مسن يحصل على درجة الدكتوراة فى عمر الـ76 بعد توقف أكثر من 50 عاما.. صور

الأحد، 19 فبراير 2023 08:00 م
مسن يحصل على درجة الدكتوراة فى عمر الـ76 بعد توقف أكثر من 50 عاما.. صور المسن البريطانى
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل مسن يبلغ من العمر 76 عامًا، على درجة الدكتوراه، بعد 52 عامًا من بدء برنامج الدكتوراه، إذ حصل نيك أكستين، على منحة مرموقة فى عام 1970 للحصول على درجة الدكتوراه فى علم الاجتماع الرياضى من جامعة بيتسبرج، لكن بعد 5 سنوات عاد إلى المملكة المتحدة بدون الدرجة العلمية.

وقال أكستن: "بعض المشاكل كبيرة جدًا لدرجة أنها تستغرق أفضل جزء من العمر لتتفوق عليها، إنهم بحاجة إلى تفكير طويل وصعب، هذا استغرق منى 50 عامًا"، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

 

نيك اكستين بعد حصوله على الدكتوراة
نيك اكستين بعد حصوله على الدكتوراه

نيك أكستين حصل على الدكتوراه بعد توقف أكثر من 50 عامًا

وحصل أكستين رسميًا على درجة الدكتوراه فى الفلسفة هذا الأسبوع أمام زوجته كلير وحفيدته فريا البالغة من العمر 11 عامًا، إذ درس فى جامعة بريستول بين عامى 2016 و2022.

يتذكر أكستين قائلاً، "كان جميع طلاب الدراسات العليا فى الفلسفة فى سن 23 عامًا، لكنهم قبلونى كواحد منهم"، وتابع، "إنهم أناس أذكياء مليئون بالأفكار، وقد أحببت التحدث معهم - خاصة فى الحانة فى فترة ما بعد الظهر."

وتقول الجامعة إن بحث أكستن، الذى يأمل فى نشره، هو نظرية جديدة لفهم السلوك البشرى بناءً على القيم التى يحملها كل شخص.

نيك اكستين فى فترة شبابه
نيك اكستين فى فترة شبابه

أكستين بدأ دراسته عام 1967

وقال أكستين، "عندما بدأت دراستى الجامعية فى ليدز عام 1967، كانت لا تزال قوة الزهرة وكان هناك شعور ثورى، كان ذلك وقت حرب فيتنام، واعتصامات باريس وبراغ والطلاب"، وتابع، "علم الاجتماع وعلم النفس كانا فجأة موضوعات ازدهار، ذهبت لدراستها لأننى أردت أن أفهم الناس".

وقال مشرفه فى جامعة بريستول، الأستاذ سمير عكاشة، فى بيان، "كان نيك طالبًا متحمسًا وحيويًا وملتزمًا بشكل لا يصدق خلال فترة وجوده هنا"، وأضاف: "إنه لأمر رائع أن أراه يتخرج بعد نصف قرن من بدايته لنيل درجة الدكتوراه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة