دراسة: تقنية النقر بالإصبع تخفف من القلق فى دقائق

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 02:00 ص
دراسة: تقنية النقر بالإصبع تخفف من القلق فى دقائق تقنية النقر بالاصبع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة أن تقنية النقر بالإصبع تخفف من القلق فى دقائق بسيطة، وتتضمن الطريقة استخدام أطراف السبابة والإصبع الأوسط للنقر على ثمانى نقاط محددة فى الجسم لمدة 10 دقائق.

تقع "نقاط الوخز بالإبر" هذه فى نهايات وهى مسارات فى الجسم حيث يعتقد ممارسو الطب الصينى التقليدى أن الطاقة تتدفق فى هذه النقاط.

وتم دمج طريقة النقر مع تمارين إعادة الصياغة العقلية، مما أدى إلى إضافة استراتيجية تعرف باسم EFT (تقنيات التحرر العاطفي).

وتوصلت الدراسة إلى أن 22 طالبًا يعانون من رهاب محدد والذين شاركوا فى الدراسة قل لديهم معدل القلق بشأن الأشياء التى يعانون من رهابهم بعد العلاج.

كما أبلغوا أيضًا عن قدر أقل من القلق بشأن مواقفهم فى الشعور بالخوف وصعوبة أقل فى الاقتراب من موضوع مخاوفهم، فى المتوسط.

وأظهرت الدراسة التى نشرت فى مجلة إكسبلور أن تقنية النقر بالإصبع أكثر فعالية فى الحد من القلق من التنفس العميق.

وطُلب من المشاركين الذين يعانون من رهاب محدد مثل الصراصير والثعابين والإبر والمرتفعات التركيز على الشيء الذى يخشونه أثناء التنفس بعمق باستخدام الحجاب الحاجز أو القيام بتمارين العلاج بالوخز بالابر الصينية.

ثم قام الباحثون بتقييم مستويات القلق لديهم من خلال استبيان قياسى سألهم عن أعراض القلق الجسدية والعقلية لديهم عندما يفكرون فى خوفهم المحدد.

وقاموا أيضًا بتقييم الضيق والقلق العام للمشاركين المحيطين برهابهم، بالإضافة إلى قدرتهم على التعامل مع رهابهم دون قلق مفرط.

تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، إحداهما تحاول تمارين النقر أولًا والأخرى تحاول التنفس العميق أولًا.

أظهر الأشخاص الذين استخدموا تقنية الوخز بالإبر الصينية والعلاج المعرفى السلوكى لأول مرة انخفاضًا كبيرًا فى القلق المرتبط بالرهاب وكان لديهم وقت أسهل فى الاقتراب من الأشياء التى يخشونها، بما فى ذلك المرتفعات والصراصير والثعابين والإبر والظلام والصراصير.

كيف تخفف من قلقك باستخدام تقنية النقر بالإصبع؟

الخطوة الأولى: تحديد مصدر قلقك، هل أنت على وشك إلقاء خطاب عام؟ هل تم سحب دمك؟

الخطوة 2: قم بتقييم مدى القلق الذى تشعر به بسبب مشكلتك على مقياس من 0 إلى 10، حيث يمثل 0 ليس سيئًا على الإطلاق و10 هو أسوأ ما يمكن اكتب الرقم فى مكان ما.

الخطوة 3: قم بصياغة بيان قصير عن مشكلتك، يليه على الفور بيان قبول الذات على سبيل المثال، "أنا قلق بشأن هذا الإجراء الطبى، لكننى أتقبل نفسى تمامًا".

الخطوة 4: استخدم طرف السبابة والأصابع الوسطى من إحدى يديك لبدء النقر على جانب اليد الأخرى بجوار إصبعك الخنصر. أثناء قيامك بذلك، كرر عبارتك بصوت عالٍ ثلاث مرات.

الخطوة 5: واحدة تلو الأخرى، اضغط على كل نقطة من النقاط التالية سبع مرات أثناء تكرار نسخة قصيرة من العبارة الخاصة بك. يمكنك أن تقول شيئًا مثل "قلق بشأن سحب الدم" أو "قلق بشأن ازدحام الحافلة".

-الحافة الداخلية لأى من الحاجبين

-الزاوية الخارجية للعين

-حوالى بوصة واحدة تحت أى عين

-تحت الأنف فى وسط الشفة العليا

-بين الشفة السفلى والذقن

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة