدأ قانوني وشرعي بعدم طاعتها.. وحدد مواعيد خروج الزوجة لزيارة والديها ومحارمها

حكم فريد من نوعه.. المحكمة تقضى بإثبات نشوز الزوجة ووقف نفقتها حتى تاريخ طلاقها.. الحكم استثنائي لصدوره ضد مطلقة رغم وجود مبدأ قانوني وشرعي بعدم طاعتها.. وحدد مواعيد خروج الزوجة لزيارة والديها ومحارمها

الإثنين، 09 مارس 2020 11:00 ص

أصدرت الدائرة "6" أسرة المطرية بمحكمة القاهرة الجديدة، حكماَ فريداَ من نوعه، به العديد من الأحكام الشرعية الهامة ومنها حق الزوج منع زوجته من الخروج..

هل تحتاج المرأة إلى إذن زوجها كي تسافر؟.. الأصل في الشريعة اشتراط إذنه فيما يعرف بـ"حق الاحتباس".. والمشرع أعطاها الحق في حالة واحدة.. وخبير يكشف أزمة تعسف الطرفين في استعمال الحق

هل تحتاج المرأة إلى إذن زوجها كي تسافر؟.. الأصل في الشريعة اشتراط إذنه فيما يعرف بـ"حق الاحتباس".. والمشرع أعطاها الحق في حالة واحدة.. وخبير يكشف أزمة تعسف الطرفين في استعمال الحق

الأربعاء، 04 مارس 2020 09:21 ص

مما لا شك فيه أن لإذن السفر الممنوح إلى المرأة من قبل زوجها هو من القضايا البارزة في مجتمعاتنا العربية، وقد اختلفت الآراء حوله، بين مؤيدٍين.

لملايين الأسر.. هل الخلع يعنى تنازل الزوجة المطلقة خلعا عن جميع حقوقها؟.. المشرع وضع المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 لمخالعة الزوج بالتنازل عن جميع الحقوق المالية.. وخبير يوضح 3 حقوق لا يجوز الخلع عليها

لملايين الأسر.. هل الخلع يعنى تنازل الزوجة المطلقة خلعا عن جميع حقوقها؟.. المشرع وضع المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 لمخالعة الزوج بالتنازل عن جميع الحقوق المالية.. وخبير يوضح 3 حقوق لا يجوز الخلع عليها

الإثنين، 02 مارس 2020 11:09 ص

حرصت الأديان السماوية وعلى رأسها الإسلام كل الحرص، على أن تقوم الرابطة الزوجية التي هي النواة الأولى للأسرة على المحبة والتفاهم والانسجام، فشرع الإسلام جميع المناهج الحية الهادفة إلى إصلاح الأسرة ونموها،

تمرد سيدات مصر: قانون الأحوال الشخصية يزيد المشكلات المجتمعية ويجب تغيره

تمرد سيدات مصر: قانون الأحوال الشخصية يزيد المشكلات المجتمعية ويجب تغيره

الجمعة، 28 فبراير 2020 01:10 ص

قالت منة وحيد، منسق حملة تمرد سيدات مصر ضد قانون الأسرة، إن أزمات الأسر المصرية الناتجة عن الطلاق أصبحت تهدد السلم والأمن المجتمعى..

المخلوعين فقط.. حكم بإسقاط نفقة الزوجة المطلقة بالخلع من تاريخ إيداع صحيفة الدعوى.. الحكم وضح إشكالية الخلاف بين إبطال النفقة من تاريخ الحكم أم من وقت إقامة الدعوى.. إلزم "الخالعة" برد مبالغ نفقة وهذا السبب

المخلوعين فقط.. حكم بإسقاط نفقة الزوجة المطلقة بالخلع من تاريخ إيداع صحيفة الدعوى.. الحكم وضح إشكالية الخلاف بين إبطال النفقة من تاريخ الحكم أم من وقت إقامة الدعوى.. إلزم "الخالعة" برد مبالغ نفقة وهذا السبب

الأربعاء، 26 فبراير 2020 10:00 ص

أصدرت الدائرة "12" محكمة القاهرة الجديدة لشئون الأسرة، حكماَ قضائياَ رسّخت فيه مبدأ قضائياَ بإسقاط نفقة الزوجة المطلقة خلعا من تاريخ إيداع أو إقامة صحيفة دعوى الخلع بقلم الكتاب..

نعمة لمحكمة الأسرة: "زوجى حاول إشعال النيران فى جسدى بسبب زيارتى لوالدى المريض"

نعمة لمحكمة الأسرة: "زوجى حاول إشعال النيران فى جسدى بسبب زيارتى لوالدى المريض"

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 09:00 ص

أقامت زوجة دعوي طلاق للضرر، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، طالبت فيها بالتفريق بينهما، بسبب خشيتها على حياتها، وذلك بعد أن حاول إشعال النيران بجسدها أثر خلاف نشب بينهما.

لملايين الأسر.. تعملى إيه لو ملكيش حد؟.. المشرع حدد دعوى المطالبة بنفقة أقارب.. وضع "نفقة الحواش" ومنهم الأخت والعمة والخالة.. 3 شروط لاستحقاق النفقات.. وخبير يوضح كيف تقدر نفقة الأقارب؟.. وكيف ترفع الدعوى؟

لملايين الأسر.. تعملى إيه لو ملكيش حد؟.. المشرع حدد دعوى المطالبة بنفقة أقارب.. وضع "نفقة الحواش" ومنهم الأخت والعمة والخالة.. 3 شروط لاستحقاق النفقات.. وخبير يوضح كيف تقدر نفقة الأقارب؟.. وكيف ترفع الدعوى؟

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 11:32 ص

المطالبة بنفقة الأقارب من الدعاوى التي تهم قطاع عريض من المواطنين حيث غالبا في الواقع العملي عقب أن يكبر الأب والأم ويصلان إلى أرذل العمر..

محمد أبو حامد: قانون الأحوال الشخصية سيصدر قبل انتهاء الفصل التشريعى الحالى

محمد أبو حامد: قانون الأحوال الشخصية سيصدر قبل انتهاء الفصل التشريعى الحالى

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 01:48 ص

قال النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن هناك نواب تقدموا بمقترحات حول قانون الأحوال منذ بدء جلسات البرلمان، وذلك منذ 2016 عندما تقدمت النائبة سهير الحادى بمقترح وأثار ضجة لأنها أول من تحدثت عن الاستضافة

هايدى تطلب الخلع: "زوجى بخيل.. ويطمع فى راتبى الشهرى"

هايدى تطلب الخلع: "زوجى بخيل.. ويطمع فى راتبى الشهرى"

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 03:05 ص

أقامت زوجة، دعوي طلاق للضرر، أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، أدعت فيها بخل زوجها وإجبارها على كتابة قائمة بما تستهلكه بالمنزل من مستلزمات.

ريهام لمحكمة الأسرة: زوجى اتفق مع الخدم لإصابتى بالجنون ليستولى على أموالى

ريهام لمحكمة الأسرة: زوجى اتفق مع الخدم لإصابتى بالجنون ليستولى على أموالى

السبت، 25 مايو 2019 08:00 ص

أقامت زوجة دعوى أمام محكمة الأسرة بإمبابة، وطالبت فيها بتطليقها طلقة بائنة للضرر، بعد زواج دام 3 سنوات، بسبب اتفاق زوجها مع الخدم فى منزلها لتخويفها وإصابتها بالجنون..

الرجوع الى أعلى الصفحة