القهوة تساعد الجسم على مكافحة الإجهاد والشيخوخة.. دراسة توضح

الخميس، 13 أغسطس 2026 12:00 م
القهوة تساعد الجسم على مكافحة الإجهاد والشيخوخة.. دراسة توضح القهوة

كتبت: دانه الحديدى

ربطت العديد من الدراسات بين تناول القهوة وانخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في السن، إلا أن العلماء واجهوا صعوبة في تفسير السبب.

وبحسب موقع Medical xpress تقدم دراسة جديدة من جامعة تكساس إيه آند إم أحد أوضح التفسيرات البيولوجية حتى الآن، إذ تتفاعل القهوة والعديد من مركباتها بشكل مباشر مع مستقبلات محددة للاستجابة للضغط النفسي في الجسم، مما يشير إلى أن هذا التفاعل قد يكون جزءًا أساسيًا من حل اللغز.

 

ما توصلت إليه الدراسة

شرع فريق من الباحثين في جامعة تكساس إيه آند إم في تحديد ما إذا كان مستقبل NR4A1، هو بروتين داخل الخلايا يساعد في التحكم في تفعيل أو تعطيل الجينات، يلعب دورًا في فوائد القهوة المضادة للشيخوخة NR4A1، وهو جزء من عائلة صغيرة من المستقبلات التي تُفعّل بسرعة عند التعرض للإجهاد أو الالتهاب أو تلف الخلايا، ويعمل كمستجيب مبكر، مما يساعد الأنسجة على التكيف والتعافي.

وأوضح ستيفن سيف، الأستاذ في الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية بجامعة تكساس إيه آند إم أنه "تم التوصل إلى أن هذا المستقبل يحمي من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن، بما في ذلك انخفاض معدل الوفيات، وقد أوحى هذا لمجموعتنا البحثية بأن القهوة ومكوناتها تنشط مستقبل NR4A1 لتوفير فوائدها الصحية". 

 

نتائج الدراسة

لاختبار فكرتهم، قام باحثو جامعة تكساس إيه آند إم بتعريض NR4A1 لمستخلصات القهوة المخمرة من عدة أنواع من القهوة، بالإضافة إلى العديد من المكونات الكيميائية الفردية للقهوة.

وجد الباحثون أن مستخلصات القهوة المخمرة، بالإضافة إلى العديد من مركبات البوليفينول الرئيسية في القهوة، ترتبط فيزيائيًا بمستقبل NR4A1، كما اختبر الباحثون ما يحدث عند إزالة NR4A1 من الخلايا تمامًا، فعند استخدام تقنية مخبرية لتثبيط المستقبل، انخفضت تأثيرات القهوة على نشاط الخلايا بشكل ملحوظ، ويشير هذا إلى أن NR4A1 لا يقتصر دوره على التواجد بالتزامن مع تأثيرات القهوة، بل يبدو أنه يساهم في حدوثها.

"توضح ورقتنا البحثية أن القهوة والعديد من مكوناتها الرئيسية ترتبط بـ NR4A1، ونستنتج أن هذا التفاعل وتأثيراته اللاحقة تساهم في الفوائد الصحية للقهوة"، كما قال سيف.

من المهم فهم أن هذه الدراسة كانت بحثًا مخبريًا باستخدام نماذج خلوية، وليست تجربة سريرية على بشر يشربون القهوة فعليًا، وتحدد النتائج آلية بيولوجية منطقية، لكنها لا تُقدم دليلًا قاطعًا على نتيجة محددة في جسم الإنسان، ويشير الباحثون أنفسهم إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتوسيع نطاقها.




أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة