أقل من 200 صفحة.. أفضل 10 روايات قصيرة من مكتبة جائزة البوكر العالمية

الأربعاء، 01 مارس 2023 10:00 ص
أقل من 200 صفحة.. أفضل 10 روايات قصيرة من مكتبة جائزة البوكر العالمية مكتبة جائزة البوكر العالمية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذخر مكتبة جائزة البوكر للرواية العالمية بالعديد من الروايات التى تتفاوت فى حجمها من حيث عدد الصفحات، والتى تثبت بين حين وآخر، أن الجائزة لا تذهب إلى الرواية صاحب الـ500 ورقة أو أكثر من ذلك، بل تذهب أيضا إلى روايات تقل صفحاتها عن الـ200 صفحة.
 
وفى هذا التقرير نتعرف معا على أفضل 10 روايات قصيرة جدا، تقل صفحاتها عن 200 صفحة تمكن لبراعتها من الوصول إلى جائزة البوكر العالمية للرواية.

رواية شىء صغير مثل هؤلاء للكاتبة كلير كيجان

تقع الرواية في 116 صفحة فقط، وأصبحت أقصر رواية يتم ترشيحها على الإطلاق لجائزة البوكر عندما وصلت إلى القائمة القصيرة في عام 2022. تدور أحداثها في الفترة التي تسبق عيد الميلاد في عام 1985 في مقاطعة ويكسفورد، يتابع القارئ تاجر الفحم المحلي بيل فورلونج، الذي يجب أن يقرر ما إذا كان سيتحدث ضد الصمت المتواطئ لمجتمعه المتماسك بعد أن اكتشف اكتشافًا مروعًا في دير محلي. 
 
تمزج الرواية التي تدور أحداثها في مواجهة فضيحة مغسلة المجدلية، حيث تم سجن الآلاف من النساء والأطفال، بين أعراف الخيال التاريخي ودراسة شخصية مكتوبة بشكل مؤثر. لقد وصف الكثيرون رواية "الأشياء الصغيرة" بأنها ذات جودة ديكنزية وهذه القراءة الرثائية تلخص المصاعب الاقتصادية في ذلك الوقت، بينما تختتم بالأمل الذي تمس الحاجة إليه.

رواية المكتبة للكاتبة بينيلوبي فيتزجيرالد

تنقل رواية بينيلوبي فيتزجيرالد التي وصلت إلى القائمة الطويلة عام 1978 القراء إلى قرية سوفولك الهادئة في الخمسينيات حيث يخاطر شخص غريب بكل شيء لفتح مكتبة، فقط لمواجهة معارضة شرسة بشكل غير متوقع.

بينما تكافح عداء السكان المحليين، عليها أيضًا أن تتعامل مع التسريبات والصرير من المتجر الشاغر منذ فترة طويلة، والذي من المفترض أن يطارده روح شريرة. ولكن بعيدًا عن حبكتها المأساوية، فإن بيجر فيتزجيرالد المكون من 120 فردًا هو مثال رائع على كتابتها "العرض، لا تخبر"، حيث تمارس تعليقًا قويًا على سياسات الطبقة واختلال توازن القوى في المجتمعات الإنجليزية الضيقة. ذهب فيتزجيرالد للفوز بوكر بعد عام واحد فقط مع Offshore، وهي رواية صغيرة أخرى قدمت لمحة عن أعمال مجتمع عائم غريب الأطوار على نهر التايمز.
 

رواية إحساس النهاية للكاتب جوليان بارنز

تلقي رسالة المحامي بظلال من الشك على حياة رجل عندما يلحقه ماضيه أخيرًا. تنتقل رواية جوليان بارنز المكونة من جزأين من أيام المتعة في الشكل السادس إلى سنوات التقاعد المهزومة، حيث يجب على بطل الرواية توني أن يشكك في أخلاقه بينما يواجه دوره في الأحداث التي تغير حياة الآخرين. يتم تجميع استكشاف بارنز القوي لذاتية الذاكرة معًا بشكل معقد، بينما يتم كتابته بإيجاز حاد للغاية لكاتب في الجزء العلوي من لعبته. كان "إحساس النهاية" هو رابع ترشيح لـ "بوكر" من قبل بارنز. فازت بجائزة عام 2011 وتم تعديلها لتلائم الشاشة الكبيرة في عام 2017.
 

رواية فنان من العالم العائم للكاتب كازو إيشيجورو

هناك استكشاف آخر بارع - وقصير - للذاكرة يحدث في أحد الأعمال الأقل شهرة لكازو إيشيجورو، "فنان العالم العائم". كان الراوي المسوج ماسوجي أونو في يوم من الأيام فنانًا مشهورًا قام برسم الدعاية للحركة الإمبريالية اليابانية التي دفعت البلاد إلى الحرب العالمية الثانية. بالطبع، في أسلوب توقيع Ishiguro، لا شيء على ما يبدو، ومن خلال سلسلة من الذكريات غير الخطية، نكتشف تواطؤ الراوي غير الموثوق به، الذي يعيش في حاضر لم يعد ينتمي إليه. والآن، يجب أن يبحر في الحساب. تم إدراج العمل الروائي الثاني لإيشيجورو في القائمة القصرة في عام 1986 وتم ترشيح المؤلف منذ ذلك الحين أربع مرات أخرى. وفاز بالجائزة عام 1989 بروايته التالية "بقايا اليوم".

 

رواية النباتية للكاتبة هان كانج

 

يونج هاي وزوجها ليسا من النوع الذي يجذب الانتباه. إنهم يعيشون حياة هادئة وغير واضحة. ولكن عندما تطارد هاي صور الحيوانات المقتولة التي تخيف الدم، قررت أن تصبح نباتية، وهي محاولة مشؤومة لتطهير نفسها من الأفكار التطفلية العنيفة. 

يشكل رفض هاي لقاعدة أكل اللحوم تهديدًا لحياة الأسرة المعيشية السلبية والتوافق التي عاشتها ذات يوم. يستكشف هان كانغ العواقب الوخيمة لهذا القرار في هذه الرواية المزهرة والمضغوطة، والتي ترجمت إلى الإنجليزية من قبل ديبورا سميث وفازت بجائزة البوكر الدولية في عام 2016، وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها الجائزة لعمل روائي واحد، بدلاً من مجموعة عمل.
 

رواية الجدة الكبرى ويبستر للكاتبة كارولين بلاكوود

هذه الرواية القصيرة الرائعة من الحرب العالمية الثانية، والتي تم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة بوكر في عام 1977، ترويها فتاة مراهقة لم تذكر اسمها تكشف أسرار ماضي عائلتها الأرستقراطية الأنجلو-إيرلندية.

تركز الرواية على ثلاث قصص نسائة: الجدة ويبستر، والدته وأخته لافينيا - والدمار الذي أصابهن. تحفة صغيرة قوطية هزلية سوداء، تقرأ كما لو أن نانسي ميتفورد وباربرا كومينز وإميلي برونتي قد رزقت بطفل. كانت الليدي كارولين بلاكوود سليل عائلة غينيس الشهيرة وتزوجت من الفنان لوسيان فرويد في الخمسينيات. عندما تم ترشيح Great Granny Webster لـ Booker، شعر Phillip Larkin أنه لا يمكن اعتباره خيالًا لأنه كان مشابهًا جدًا لحياة المؤلف.
 

رواية حلم الحمى للكاتبة سامانثا شويبلين

Fever Dream هو أحد تلك الكتب التي تعطي معنى لعبارة "صغير لكن متقن الصنع". كتابات شويبلين الثاقبة وهيكلها المشدود، التي ترجمتها بشكل جميل ميغان ماكدويل، تجلب هذه الرواية الغامضة إلى الحياة. تم تأليف الكتاب على شكل حوار بين امرأة شابة، أماندا، على فراش موتها في عيادة مستشفى ريفية، وصبي يدعى ديفيد يجلس بجانبها. داود ليس ابنها. هي ليست والدته. ومع ذلك، يظلون مرتبطين ببعضهم البعض لمدة 183 صفحة. يسألون بعضهم البعض في محاولة لإعادة سرد الأحداث التي جمعتهم وفهمها. لم نحصل أبدًا على إجابة واضحة، لكن ديفيد يخبرنا أن الأمر قد يتعلق بـ "الديدان". "عليك أن تتحلى بالصبر وتنتظر. وبينما ننتظر، علينا أن نجد اللحظة التي تظهر فيها الديدان ... إنها مهمة جدًا، إنها مهمة جدًا بالنسبة لنا جميعًا. كتفك وتحقق من أقفالك قبل النوم.
 

Treacle Walker للكاتب آلان غارنر

آلان غارنر هو أستاذ في الروايات الخيالية، استغرق ثماني سنوات في كتابتها، وتعد من أقصر الروايات التى وصلت إلى الجائزة، وفى هذه الرواية قدما مزيجا من الأساطير الإنجليزية والفولكلور، خيال الأطفال وفيزياء الكم.

وتدور أحداث حول Joe Coppock الصبي الوحيد ذو العين الكسولة، والتي تتأمل الطفولة والموت وأكثر من ذلك بكثير، ستجعلك ترى العالم بشكل مختلف - تمامًا كما تعلم جو كوبوك.
 

إيلينا تعرف للكاتبة كلوديا بينيريو

تبحث إيلينا عن حقيقة انتحار ابنتها الظاهر. بعد العثور على ريتا ميتة في برج الجرس في كنيستها المحلية، يتم إغلاق التحقيق الرسمي على عجل، لكن والدتها لن تتخلى عن الحقيقة، حتى عندما يتآمر جسدها عليها.
 
إيلينا، امرأة مسنة مصابة بمرض باركنسون، تقيس الوقت في الحبوب. مؤلفة من أوصاف رحلة إيلينا البطيئة المؤلمة عبر بوينس آيرس إلى منزل امرأة قد توفر معلومات حيوية، تجسد رواية كلوديا بينيريو المختصرة التي تمت ملاحظتها بشكل جميل الخسائر المادية الهائلة التي يلحقها التحقيق بإيلينا وتقدم نقدًا مدمرًا لمنافق، المجتمع الكاثوليكي الاستبدادي. تم إدراج الترجمة الإنجليزية للكتاب لفرانسيس ريدل في القائمة القصيرة لجائزة البوكر الدولية في عام 2022.
 

عندما نتوقف عن فهم العالم للكاتب بنجامين لاباتوت

"المنظور محدود بطبيعته. إنه يقدم لنا رؤية واحدة للمناظر الطبيعية. فقط عندما تتحد وجهات النظر التكميلية لنفس الواقع، يمكننا تحقيق الوصول الكامل إلى معرفة الأشياء.
 
تدور "الرواية الواقعية" لبنجامين لاباتوت حول مخاطر المعرفة، وتستمد إلهامه من الشخصيات العلمية الواقعية الشاهقة والاكتشافات التي غيرت مجرى التاريخ البشري. هناك ألبرت أينشتاين، الذي حل لغز النسبية على الجبهة الشرقية للحرب العالمية الأولى. عمل عالم الرياضيات ألكسندر غروتينديك على التجريد ؛ يتصارع إروين شرودنغر وفيرنر هايزنبرغ على ميكانيكا الكم. يصنع Labatut منمنمات لبعض أكبر وأكثر المشاكل المترامية الأطراف التي واجهتها البشرية على الإطلاق. إنه دليل على أن روايات الأفكار الكبيرة يمكن أن تأتي بأحجام صغيرة. تمت ترجمة الكتاب إلى الإنجليزية من قبل أدريان ناثان ويست، وتم ترشيحه لجائزة البوكر الدولية لعام 2021. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة