رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى يوضح الفرق بين ارتجاع المرىء وقرحة المعدة.. ويحذر من القهوة على معدة فارغة.. ويحذر: 3 أسباب للإصابة بدهون الكبد.. ويقدم روشتة للوقاية والعلاج.. فيديو

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 02:00 ص
رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى يوضح الفرق بين ارتجاع المرىء وقرحة المعدة.. ويحذر من القهوة على معدة فارغة.. ويحذر: 3 أسباب للإصابة بدهون الكبد.. ويقدم روشتة للوقاية والعلاج.. فيديو رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى والزميل محمد صبحي
كتب محمد صبحى – فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
كشف الدكتور حسن الجارم رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى، عن تفاصيل الفرق بين ارتجاع المرىء وقرحة المعدة وطرق الوقاية، بالإضافة إلى أسباب الإصابة بأمراض الجهاز الهضمى وتحديدا دهون الكبد.
 
 
وقال الدكتور حسن الجارم فى تصريحات لـ" اليوم السابع" إن ارتجاع المرىء هو عبارة عن ارتجاع حمض المعدة وصعودها من أسفل المعدة إلى أعلى المرىء وعودة الحمض للمرىء يشعر الشخص بالحرقة لأنه حمض مفترض وجوده داخل المعدة فى صمام بين المعدة والمرىء.
 
وأوضح أن أسباب حدوث ذلك أشهرها وأهمها أكل الدهون الكثيرة لأنها تضعف هذه العضلة بشدة، وذلك يسبب ضررا كبيرا بالإضافة إلى تناول أشياء تزيد حموضة المعدة مثل البهارات فى الطعام، ويجب الاحتياط عند تناول الطعام والابتعاد عن الأكل الضار أشهرها الأكل ذات الحمض مثل الليمون والبرتقال وأيضا تناول القهوة فى الصباح على الريق وتناول قهوة قبل تناول أي طعام وعلى معدة فارغة، وتناولها بدون لبن، لأن ذلك  يسبب ارتجاع وقرحة.
 
وأضاف رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى، أن علاج ارتجاع المرىء حامض يعود من أسفل المعدة لأعلى أما قرحة المعدة فتحدث فى حالة نزول الحامض لأسفل ويسبب قرحة فى المعدة لاسيما فى حالة وجود بكتيريا المعدة الحلزونية، لأنها منتشرة وتنتقل عن طريق الطعام والشراب ويصاب بها الشخص منذ الطفولة ويشعر بها فى سن الشباب ويشتكى من صعوبة الهضم والشعور بتعب بعد تناول الطعام والصيام الطويل، وهنا يتم إجراء تحليل لجرثومة المعدة الحلزونية وفى حالة اهمال علاجها تسبب قرحة للمعدة.
 
واستطرد الدكتور حسن الجارم، أن دهون الكبد هي  زيادة فى نسبة الدهون للكبد وتكون  نتيجة لـ 3 أسباب إما بسبب وراثى زيادة فى الدهون الثلاثية للكبد نتيجة الزيادة فى الوزن الوراثى، وقد تحدث نتيجة متلازمة لزيادة نسبة السكر والدهون ، بالإضافة إلى أنه قد تنتج الإصابة من تناول الدهون بشكل كثير وعدم ممارسة الرياضة ، موضحا أن هذا المرض يتعافى منها الشخص نتيجة تقليل تناول الدهون والنشويات وممارسة الرياضة لحرق الدهون ، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة لأن الخضار بدون دهون وسكريات.
 
وتطرق رئيس قسم الأمراض المتوطنة بقصر العينى فى حديثه مع " اليوم السابع" إلى أسباب إصابة بعض الفتيات بالإمساك، موضحا أن الإمساك يعتبر عرضا وليس مرضا لأن طبيعة خلق الكائنات عند تناول طعام يجب أن تحدث عملية "اخراج للطعام " لأن القولون لا يستطيع الاحتفاظ بالطعام، ولكن بعض الفتيات" تخجل" من دخول الحمامات بالخارج وتكتم رغبة الإخراج والاستمرار فى ذلك يضعف عضلات الإخراج ويدخل القولون فى حالة من الإمساك يجب تجنبها من خلال الحفاظ على عملية" الإخراج" فى الصباح مع الشروق ونشاط الهرومانات التي تحرك القولون وتساعد فى الإخراج،، مع ضرورة تناول الخضروات والسلطة والالياف على مدار اليوم لأنها تساعد على الإخراج مع تناول الفاكهة وأبرزها "البرقوق" تناول 4 حبات من البرقوق أو تناوله عصير وتناول البرتقال والابتعاد عن تناول الكمثرى والبطاطس والجزر لعدم احتوائها على الالياف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة