أكرم القصاص - علا الشافعي

سيباستيان هالر الخارق .. عودة الأفيال من الموت للتتويج بأفريقيا حديث العالم

الإثنين، 12 فبراير 2024 11:53 ص
سيباستيان هالر الخارق .. عودة الأفيال من الموت للتتويج بأفريقيا حديث العالم سيباستيان هالر يقود كوت ديفوار لللتويج بالكان
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحف العالم الضوء على تتويج منتخب كوت ديفوار بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بعدما حقق الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من البطولة الأفريقية التى أقيمت أمس، الأحد، على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان.

منتخب كوت ديفوار بطلا لأمم أفريقيا
 

وقالت الصحف العالمية، إن سيناريو تتويج منتخب كوت ديفوار بـ"الكان" كان غريباً وأشبه بالإعجاز، وكأنه مثل الشخص الذى عاد من الموت ليحقق نجاحاً غير متوقعاً، وسط أنظار الجميع، إذ تأهل "الأفيال" بشق الأنفس فى اللحظات الأخيرة كأفضل ثوالث بمجموعته التي كان يتواجد بها أيضًا النسور النيجيرية.

وعنونت صحيفة "ماركا" الإسبانية، "ساحل العاج يحكم أفريقيا ويكمل كأس المعجزات". وأضافت، "الأفيال عادوا من تأخرهم بنتيجة 1-0 أمام نيجيريا وأصبحوا أبطالاً بهدفي كيسي وسيباستيان هالر".

منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب
منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب

 

سيباستيان هالر البطل الخارق
 

بينما قالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، "لم يكن أحد يعتقد أن الأفيال ستتوج باللقب بالأخص بعد الأداء غير الجيد الذي قدمه في دور المجموعات، والتي أدت إلى إقالة المدرب جان لويس جاسيت، والتتويج جاء بفضل إيميرس فاي الذي تولي المهمة في توقيت صعب جدًا".

وركزت صحيفة "كيكر" الألمانية على سيباستيان هالر، مهاجم كوت ديفوار، ووصفته بـ"البطل الخارق" بعد قيادته الأفيال للتتويج باللقب رغم أنه عائد حديثًا إلى المباريات بعدما تغلب على مرض السرطان".

سيباستيان هالر الخارق
سيباستيان هالر الخارق

 

سيباستيان هالر 
 

ونفس الأمر بالنسبة لصحيفة "ذا صن" الإنجليزية، التى عنوت " سيباستيان هالر المنتصر على السرطان يكمل القصة الخيالية"

وعنون موقع "فرانس 24" الفرنسي، "ساحل العاج تتوج ملكة أفريقيا على أرضها"، في حين أن صحيفة لوباريزيان الفرنسية، قالت إن المنتخب الإيفواري انتقل من مرحلة الإنعاش إلى حصد اللقب الثالث بعد نسختى 1992 و2015، وسط احتفالات عارمة لأكثر من 27 مليون إيفواري.

وأضافت الصحيفة، أن المدرب إيمري لعب دور البطولة الأسطورية بعدما جاء كمدرب مؤقت قبل أن يستكمل باقي مباريات البطولة ويتوج باللقب.

دروجبا يحتفل مع لاعبي كوت ديفوار
دروجبا يحتفل مع لاعبي كوت ديفوار

 

سيباستيان هالر بطل ساحل العاج
 

وعلق موقع "بي بي سي" الإنجليزي على مباراة قائلا، "سيباستيان هالر بطل ساحل العاج مرة أخرى، حيث عادت الأفيال من الخلف لتهزم نيجيريا وتفوز بنهائي كأس الأمم الأفريقية 2023 على أرضها".

سيباستيان هالر يخطف هدف الفوز
 

وكان منتخب كوت ديفوار الطرف الأفضل فى الشوط الأول ما عدا التسجيل، إذ نجحت نيجيريا تقريباً من فرصة واحدة بهزّ الشباك برأسية قائدها تروست إيكونج فى الدقيقة 38، لكن ابتسم الحظ لـ"الأفيال" فى الشوط الثاني، ونجح فرانك كيسييه فى إحراز هدف التعادل بالدقيقة 62، قبل أن يستطيع سيباستيان هالر، العائد من مرض السرطان، إحراز هدف الفوز باللقب فى الدقيقة 81.

سيناريو جنوني فى تتويج كوت ديفوار
 

وبدأ المنتخب الإيفواري البطولة بين المرشّحين للقب، لكنه تلقى صفعة تلو الأخرى، وأصعبها هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين أحداهما أمام نيجيريا بالذات 0-1، إلا أن منتخب المغرب قدّم له هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

قبل منافسات ثمن النهائي، تمت إقالة المدرب الفرنسي جان لوي جاسيه، وتعيين مساعده إيميريس فاييه، وتستمر الرواية العجيبة مع إقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من كيسييه.

فرحة لاعبى ساحل العاج
فرحة لاعبى ساحل العاج

 

وواصل أصحاب الأرض فصولهم الجنونية في ربع النهائي، عندما عادل الأفيال النتيجة أمام منتخب مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة هالر.

وبات منتخب كوت ديفوار أغرب فريق يتوج بلقب كأس أمم أفريقيا على مدار تاريخ البطولة، بالنظر إلى سيناريو فوزه بها، كما أنه أول فريق يحقق لقب البطولة على أرضه منذ مصر في نسخة عام 2006.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة