البكتيريا المفيدة بالأمعاء تتحكم في صحتك.. بداية من المزاج حتى الوقاية من الأمراض.. تناول القهوة بعد الفطار لتعزيز الميكروبيوتا.. احرص على طبق السلطة بألوانها مع زيت الزيتون.. واتبع النظام الغذائى للفلاح المصرى

الأحد، 14 مايو 2023 06:47 م
البكتيريا المفيدة بالأمعاء تتحكم في صحتك.. بداية من المزاج حتى الوقاية من الأمراض.. تناول القهوة بعد الفطار لتعزيز الميكروبيوتا.. احرص على طبق السلطة بألوانها مع زيت الزيتون.. واتبع النظام الغذائى للفلاح المصرى فوائد القهوة لصحتك وتعزز الميكروبيوتا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبتت الدراسات الحديثة أن الميكروبيوتا الموجودة بالأمعاء تدعم صحة الجهاز الهضمى بل تعزز صحة المخ وأجسامنا عمومًا، حيث ثبت أنها تمنع الالتهابات والأمراض الأخرى مثل الإمساك والحموضة وسرطان القولون، وهناك بعض الأطعمة التي يوجد بها هذه البكتيريا المفيدة مثل الزبادى والشاى والقهوة، وهناك أطعمة أخرى تعزز من إفرازها داخل الجهاز الهضمى ما تحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض.

من جانبها كشفت الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى، إن الفلاح المصرى يعتبر المثل الذى يحتذى به في أسلوب حياته الصحية، حيث إنه يتناول الطعام الصحى من ارضه ويعتمد طعامه على الخضروات والفواكه بالإضافة إلى ممارسته للنشاط البدنى من خلال زراعة أرضه يوميا مما يؤهله لأن يكون المثل الذى يحتذى به في الحياة الصحية التي يعيشها، وطعامه يساعد في تصنيع وإنتاج البكتيريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمى، لذلك فانه لا يصاب ابلقولون أو الإمساك أو الحموضة أو مشاكل الجهاز الهضمى، بفضل الميكروبيوتا أو البكتيريا المفيدة التي يتمتع بها في الجهاز الهضمى نتيجة تناول الطعام الصحى وممارسة النشاط البدنى.

وأضافت، أن الميكروبيوتا الموجودة في الجسم تصل إلى حوالى 100 تريليون خلية، وهى لها فوائد، موضحة، إن هناك عوامل تغير من ميكروبيوتا الأمعاء بشكل ضار وتؤثر عليها مثل تناول المضادات الحيوية بكثرة، والتدخين، والكحول، أو نتيجة والسمنة، والولادة القيصرية، والدهون المتراكمة بالجسم، والكبد الدهنى، وبعض الأمراض المعدية، موضحة، إن جميع هذه العوامل تؤثر على بكتيريا الأمعاء المفيدة.

القهوة تعززز بكتيريا الامعاء
القهوة تعزز بكتيريا الامعاء

وأضافت، أنه يجب أن نحول النظام الغذائي إلى نظام صحى لمنع البكتيريا الضارة حيث يوجد توازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا المفيدة بالجسم، مشيرة الى ان البكتيريا تعمل على تغيير مستقبلات بالمخ، ويتضح ذلك في الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة المليئة بالدهون، واللحوم المصنعة،  و المضادات الحيوية، حيث تكون هذه المستقبلات بالمخ غير منضبطة، ويبدا الكبد يفرز مادة الكولين ما يصاب الشخص بالزهايمر، وينام أثناء العمل ويكون أكثر عرضه للإصابة بالزهايمر، ويصاب بتعكر بالمزاج.

وأوضحت، إنه لذلك ننصح الناس بالاقلال من تناول المضادات الحيوية بدون داعى، وان يتحول نظام غذائه الى نظام البحر الأبيض المتوسط الذى اشتهر في الولايات المتحدة وأوروبا بانه من افضل الأنظمة الغذائية وبعد ان عرفوا مخاطر نظام الغذاء الأمريكي الذى يعتمد على الوجبات السريعة والدهون، وتحول طعامهم من "الأمريكان دايت" الذي يعتمد على الدهون واللحوم المصنعة والوجبات السريعة الى نظام البحر الأبيض المتوسط، وهذا النظام يعتمد على الاكل الصحى وممارسة التمارين الرياضة، ويمثل الفلاح المصرى نموذجا يحتذى به في المعيشة الصحية والذى يعتمد في غذائه على الخضروات والفاكهة التى يزرعها، وهو يمارس النشاط البدنى خلال عمله فى أرضه، مشيرة إلى أن نظام حياته هذه تمثل نظام البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت، أن الشخص العادى يمكنه ممارسة المشى لمدة ساعة يوميا، أو ركوب الدراجة أو العوم أو الجرى، وهو أكثر صحة وأكثر ذاكرة وانتباه، ونومه منتظم لأنه ينام مبكرا ويستيقظ مبكرا، وبالتالي يتمتع جسمه بافراز الهرمونات الطبيعية وافراز البكتيريا المفيدة التي تعزز صحته.

وقالت، إنه وجد إن هذا الشخص لا يعانى من الإمساك أو الانتفاخ، لأن القولون يعمل بشكل جيد نتيجة تناول الخضروات والفواكه ويتمتع بالنوم الجيد ويمارس نشاطه، ولا يدخن، ولا يشرب الكحول.

وقالت، الخبراء اعتبروا الفلاح المصرى نموذج يحتذى به كاكثر شخص يتمتع بالصحة ويتناول الطعام الشرق أوسطى والذى ياكل معظم أكله خضروات وفاكهة ويتناول البروتين مرتين في الأسبوع ويتناول الأسماك من المكان القريب منه ويشويها في المكان الذى يعمل فيه ولا يستخدم الزيت في القلى وهذا ما يؤهله أن يكون النموذج الذى يحتذى به في أسلوب الحياة الصحى لان اكله كله صحى.

تناول القهوة فى الصباح
تناول القهوة فى الصباح

وأوضحت، إن الدراسات أثتت أن القهوة مهمة جدا، مضيفة، إنه يجب أن نشرب كوب من القهوة صباحا بعد وجبة الفطار وليس على معدة فارغة لأن القهوة على الريق تسبب الحموضة وهى تمنع فيروس سى، وتمنع السرطان، وتساعد على إزالة السموم والمواد المؤكسدة بالجسم.

وأشارت إلى أن الناس التي لا تنام جيدا جسمها يفرز هرمونات تجعلها تصاب بالسمنة، والسهر يزيد من زيادة الوزن لانه خلال فترة السهر تشعر بالجوع، ويصبح المزاج غير منضبط بسبب قلة النوم، مضيفة، إن هذه السمنة تؤدى لتراكم الدهون بالكبد وتسبب التهابات الكبد لذلك لابد من العودة إلى النظام الصحى لتعزيز افراز البكتيريا المفيدة بالأمعاء وتناول الأطعمة الصحية لافراز الفيتامينات المفيدة، ومنع الإصابة بسرطان القولون والأمعاء، ومنع العادات السيئة والأكثار من الأطعمة المفيدة مثل تناول التفاح وخل التفاح.

وأكدت، إن الليمون مفيدة في إزالة السموم من الجسم والمواد المؤكسدة، لذلك نوصى بتناول كوب ماء دافىء بقليل من الليمون صباحا على معدة فارغة قبل الإفطار لانها ضد الاكسدة وتزيل السموم من الجسم، كما نوصى بتناول الفاكهة والخضروات الملونة للتمتع بصحة جيدة لأنها تحتوى على مواد مضادة للاكسدة، كما ننصح الناس بتناول طبق السلطة والذى يجب ان يحتوى على الفلفل بجميع ألوانه والجرجير والفجل والكابوتشى والكابوتشى الملون، والجزر والطماطم والخيار ويضع عليه قليل من زيت زيتون ويتناوله قبل تناول وجبة الغداء بربع ساعة، مما يجعله يشعر بالشبع وتصل إشارات إلى المخ باننى شبعت ومعدتى امتلات.

وقالت، إنه فى نفس الوقت فان طبق السلطة يزيد من البكتيريا المفيدة، ويمكن تناول البريبيوتك وهى الأطعمة التي تساعد على افراز البكتيريا المفيدة بالامعاء، أو تناول الأطعمة التي تحتوى على البكتيريا نفسها والموجودة بالاطعمة المخمرة مثل الزبادى، أو الأطعمة التي تزيد من افراز البكتيريا المفيدة مثل الثوم والبصل والشوفان أو البيض أو الخضروات والفواكه، لأنها تساعد على افراز البكتيريا النافعة، مضيفة،  إن مادة الكولين تكون ناقصة عندما تتراكم الدهون في الكبد وهى تزيد مع زيادة تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم ، مادة الكولين تجعل مستقبلات المخ تتحسن، مع تحسن المزاج، مشيرة إلى أن  الجبنة الريكفورد تحتوى على البكتيريا المفيدة بالامعاء، حيث تحتوى على البكتيريا النافعة.

وأشارت، إلى أن بعض أدوية السكر تحسن البكتيريا مثل عقار المتفورمين وهو الاسم العلمى للعقار، والأشخاص الذين لديهم مقاومة للانسولين فان المتفورمين يحسن من مقاومة الجسم للانسولين ويمنع الجلكوز، من الامتصاص، ويقلل الوزن حتى إن السيدات اللاتى يعانين من تكيس المبايض نتيجة زيادة الوزن يمكن إعطائها عقار المتفورمين لكى تتمكن من الحمل.         










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة