حضرة العمدة ناقش القضية.. ما أضرار الزواج المبكر على الفتاة والمجتمع؟

الجمعة، 07 أبريل 2023 10:00 م
حضرة العمدة ناقش القضية.. ما أضرار الزواج المبكر على الفتاة والمجتمع؟ حضرة العمدة
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من القضايا الهامة التي يناقشها مسلسل حضرة العمدة الذى يعرض ضمن دراما مسلسلات رمضان 2023، قضية زواج القاصرات المنتشرة في معظم ربوع مصر، ويحدث هذا الزواج بعيدًا عن أعين القانون، حيث يتم تسنين الطفلة لتزويجها في ظل غياب الوعى بالمخاطر التي تقع عليها سواء النفسية أو الصحية، وغياب أيضًا القوانين الرادعة لمن يرتكب هذا الفعل.

بيان الأمم المتحدة

في بيات للأم المتحدة عام 2022، هناك أكثر من 650 مليون فتاة تزوجن زيجات غير رسمية قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة. وينتشر الزواج المبكر في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. ومحاولة الإنهاء على قضية زواج الأطفال بين عامي 2020 و2030 سيكلف 35 مليار دولا.و إذا تم استثمار هذا المبلغ في التعليم ومبادرات التمكين، سيمنع أكثر من 58 مليون حالة زواج أطفال.

ومن المشكلات التي يسببها الزواج المبكر في مصر

انتشار الجهل

وقد أظهرت البيانات الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن 39.3% من إجمالي حالات زواج القاصرات في مصر، أميين

الزيادة السكانية:

تستقبل مصر 200 ألف مولود كل عام نتيجة زواج القاصرات، وزيادة عدد السكان يعنى بالدرجة الأولى زيادة الاستهلاك ومعدل الخدمات المطلوب تقديمها للمواطنين.

أقبلت 139.760 ألف امرأة على تسجيل وتوثيق عقود زواجهن “العرفي” لإضفاء صفة “الشرعية” عليه وهو ما يعرف بـ “زواج التصادق”، والذي يتلخص تعريفه في: “تسجيل زواج عرفي بين زوجين بتاريخ حدوثه بينهما لعدم بلوغ الفتاه السن القانونية للزواج فيتم تحويل الزواج العرفي إلى رسمي بمجرد بلوغها سن 18 عامًا لتكتسب الزوجة حقوقها الشرعية وذلك وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

التأثير الزواج المبكر على الفتيات:

التأثير النفسي شديد على الفتاة حيث يتجسد في الحرمان من حنان الوالدين وفي مرحلة الطفولة والإصابة بأمراض نفسية مثل الهيستريا والاكتئاب والقلق والاضطرابات الجنسية بين الزوجين نتيجة عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة.

المجلس القومى للمرأة

وقد أصدر المجلس القومى للمرأة بيان يشيد فيه بدور مسلسل حضرة العمدة، وأكد أن الزواج المبكر جريمة بحق الفتيات،و يحرمهن من حقوقهن فى التعليم ويهدد حياتهن ويجعلهن أكثر عرضة للعنف، كما يزيد من الأعباء الحياتية عليهم.

وأشار المجلس القومى للمرأة إلى أن الفتاة تتأثر من الزواج المبكر بتأثيرات سلبية كثيرة من الممكن أن تودى بها إلى الموت، فهى تعرض حياتها للخطر بسبب عدم اكتمال نموها، ويؤدى اختلاف دورها الاجتماعي بشكل مفاجئ إلى تعرضها لضغوط نفسية شديدة.

وأكد المجلس سعيه للقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة التى من ضمنها الزواج المبكر، حيث يقوم المجلس بالعديد من حملات التوعية لنشر الوعى بمخاطر الزواج المبكر كونه جريمة بحق فتياتنا، وأهاب المجلس القومي للمرأة بالإبلاغ عن تلك الجريمة عن طريق الخط المختصر لمكتب شكاوى المرأة 15115 وخط نجدة الطفل 16000.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة