أكرم القصاص - علا الشافعي

مهارات ذاتية لتحقيق أعلى استفادة من المذاكرة في رمضان

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 04:00 ص
مهارات ذاتية لتحقيق أعلى استفادة من المذاكرة في رمضان طفل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيانًا قد نجد صعوبة عند المذاكرة في رمضان فالبعض يعتقد أن الصيام متعب وأنه غير قادر على قضاء وقت كبير في المذاكرة، لذا فإن مهارة إدارة الوقت من المهارات الضرورية في الحياة والتي يجب على كل إنسان اكتسابها خاصة مع حلول شهر رمضان الكريم ورغبة الطلاب في البحث عن أفضل طرق للمذاكرة وتنظيم الوقت أثناء فترة الصيام، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية  مهارات ذاتية تجعلك تحقق أعلى قيمة من المذاكرة في رمضان وفقًا لما أشارت إليها ريهام عبد الرحمن الاستشاري الأسري والباحثة في الصحة النفسية.

مهارات للمذاكرة
مهارات للمذاكرة

 

حدد هدفك:

خلال أيام رمضان احرص على أن تكون لك أهداف تسعى لتحقيقها فوضع الإنسان لأهدافه في الحياة بمثابة البوصلة التي تضيء لك الطريق وتفتح منافذ الأمل والإبداع وبالتالي فينبغي عليك وضع خطة للمذاكرة تتوافق مع قدراتك النفسية والذهنية.

تجنب المشتتات:

أكثر ما يعوق الطالب عن المذاكرة هو وجود عوامل التشتت من حوله والتي ينشغل بها الطالب، كمشاهدة المسلسلات الرمضانية والجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة مما يتسبب في ضياع الوقت وعدم قدرته على التركيز، وهنا لابد من تحديد الوقت والمكان المناسب للمذاكرة.

التوقيت المناسب:

لتجنب النسيان والشعور بالإرهاق أثناء المذاكرة قم بالتعرف على أوقات ذروة نشاطك العقلي والتي غالبا ستكون بعد صلاة التراويح أو بعد صلاة الفجر مباشرة، وهي من أفضل الأوقات المناسبة للمذاكرة والتي يسهل معها التركيز واسترجاع المعلومات بسهولة.

المحافظة على العبادات:

شهر رمضان الكريم فرصة روحانية لإعادة السلام النفسي والطمأنينة للذات الإنسانية، وبالتالي فالحرص على الصلاة في أوقاتها وذكر الله تعالى يساعد في الشعور بالرضا الذاتي  وتنظيم وقت المذاكرة.

استخدام الحواس:

احرص على استخدام حواسك أثناء المذاكرة فحاسة البصر تساعدك على استرجاع المعلومات بالإضافة لتفعيل حاسة السمع في الاستماع للفيديوهات التعليمية أثناء ساعات الصيام، أيضا فكتابة المعلومات تساعد في حفظها بالذاكرة.

احصل على كفايتك من النوم:

مع ازدحام الأنشطة المختلفة قد يجد الطالب صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم الأمر الذي يؤثر على كفاءته وتركيزه أثناء المذاكرة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن النوم يساعد الذاكرة في بناء الذكريات وسهولة الاحتفاظ بالمعلومة وتنظيم ما تعلمه الإنسان على مدار اليوم.

كافئ نفسك:

الحرص على مكافأة الذات يجعل الإنسان يتحفز لإنهاء ما عليه من مهام وواجبات، بحيث يضع لكل مادة وقت محدد للمذاكرة وليكن 45 دقيقة ثم مكافأة النفس بالشيء المفضل لديها

الدعم الأسري:

الأسرة الواعية هي التي تستثمر شهر رمضان المبارك في غرس قيم التسامح والتعاون وحب العلم في نفوس أبناءها، وتهيئ لهم المناخ الأسري الآمن الذي يرفع مصلحة الأبناء النفسية فوق صوت الخلافات والمنازعات الأسرية والتي تؤثر بالسلب في قدرة الطالب على التحصيل وتفوقه الدراسي.

مهارات تجعل الطفل يحصل قدر كبير من المذاكرة
مهارات تجعل الطفل يحصل قدر كبير من المذاكرة
مهاراة ادارة الوقت
مهاراة ادارة الوقت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة