أكرم القصاص - علا الشافعي

الكبير أوي.. 8 مصطلحات مشهورة بين لعيبة الكرة الحريفة فى الشارع

الخميس، 20 أبريل 2023 11:00 م
الكبير أوي.. 8 مصطلحات مشهورة بين لعيبة الكرة الحريفة فى الشارع الكبير أوي
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكبير أوي 7، دارت أحداث الحلقات السابقة منه حول فوز منتخب المزاريطة بقيادة حزلقوم الذي يقوم بدوره الفنان أحمد مكي، بالضربة المزدوجة المشتركة بينه وبين الكبير، وقام حزلقوم خلال الماتش بقول العديد من العبارات الخاصة بكرة القدم، مثل أنا صاحب الأرض، فهناك المزيد من المصطلحات لم يعرفها سوى لعبية الكرة الحريفة، يستعرضها "اليوم السابع"، ومن تلك العبارات:

لاعبين كرة القدم
لاعبين كرة القدم

صاحب الكرة

اعتاد لعيبة الكرة وخاصة في الملاعب الشعبية، أو حتى في الشارع، على تلك الجملة، فعادة ما يكون صاحب الكرة المسيطر كما أنه لديه الصلاحيات في التحكم في من يلعب أو لا، وهو من يشوط الفاولات، ويلعب ضربات جزاء،ويلعب فرود.

الكرة الشراب

هي كرة يتم عملها يدويا من الشرابات والورق والكراتين الثقيلة و الغراء والدوبارة.

المزاريطة
المزاريطة

كوبري

هذا مصطلح اللعيبة ذات المهارات الخاصة التي تمتع الجمهور واللاعبين في نفس الوقت وهو تمرير الكرة من بين رجل الخصم أثناء اللعب وهي تعد إهانه للاعب الذي مرت من بين رجليه الكرة وفخر للاعب الذي قام بهذه المهارة.

الفراشة

الفراشة وهي مصطلح أيضا للماهرين في اللعب (الحريفة) وهي تعد إهانة أقوى من الكوبري للاعب الذي تم فرشه وفخر أعلى للاعب الذي قام بها، وهي عبارة عن خداع الخصم وإيهامه بالاتجاه إلى ناحية معينة ثم تغيير هذا الاتجاه بشكل مفاجئ مما يجعل الخصم يختل توازنه ويفترش الأرض عند وقوعه.

مباراة المظاريطة
مباراة المظاريطة

الموزة

وهي مصطلح يطلق على تمرير الكرة من الأجناب بشكل احترافي قوى وسريع يجعل الكرة تتخذ كريف في الهواء يشبه الموزة في شكلها.

تشميسة

وهي مهارة أخرى يقوم في اللاعب الحريف بمراوغة الخصم عن طريق مفاجأته برفع الكرة من فوقه واستلامها من خلفه وبذلك يكون جعل الخصم يرفع رأسه للسماء لرؤية الكرة والشمس في نفس الوقت دون أن يستطيع أن يقوم بإيقافها أو استخلاصها من خصمه.

منتخب المظاريطة
منتخب المظاريطة

سبعة

ترقيصة بالكرة يمكن بها مراوغة الخصم بشوط الكرة بحركة خفيفة ثم جعلها تعاود إليك مرة أخرى بشكل سريع للغاية.

سوكة

زاوية الجون المرتفعة تسمى سوكة وهي يشاط فيها الكرة ويمكن من خلالها احراز اهداف، وفي هذه الزاوية يعتبر وضع الجون فيها احترافي للغاية حيث أن هذه الزاوية بعيدة وضيقة.

نفادي
نفادي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة