المسلماني: موزمبيق دولة ثرية وظهور داعش فيها قطع عليها فرص التقدم

السبت، 14 أكتوبر 2023 10:23 م
المسلماني: موزمبيق دولة ثرية وظهور داعش فيها قطع عليها فرص التقدم الإعلامي أحمد المسلمانى
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن دولة موزمبيق دولة هامة في إفريقيا، وبها ثراء كبير، ولكن على أرضها يوجد تنظيم داعش الإرهابي، والذي يحاول أن يقطع على البلاد طريق التقدم.

وأضاف خلال برنامج "الطبعة الأولى" الذي يذاع على قناة الحياة: "في شهر يونيو 2023، أقيم مزاد كبير في نيويورك، لقطعة ياقوت، إنما قطعة نادرة هي الأغلى في العالم، والخبراء قالوا إنها واحدة من أثمن الأحجار الكريمة في العالم، وجاء بها من منجم للياقوت في شمال موزمبيق، وتم بيعها في نيويورك بمزاد علني بقيمة 34 مليون دولار، وهو رقم خرافي".

وقال: "شمال موزمبيق به مخزون ضخم من الياقوت، وليس فقط الياقوت الذي يتواجد كميات كبيرة منه في هذا البلد، وإنما أيضا الغاز، حيث تم اكتشافه مؤخرا، وموزمبيق على مدار 15 عاما، شهدت ارتفاعا كبيرا في معدلات النمو".

وتابع: "رئيس موزمبيق تحدث عن وجود تنمية كبيرة في بلاده، وأنها لم تلقَ الاهتمام الكبير الذي تستحقه على مدار السنوات الماضية".

وقال: "عندما أرادت موزمبيق أن تنطلق، ظهر التطرف والإرهاب، فلا أحد سمع عن وجود داعش أو تنظيم القاعدة في موزمبيق، إلا أن داعش ظهرت هناك، حيث سيطر التنظيم على أحد آبار الغاز، وقُتل الآلاف من المواطنين وأغلبهم مسلمين في شمال موزمبيق، والهدف عدم تحقيق التنمية المطلوبة لهذا البلد، وهو استعمار بشكل مختلف".

وأضاف: "الرئيس الموزمبيقي علم جيدا أن تحقيق التنمية، سيبدأ بتحقيق الأمن، من أجل السيطرة على الموارد واستغلالها الاستغلال الأمثل، بدلا من سيطرة الجماعات المتطرفة عليها، وبالفعل خلال لقائه بالرئيس السيسي، تحدث معه في هذا الأمر، والرئيس السيسي أكد له أن مصر جاهزة لتدريب الجيش والشرطة والمؤسسات الأمنية للمساعدة في مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى المواجهة الفكرية للإرهاب، من خلال تدريب الأئمة والخطباء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة