أكرم القصاص - علا الشافعي

5 نصائح تساعدك على التعامل مع المواقف المحرجة وتخطيها

الأحد، 21 مايو 2023 06:00 ص
5 نصائح تساعدك على التعامل مع المواقف المحرجة وتخطيها موقف محرج
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الناس قد تمر ببعض المواقف المحرجة التي تجعل حياته صعبة، وقد يصعب تجنب تلك المواقف، وخاصة عندما يرغب البعض في أن يراهم الآخرون بأنهم ماهرون اجتماعيا، ويأتي الإحراج من عدم معرفة الطريقة الجيدة لكيفية التعامل حينها. البعض يمر بالموقف المحرج بكل ذكاء والبعض الآخر يشعر باستياء وعدم قدرته على تجاوز الموقف بكل سهولة، ويوجد بعض النصائح التي تمكن الشخص من التغلب على أي موقف محرج بسهولة، وفقاً لموقع "socialself".

 

مواقف محرجة
مواقف محرجة

التغلب على مشاعر الإحراج:

بالتأكيد لأى شخص إذا حدث خطأ ما يشعر المرء وقتها بمشاعر الحرج وعدم الارتياح، ولهذا يجب عند تلك النقطة حل الأمر عن طريق الاعتذار والتعويض، ويجب جعل الأمر بسيطا، لأن الإفراط في الاعتذار قد يجعل الأمر أكثر صعوبة مع التعرف على مشاعر الشخص والاعتراف بالندم. 

موقف محرج
موقف محرج
 

محاولة رؤية الجانب المضحك:

قد يحدث موقف رغماً عنا، ولكن أفضل طريقة هي للتغلب على الإحراج هو رؤية الجانب المضحك، لأن رؤية الجالنب المضحك يشعر الشخص بالكثير من التحسن، مما يجعل ذلك الأمر ميزة جيدة لدى الشخص.

الآخرين لا يلحظونك:

قد يحدث أمر محرج كتعثر شخص وهو يسير أمام الناس، مما يعطى شعور بأن العالم كله رأه، وهذا الأمر يعتبر ظاهرة تدعى تأثير بقعة الضوء، وقد يعتقد الشخص بأن الناس تلاحظه بكل سلوكه، ويجب أن يذكر الشخص نفسه بأن لا حد سيتذكر هذا الأمر غداً فلا داعى لأن تقسو على نفسك.

تقبل خطر التعرض للإحراج:

بالتأكيد أن تعلُّم أمر جديد يكون مصحوبا بخطر الوقوع في خطأ ما، لمن يريد تحسين المهارة الاجتماعية، أن يراها جزءا من طريقة التعلم لتلك المهارة، ويمكن تجاوزها دون الخوف من الوقوع بها.

عدم تحمل كل المسؤولية:

المواقف الاجتماعية تكون مسؤولية مشتركة، فعلى من أصيب ببعض الإحراج ألا يلوم نفسه على ذلك، ويجب تذكير النفس بأن الأمر لا يمكن التحكم فيه ولهذا على الشخص مسامحة نفسه على ذلك.

 
فتاة محرجة
فتاة محرجة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة