أكرم القصاص - علا الشافعي

إزاى تعرف معدل ذكاء طفلك؟ 6 مؤشرات تساعدك على قياسه

الأربعاء، 05 يوليو 2023 09:00 ص
إزاى تعرف معدل ذكاء طفلك؟ 6 مؤشرات تساعدك على قياسه طفل زكي.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك الكثير من التصرفات التى يقوم بها الطفل ويعتبرها الأبوان أنها تصرف خاطئ، وقد يصفها البعض أيضا بالغباء، على الرغم من أن تلك المواقف قد تثبت العكس تمام وأنه يمتلك من الذكاء ما لم يمتلكه أحد، ومثال لذلك قد تعانين مع طفلك أنه ثرثار كثير الكلام، وينتقد البعض أنه يتدخل فى حديث الكبار، لكنه عكس ذلك تماما، لذا يستعرض "اليوم السابع" بعض العلامات التى تشير إلى أن طفلك يمتلك مستوى ذكاء قد يتخطى الطبيعى، وذلك وفقاً لما نشره موقع "learningliftoff".

تربية الاطفال
تربية الاطفال

ذاكرة ممتازة

هناك الكثير من الأطفال يمتلكون ذاكره مميزة، تساعدهم على تعلم المزيد من المعلومات الجديدة يوميا، سواء فى المنزل، أو المدرسة أو فى الحياة عامة، ووفقا لعالمة النفس والمؤلفة تريسى باكيام ألواى "ترتبط الذاكرة العاملة ليس فقط بالتعلم، لكن أيضا اتخاذ القرار في الأنشطة اليومية، وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتمتعون بذكريات جيدة هم أيضا أفضل في الكذب، والتأليف.

 

مهارات القراءة المبكرة

يبدأ الأطفال الأذكياء للغاية فى القراءة قبل سن الرابعة، بينما يكون معظم الأطفال أقرب إلى سن السادسة أو السابعة قبل بلوغهم هذا الإنجاز، هناك العديد من مراحل القراءة، ويجب أن يتعلم الأطفال التعرف على الكلمات وفهمها قبل أن يتمكنوا من البدء فى القراءة بمفردهم، قد يكتشف بعض الأطفال متعة القراءة فى وقت لاحق من حياتهم، لكن بمجرد أن يبدأوا القراءة، فإن الأطفال الأذكياء غالبا ما يكونون مدمنين.

ذكاء الاطفال
ذكاء الاطفال

الفضول

وفقا لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو "الفضول لا يقل أهمية عن الذكاء"، وامتلاك عقل فضولى مؤشر جيد على النجاح، الأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة يظهرون رغبة فطرية فى التعلم، ويبحثون عن فرص للتعلم أينما كانوا، فإنهم يطورون عقولهم وفكرهم.

 

روح الدعابة

يمتلك الأطفال الأذكياء روح الدعابة بشكل أفضل من الأطفال الطبيعيين، وذلك لأن لديهم سرعة بديهة، والقدرة على تركيب المواقف المضحكة، وخلق جو مختلف، وقد نصح علماء النفس قائلين: "لا تقلل من روح الدعابة لدى طفلك؛ يمكن أن تكون علامة على العظمة".

معدل الزكاء
معدل الزكاء

يضع معايير عالية

يميل الأطفال الأذكياء إلى وضع معايير عالية لأنفسهم، ودائما لديهم حاجة غريزية للتحسين والقيام بعمل أفضل فى المجالات التى تهمهم، يساعدهم هذا الدافع أيضا فى تعلم مهارات جديدة وموضوعات مدرسية بأفضل ما في وسعهم يمكن أن يكون التركيز المفرط في مجالات اهتمام محددة أيضا علامة على ارتفاع معدل الذكاء.

 

الثرثرة مع الكبار

غالبا ما يوصف الأطفال الموهوبون بأنهم بالغين صغار بسبب نضجهم المبكر، وزيادة وعيهم بالأحداث الجارية، وميلهم إلى الدردشة مع البالغين بدلا من الأطفال الآخرين، قد يكون الطفل اللامع بشكل خاص هو الشخص الذى يتحدث مع الكبار فى حفلة عيد ميلاد بدلا من اللعب مع الأطفال الآخرين، ويستمتع بالمحادثة والتحدث فى مجموعة متنوعة من الموضوعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة