التليفزيون هذا المساء.. أسامة ربيع: السفن تعبر القناة وخلال أسابيع ستعود الملاحة لوضعها الطبيعى

الأربعاء، 17 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أسامة ربيع: السفن تعبر القناة وخلال أسابيع ستعود الملاحة لوضعها الطبيعى الفريق أسامة ربيع
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام.

 

أسامة ربيع: السفن تعبر القناة وخلال أسابيع ستعود الملاحة لوضعها الطبيعى
 

تحدث الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عما دار اليوم خلال الاجتماع مع الرئيس التنفيذى لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية cma cgm، قائلا: هى من الشركات المهمة والعلاقات بيننا وطيدة، ولقاء اليوم كان مهما والرئيس السيسى أثنى على الشركة".

وأضاف أسامة ربيع خلال مداخلة ببرنامج "مساء dmc"، على قناة dmc، الرئيس السيسى أكد خلال الاجتماع على العلاقة الوطيدة بين الشركة وفرنسا أيضا، ونرحب بكم وبكل تعاون فى مصر مع الشركة.

ولفت أسامة ربيع إلى أن الشركات أعلنت أنها ستمر من رأس الرجاء الصالح، وسيناريوهات الشركات كالتالى: الشحنات الضرورية والتى يجب أن تصل فى مواعيدها تمر من رأس الرجاء الصالح، والأخرى تظل فى الموانىء، موضحا شهدنا انخفاضا 30% من معدل مرور السفن و40% من إجمالى الإيرادات الدولارية بسبب تخوف شركات الشحن، وكل السفن تعبر القناة.

تابع أسامة ربيع، المرور من طريق رأس الرجاء الصاح ملىء بالأعباء ويعرض الشاحنات لأزمات جوية ومناخية، ومدة عبور الشاحنات والسفن عبر رأس الرجاء الصالح تزيد حوالى 15 يوما عن قناة السويس، ونحن ممرنا بأزمات كثيرة منذ 2020 منها كورنا والحرب الروسية الأوكرانية وجنوح السفينة إيفرجرين والعالم توقع حل أزمة إيفرجيفن فى 6 أشهر وتمكننا من تعويمها فى 6 أيام وكل مرة تخرج قناة السويس أقوى من الأول.

وأشار أسامة ربيع إلى أن كريق رأس الرجاء الصالح غير مزود بمرفأ أو عوامل مساعدات لأى ظروف طارئة تواجه السفن والشاحنات، وستنتهى الأزمة خلال أسابيع، وما يحدث فى الخطوط الملاحية كلفهم تكاليف بالغة.

وأكد أسامة ربيع أن الكثير من الشاحنات والسفن قررت تعليق المرور بدلا من سلك رأس الرجاء الصالح، والعالم لم يتحمل أثر تعليق الملاحة فى مجرى القناة خلال أزمة السفينة إيفرجيفن، مشيرا إلى أن دول العالم تدفع ضريبة باهظة بسبب أزمة الملاحة واسعار البضائع ترتفع بشكل ضخم.

تابع، شركات الشحن العملاقة تمثل جهة ضغط على الدول فى ازمة الملاحة ويجرون اتصالات على المستويات كافة، وانا يوميا أتواصل مع شركات الشحن العملاقة وأعرض خدمات قناة السويس مثل إصلاح السفن وغيرها.

 

أسامة ربيع: الملاحة فى قناة السويس لم تتأثر بسبب مضيق باب المندب
 

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الملاحة في قناة السويس لم تتأثر بالأعمال التي يقوم بها الحوثيون في مضيق باب المندب حتى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن تأثر الملاحة في قناة السويس بسبب الهاجس الأمني والخوف من وجود خطورة حال العبور من باب المندب.

وقال إن التأثير ليس على قناة السويس وحدها وإنما على العالم كله، مشيرا إلى أن قناة السويس هي الأكثر أمانا وسرعة وتوفير مقارنة برأس الرجاء الصالح.

وأوضح أن طريق رأس الرجاء الصالح يجعل السفن تستغرق وقت أطول يصل إلى 15 يوما ويقابله زيادة في استهلاك الوقود والأجور المدفوعة للعاملين.

وأردف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حجم تأثر الملاحة في قناة السويس خلال النصف الأول شهر يناير الجاري بنسبة 30 % في عدد السفن، 41 % من الحمولة و41 % من العائدات.

واختتم الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن كل الشركات أكدت تعليق العبور في قناة السويس بشكل مؤقت لحين إشعار آخر وليس تحويل دائم.

 

أمين الفتوى: الاعتداء على المرافق العامة إثم كبير
 

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرافق العامة هى درب من دروب المال العام، لافتا إلى أن الحفاظ على المال من مقاصد الشريعة الإسلامية. 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المُذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الشرع يتشدد فى كل ما ملكيته عامة، فسرقة المال العام يعتبر إثم وذنب كبير".

وتابع: "الاعتداء على المرافق العامة قد يودى بمن يفعل هذا بحياته لاننا مثلا كسرت إشارة مرور، طيب كيف ستعبر الطريق، واذا عبرت قد تفقد حياتك".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 

أحمد المسلماني: إسرائيل دمرت 70% من منازل غزة ولم تحقق نصرا حتى الآن
 

سلط الإعلامي أحمد المسلماني، الضوء على تصريحات الجنرال دان حالوتس، رئيس الأركان السابق في إسرائيل، والذي أكد خلالها أن إسرائيل خسرت الحرب في غزة وأن النصر الوحيد الذي يمكن أن تحققه إسرائيل هي الإطاحة برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحكومته.

وأضاف خلال برنامج "الطبعة الأولى" الذي يذاع على قناة "الحياة": "هذا الشخص ليس شخصا عاديا في إسرائيل، هو أحد الضباط الكبار، ويعتبر إسرائيل خسرت الحرب".

وقال: "إسرائيل دمرت قطاع غزة، هذا القطاع به 440 ألف منزل، دمرت إسرائيل منهم حوالي 400 ألف منزل، يعني حوالي 70% من منازل غزة تم تدميرها كليا أو جزئيا، و90% من الفلسطينيين في القطاع أصبحوا نازحين الآن".

وتابع: "على الرغم من هذا الدمار الذي لحق بقطاع غزة، فهي لم تحقق أي نصر يُذكر، وكل ما حدث هو قتل النساء والأطفال والمدنيين وتدمير كنائس ومساجد وقتل الناس أثناء سيرها في الاتجاهات التي حددوها مسبقا".

وأضاف: "قالوا سنغرق غزة بالمياه، وسنبني جدار على الحدود بين مصر وفلسطين في قطاع غزة، وكلها محاولات إسرائيلية لتحقيق أي نصر عسكري، مع ذلك، رئيس أركان إسرائيل السابق، يقدر أن إسرائيل خسرت تلك الحرب، وأنها لم يكن لها وزن عسكري كبير في تلك الحرب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة