أكرم القصاص - علا الشافعي

من طاغور إلى الحاصلة على البوكر الدولية.. أشهر الأدباء الهنود الذين عرفهم العالم

الإثنين، 30 مايو 2022 11:00 ص
من طاغور إلى الحاصلة على البوكر الدولية.. أشهر الأدباء الهنود الذين عرفهم العالم روبندرونات طاغور
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء فوز الكاتبة الهندية جيتنجالى شرى، بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، عن روايتها "قبر الرمل"، التى أصبحت أول رواية هندية تفوز بهذه الجائزة، ليسلط الضوء على أشهر الأدباء الهنود الذين عرفهم العالم، بداية من روبندرونات طاغور وصولا إليها حتى يومنا هذا.

روبندرونات طاغور
روبندرونات طاغور

المعروف أن روبندرونات طاغور، الشاعر والمسرحى والروائي، لقب بـ"جيوروديف" أو شاعر الشعراء، ويعد من أشهر شخصيات الأدبية فى القرن الماضي، لما أثرى به الأدب الهندى من أعمال انتشرت حول العالم، فإلى جانب كونه شاعرا، إلا أنه عرف أيضا بإرثه الأدبى من الروايات والقصص القصيرة والأغانى والمقالات، فأصبح أول شخص غير أوروبى يحصل على جائزة نوبل للآداب.

آر. كي. نارايان
آر. كي. نارايان

أيضا هناك الكاتب آر. كي. نارايان، الذى يعد أكبر كاتب روائى هندى خلال القرن العشرين عرف بأعماله فى مدينة Malgudi الهندية الجنوبية الخيالية. كان من بين الكتاب الهنود الأوائل الذين يكتبون باللغة الإنجليزية.

وقد لقب آر. كي. نارايان بـ"راوى التقاليد الريفية" لكونه من أوائل الكتاب الهنود الذين نقلوا تفاصيل الريف الهندى إلى العالم باللغة الإنجليزية وحاز لقاء ذلك على شهرة واسعة تخطت حدود الهند، ولهذا احتلت أعماله مرتبة مهمة فى الأدب العالمي، منها روايته "الغرفة المظلمة" وهى روايته الثالثة التى ذاع صيته فى الهند بعد نشرها.

خوشوانت سينج
خوشوانت سينج

 

كما هناك أيضا الكاتب خوشوانت سينج، وهو مؤلف ومحامى ودبلوماسى وصحفى وسياسى هندي، ألهمته تجربته فى تقسيم الهند عام 1947 لكتابة رواية "قطار إلى باكستان" عام 1956، والتى حظيت بشهرة كبيرة جدا، والتى تحولت لاحقاً إلى فيلم سينمائى تدور أحداثه عام 1947.

أمريتا برايتام
أمريتا برايتام

 

وهناك أمريتا برايتام، وهى كاتبة هندية وشاعرة، تعد أول امرأة بنجابية بارزة فى الشعر، وروائية، وكاتبة مقالات، وشاعرة القرن العشرين الرائدة فى اللغة البنجابية، التى تحظى بنفس القدر من الحب على جانبى الحدود بين الهند وباكستان.  خلال مهنتها التى امتدت لأكثر من ستة عقود، أنتجت أكثر من 100 كتاب من الشعر، والقصص، والتراجم، والمقالات، ومجموعة من الأغانى الشعبية البنجابية والسيرة الذاتية التى تمت ترجمتها إلى اللغة الهندية وعدة لغات أجنبية

شيتان باجات
شيتان باجات

 

وفى العصر الحديث، فهناك الكاتب شيتان باجات، الذى اختير كأكثر الكتاب الذين حققت رواياتهم مبيعات فى تاريخ الهند، وذلك من قبل صحيفة "نيويورك تايمز" خلال عام 2008، وهو مؤلف وصحفى وكاتب سينمائى جذب اهتمام الشباب برواياته التى تناولت قضاياهم وهمومهم فى إطار درامى كوميدي، ومن أهم رواياته "فتاة هندية واحدة" و"نصف حبيبة".

جيتانجالى شرى
جيتانجالى شرى

 

أما جيتانجالى شرى فهى كاتبة هندية لها ثلاث روايات ومجموعات قصصية عديدة، وقد ترجمت أعمالها إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصربية والكورية، ولدت شرى فى ماينبورى بالهند عام 1957، و"مقبرة الرمل" هى أول رواية تنشر لها فى المملكة المتحدة، كما حصلت على عدد من الجوائز والزمالات وأدرجت فى القائمة المختصرة، وتعيش حاليًا فى نيودلهي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة