أكرم القصاص - علا الشافعي

زيادة الخير خيرين.. مسن هندى يمتلك شجرة تنتج 300 نوع من المانجو

الأربعاء، 27 يوليو 2022 05:00 م
زيادة الخير خيرين.. مسن هندى يمتلك شجرة تنتج 300 نوع من المانجو شجرة المانجو
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل يوم يستيقظ رجل هندى يدعى كليم الله خان وفى الثمانين من عمره عند صلاة الفجر، ثم يسير لمسافة ميل تقريبًا إلى شجرة المانجو التى يبلغ عمرها 120 عامًا، تنتج أكثر من 300 نوع من المانجو على مدار العام.

شكل الشجرة
 الشجرة

 

المانجو
المانجو

تسارعت خطواته وهو يقترب أكثر وعيناه تضيء بينما يحدق عن كثب في الأغصان من خلال نظارته، يداعب الأوراق ويستنشق الثمار ليرى ما إذا كانت ناضجة، ويصف شعوره بالشجرة لموقع malaymail، حيث قال الرجل البالغ من العمر 82 عامًا وهو يقف في بستانه في بلدة ماليهاباد الصغيرة "هذه هي جائزتي في العمل الجاد تحت أشعة الشمس الحارقة لعقود من الزمن".

وتابع: "بالنسبة للعين المجردة، إنها تبدو مجرد شجرة. ولكن إذا رأيت من خلال العقل، إنها شجرة، وبستان، وأكبر شجرة مانجو في العالم".

أجرى الرجل أول تطعيم للشجرة عندما كان مراهقا، وحاول إجراء بعض التجارب التى تساعد على إنبات أصناف جديدة من المانجو.

شجرة المناجو
شجرة المانجو

 

الرجل يحمل ثمرة المناجو
الرجل يحمل ثمرة المانجو

ونجح المسن فى أن يجعل الشجرة تنتج سبعة أنواع جديدة من الفاكهة، ولكن منذ عام 1987، كان فخره وسعادته كانت بشجرة عمرها 120 عامًا، والتى كانت مصدرًا لأكثر من 300 نوع مختلف من المانجو، لكل منها مذاق خاص وملمس ولون وحجم، كما أشار فى تصريحاته.

وتعتبر "Aishwarya" واحدة من أقدم الأنواع التي أطلق عليها هذا الأسم نسبة إلى نجمة بوليوود"Aishwarya Rai Bachchan" والفائزة بجائزة ملكة جمال العالم لعام 1994.

وأطلق المسن الهندى على أشجار أخرى، أسماء أخرى مثل رئيس الوزراء ناريندرا مودي وبطل الكريكيت ساشين تيندولكار، و نوع آخر مثل "Anarkali" ، أو زهر الرمان ، والذى يتميز برائحته المميزة.

وقال المسن لأطفاله وهو يوصيهم بالشجرة: "سيأتي الناس ويذهبون ، لكن المانجو ستبقى إلى الأبد، وبعد سنوات، عندما يتم تناول مانجو ساتشين، سيتذكر الناس بطل لعبة الكريكيت".

ويبلغ ارتفاع شجرته تسعة أمتار (30 قدمًا)، وتتميز بفروعها السميكة المنتشرة على نطاق واسع وتعطي ظلًا لطيفًا ضد شمس الصيف الهندية، والأوراق عبارة عن خليط من القوام والروائح المختلفة و في بعض الأماكن، تكون صفراء ولامعة، وفي أماكن أخرى، تكون خضراء داكنة باهتة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة