مسجد الطرطوشى بالإسكندرية أهم الآثار الإسلامية منذ الدولة الفاطمية.. ولد فى الأندلس ودفن بكوم الناضورة وجاء خصيصا لنشر العلم والدين.. مسجده شهد مراحل تطوير منذ الخديوى توفيق.. وخبير: مقصد للوفود الإسبانية.. صور

الجمعة، 24 مايو 2024 05:00 ص
مسجد الطرطوشى بالإسكندرية أهم الآثار الإسلامية منذ الدولة الفاطمية.. ولد فى الأندلس ودفن بكوم الناضورة وجاء خصيصا لنشر العلم والدين.. مسجده شهد مراحل تطوير منذ الخديوى توفيق.. وخبير: مقصد للوفود الإسبانية.. صور مسجد الطرطوشى
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الاماكن التاريخية والآثار الإسلامية بمحافظة الإسكندرية فهى ليست فقط كوزوموبوليتان فهى كانت مسقط رأس العلماء والفقهاء والأولياء على مر العصور، ومن أهم الآثار الإسلامية هو مسجد وضريح الطرطوشى، الذى انتشر فى معظم الأعمال الفنية التى يردد فيها أهل الإسكندرية سيدى الطرطوشى فهو قامة دينية شهيرة بعروس البحر المتوسط ليرصد "اليوم السابع" فى التقرير التالى تفاصيل تواجدة بالإسكندرية ووفاته ومراحل تطوير مسجده.

من هو الطرطوشى

والطرطوشى هو العارف بالله الفقيه الإمام أبو بكر بن وليد الطرطوشى الأندلسى ولد الأندلس بمدينة طرطوشة عام 450 هجريا نشاء على الورع والإيمان ثم سافر للحج فى صباه واستقر فى مكه ليتلقى العلم فى الأراضى المباركة ثم تحول بعد ذلك فى أكثر من بلد منها العراق وبلاش الشام ثم إلى مصر التى استقر فيها.

الطرطوشى وزمن الدولة الفاطمية

ويقول محمد سعيد، خبير أثرى بالإسكندرية، إن الطرطوشى جاء إلى مصر فى عهد الدولة الفاطمية التى كانت تنشر المذهب الشيعى لينشر هو المذهب السنى وخاصة أنه نما إلى علمه ندره العلماء فى مصر وخاصة بالإسكندرية واستقر بها.

وأضاف أن عدد من الأعيان كانوا داعمين له حتى عزوج من سيدة ثرية من الإسكندرية وخصصت له بيتا مسجدا بالإسكندرية واستقر بها لينشر العلم، مشيرًا إلى أنه واجه العديد من الاضطهادات ولكنه استطاع أن يكون لع مدرسة بها العديد من التلاميذ وصلوا إلى 360 تلميذا ليتعلموا الذهب المالكى واصبح له مؤلفات منها مختصر تفسير الثعالبى، والكتاب الكبير فى مسائل الخلاف، وشرح لرسالة الشيخ ابن أبى زيد القيروانى، وكتاب الأسرار، ونقد إحياء علوم الدين للغزالى، والحوادث والبدع، وكتاب الفتن، وأهمها كتاب سراج الملوك والذى كان سبب نفيه إلى القاهرة واكمل تأليفه عقب عودته إلى الإسكندرية.

 وأشار إلى أنه بعدها عاد إلى الإسكندرية ليكمل مسيرته فى نشر العلم والمذهب السنى المالكى حاى توفى عام 520 هجريا بالإسكندرية ودفن بمسجده بكوم الناضورة ليكون ضريحًا لأشهر عالم وفقهيه فى زمن الدولة الفاطمية.

وأكد أن مسجد الطرطوشى أهم المزارات الإسلامية الذى يتم وضعه على قائمة المزارات الدولية وخاصة الافواج القادمة من اسبانيا لانه مسقط رأسه بلده طرطوشة فى الأندلس.

تطوير المسجد

وشهد مسجد الطرطوشى العديد من مراحل التطوير منها فى عهد الخديوى توفيق عام 1270 هجريًا بتوسعة المسجد وترميمه وكان هناك ترميما مؤخرا من خلال وزارة الآثار لترميم المسجد وطلاءه مع الحفاظ على مظهره القديم.

 

 

 

 

مسجد الطرطوشى بالإسكندرية (1)
مسجد الطرطوشى بالإسكندرية (1)

 

مسجد الطرطوشى بالإسكندرية (2)
مسجد الطرطوشى بالإسكندرية (2)

 

مسجد الطرطوشي  (1)
مسجد الطرطوشي (1)

 

مسجد الطرطوشي  (2)
مسجد الطرطوشي (2)

 

مسجد الطرطوشي اهم الآثار الإسلامية  بالإسكندرية  (1)
مسجد الطرطوشي اهم الآثار الإسلامية بالإسكندرية (1)

 

مسجد الطرطوشي اهم الآثار الإسلامية  بالإسكندرية  (2)
مسجد الطرطوشي اهم الآثار الإسلامية بالإسكندرية (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة