احذر.. الشراهة فى تناول الطعام يعرضك للإصابة فى أمراض القلب

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 04:00 ص
احذر.. الشراهة فى تناول الطعام يعرضك للإصابة فى أمراض القلب الشراهة فى تناول الطعام
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الشراهة فى الطعام هى حالة سلوكية تتميز بالإفراط المستمر فى تناول الأكل، مما يؤثر على صحتك العقلية والعاطفية والجسدية، كما تؤثر الشراهة فى الطعام على صحة قلبك، وإليك النصائح لتقليل الشراهة فى الطعام، وفقا لما نشره موقع.hindustantimes.

أكد التقرير، أن الإفراط فى تناول الطعام يؤدى إلى زيادة فى الوزن، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، موضحا أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثرعرضة لارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية، وكلها تزيد من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية.

وتشمل المواد الغذائية التى يتناولها الاشخاص بشراهة، رقائق البطاطس، الأطعمة المقلية والسكريات المضافة والصوديوم، الحلويات، الأطعمة السريعة غير الصحية التى تعرض صحة القلب للخطر بسبب محتواها العالى من الدهون المتحولة. 

 

نصائح للحد من الشراهة فى الأكل:

تؤثر نوعية نومك بشكل مباشر على مستويات شهيتك وجوعك، وقد يرتبط نقص النوم الكافى بنوبات الشراهة عند تناول الطعام، كشفت دراسة شملت 146 شخصًا أن أولئك الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام أظهروا علامات أرق بشكل ملحوظ مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ من هذه الحالة، ارتبط النوم أقل من 8 ساعات فى الليلة بزيادة وزن الجسم.

يعد إنشاء روتين أكل ثابت والالتزام به بمثابة استراتيجية فعالة للتغلب على الشراهة عند تناول الطعام. يمكن أن يؤدى تخطى وجبات الطعام إلى زيادة الرغبة الشديدة فى تناول الطعام وزيادة احتمالية الإفراط فى تناول الطعام. 

مما رسة رياضة اليوجا هى نظام شامل يشارك الجسم والعقل من خلال مجموعة من تقنيات التنفس المتخصصة، والمواقف، والتأمل لتخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء. تؤكد الدراسات أن دمج اليوجا فى روتين الفرد يمكن أن يعزز عادات الأكل الواعية ويخفف من احتمالية اللجوء إلى الأكل العاطفي.

وتشير الأبحاث إلى أن الانخراط فى اليوجا يمكن أن يقلل من مستويات الهرمونات المسببة للتوتر، مثل الكورتيزول، مما يساعد على إدارة التوتر والحد من ميول الشراهة عند تناول الطعام. 

إعطاء الأولوية لتناول الألياف هى عنصر بطيء الحركة فى الجهاز الهضمى، مما يضفى شعورا طويل الأمد بالامتلاء. تشير الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف قد يؤدى إلى تقليل الرغبة الشديدة فى تناول الطعام، وتقليل الشهية، وفى النهاية، انخفاض استهلاك الطعام بشكل عام.

الطعام
الطعام

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة