إدجار آلان بو.. غموض فى الأدب والوفاة والدراما

الخميس، 19 يناير 2023 10:00 م
إدجار آلان بو.. غموض فى الأدب والوفاة والدراما إدجار آلان بو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إدجار آلان بو.. شاعر وقاص وروائة وناقد أمريكى، بل ويعد أحد رواد الرومانسية الأمريكية،  ومبتدع روايات المخبرين – التحرى - وينسب إليه ابتداع روايات الرعب القوطى، ولهذا يعد هو المؤسس الحقيقي لأدب الرواية البوليسية.
 
كان إدجار آلان بو بمثابة أيقونة للغموض تمشى على الأرض، فلم يكن الغموض أسلوبا أدبيا يفضله فى أعماله، التى دفعته لكتابة رواية "جرائم قتل في شارع المشرحة" عام 1841، بل كان أسلوب حياة، امتد أيضا إلى وفاته التى لا تزال حتى يومنا هذا بمثابة لغز.
 
كان معروفا عن إدجار آلان بو إدمانه على احتساء الخمور، وهو أمر لا ينبغى إغفاله إطلاقا، لأنه يعد أمرا أساسيا ومحوريا فى حالة الغموض التى صنعها حول نفسه، وفى وفاته أيضا، التى بدأ الغموض يلفها في شهر يونيو لعام 1849م، حينما سعى إدجار آلان بو للقيام بجولة حتى يتمكن من جمع تمويل لتأسيس مجلة أدبية كان يحلم بإصدارها.

تفاصيل وفاة إدجار آلان بو

وكان معروفا أنه سوف يسافر بالباخرة يوم 27 من سبتمبر لعام 1849م، من ريتشموند إلى ولاية فيرجينيا ثم إلى بالتيمور إلى ميريلاند ومنها لمدينة نيويورك الأمريكية، ولكن في الليلة السابقة على هذه الرحلة زاره الطبيب بسبب إصابته بمرض الحمى، ومن هنا بدأ الغموض فى التعمق أكثر فأكثر.
ففي الأيام التي تلت ذلك لم أحد يعرف ما الذى حدث لـ إدجار آلان بو بالضبط، ولكنه وصل إلى بالتيمور فى الثالث من شهر أكتوبر من نفس العام، وكانت حالته الصحية سيئة جدًا، فبدأ وكأنه مغيب عن الوعى، ومن هنا افترض من حوله أنه في تلك الحالة بسبب الكحول، فتم استدعاء الطبيب له، وسرعان ما تم إدخاله إلى المستشفى، لكن الغريب فى الأمر هو أن الملابس التي كان يرتديها كانت لا تبدو ملابسه، فكان يرتدي حلة رخيصة وقبعة من القش بدلًا من حلة الصوف الفاخر السوداء التي كان يرتديها.
 
c685d0b9-9bd6-4e38-a911-2689e2c21bf5
تمثال إدجار آلان بو فى مسلسل Wednesday
 
وفي أثناء وجوده في المستشفى استمرت حالة الهلوسة وبدأ يتحدث عن أمور غريبة حتى فقد وعيه وفارق الحياة يوم السابع من أكتوبر، وازداد الغموض أكثر حينما ذكرت الصحف المحلية في بالتيمور أن الوفاة كانت بسبب حدوث احتقان بالدماغ، ولكن البعض قال أنه مات نتيجة جرعات كبيرة من الكحول، لكنه كان دائمًا يسرف في تناول الخمر ولم يكن يصل لتلك المرحلة من الهذيان، وعنده وصوله إلى المستشفى لم يكن في حالة سكر.
 
ومن هنا ظهرت العديد من الروايات حول وفاة إدجار آلان بو البعض قال مرض القلب وآخرون السكري وآخرون السل ولكن الطيب المعالج قال أنه مات نتيجة داء الكلب في المرحلة المتأخرة والبعض قال أنه توفى نتيجة لجريمة عنيفة في الحانة، فقد كانت العصابات يخطفون المارة من الشوارع يجبروهم على شرب الخمر حتى يقوموا بترشيح شخص معين في الانتخابات، وربما ذلك يفسر الزي الذي كان يرتديه وبالرغم من كل ذلك فإن وفاته لا تزال سرًا إلى اليوم.

مسلسل Wednesday

هذا الغموض الذى امتد من أسلوب حياته إلى الأدب إلى وفاته، امتد مؤخرا إلى الأعمال الدرامية والسينما، ففى الدراما رأينا مسلسل Wednesday الذى تضمن العديد من الإشارات إليه، وكان اسم أكاديمية "نيفرمور" المذكورة فى المسلسل هو أول إشارة مباشرة إلى إدجار آلان بو، حتى قبل أن يتم ذكره في المسلسل، فهي كلمة استخدمت مرارًا وتكرارًا في واحدة من أشهر قصائد "بو"، وكذلك "الغراب" كانت إشارة إلى القصيدة الأيقونية، التى تعد من أكثر القصائد التي لا تنسى.
فيذكر في المسلسل أن إدجار آلان بو هو أحد أشهر الخريجين الذين حضروا أكاديمية نيفرمور. وعلى الرغم من أن "بو" يُقال بأنه خريج مشهور التحق بالمدرسة المنبوذة، فمن الواضح أن المدرسة تأثرت بشكل كبير بعمله. 
 
أيضا هناك بعض الإشارات إلى إدجار آلان بو في جميع تقاليد أكاديمية نيفرمور. ومع ذلك، يوجد أيضًا تمثال حجري كبير له داخل الجزء السري السفلي من المكتبة، مع غراب يستريح على معصمه، وهي إشارة أخرى إلى "الغراب".
 
لم يكن هذا التمثال مجرد قطعة زخرفية داخل المدرسة، ولكنه المدخل السري لمقر جمعية Nightshade Society وهو النادي الأكثر سرية في نيفرمور. ظهر هذا التمثال في مشهد لا يُنسى، حينما ظهرت Wednesday ومجموعة من أقرانها خلال مشاركتهم في مسابقة التجديف في نيفرمور، تسمى كأس بو. 
ولم يتم تسمية المسابقة على اسم الشاعر فحسب، بل تم تسمية القوارب المستخدمة في المسابقة على اسم إحدى قصائد بو: "القطة السوداء" و"الحشرة الذهبية" و"الحفرة والبندول"،  وكانت الفرق التي تستخدم هذه القوارب أيضًا ترتدى أزياء تعكس موضوع القصيدة، مثل مجموعة Wednesday التي كانت ترتدي ملابس قطط أثناء تجديف The Black Cat.
 
f80eeb5a-4c89-4ff5-90f9-bf0ced54fce3
 إدجار آلان بو فى wednesday
 
على الرغم من أن مشهد الرقص في المسلسل يعتبر من أصعب الأمور، إلا أنه تكريم آخر للشاعر الأيقونة إدجار آلان بو، وقد أطلقت المدرسة عليه Rave'N هو إشارة أخرى إلى The Raven لبو.
 
وبينما كانت Wednesday تجمع الأدلة لحل اللغز الرئيسي، اقتبست من إدجار آلان بو، قائلة: "لا تصدق أي شيء تسمعه ونصف ما تراه". يوضح هذا مدى ذكاء Wednesday  باستخدام الحكمة من المنبوذين الآخرين قبلها لحل القضية، كما يسلط هذا الاقتباس الضوء على ذكاء إدجار آلان بو أيضًا.
 
تبدو ملاحظات Wednesday حول الحالة الذهنية لـ"بو" وكأنها تحكم على الشاعر الميت، لكن إشاراتها إليه تشير أيضًا إلى أنها تحترمه وطريقته في التفكير. بينما كانت تعلق على مدى ظلمة الشاعر، من الواضح أنها وإدغار لديهما قواسم مشتركة أكثر مما قد تدركه في البداية.
 
من أكثر الأشياء المحبوبة في شخصية Wednesday  أنها عاطفية. وهذا واضح في مواهبها الموسيقية، وعزمها على حل التحقيق، والعمل الذي تقوم به في روايتها. هناك شك في أنه، مثل Poe، يميل العمل الإبداعي لـ Wednesday نحو الجانب المظلم من سرد القصص.

فيلم The Pale Blue Eye وإدجار آلان بو

وإلى جانب المسلسل فهناك أيضا فيلم The Pale Blue Eye وهو قصة خيالية، تستكشف أحداثها أصول إدجار آلان بو Edgar Allan Poe حينما عثر جثة معلقة فى شجرة على ضفاف نهر هدسون، وعلى الرغم من أن هذا المشهد لا علاقة له بسيرة إدجار آلان بو، لكنه مليئ بروح "بو"، حينما يتذكر القلب المنزوع فى The Tell-Tale Heart التى تدور حول قصة رجل منزعج جدًا من "عين النسر" الزرقاء الباهتة لزميله في السكن، لدرجة أنه يقتله ويقطع جسده حتى يتمكن من إخفائه تحت ألواح الأرضية. 

74e4cb2a-4807-4b10-98fe-37abb82ea4e7
ولع إدجار آلان بو باحتساء الخمر فى فيلم The Pale Blue Eye

 

وفى فيلم The Pale Blue Eye كانت هناك إشارات أخرى من واقع سيرة إدجار آلان بو مثل ولعه بالشرب، وحبه للرفقة النسائية، وميله إلى تكوين أعداء، بدقة واقعية ولكنها لا تشرح تمامًا الأماكن المظلمة التي جاءت منها هواجسه في الكتابة.
 
أيضا يبرز فيلم The Pale Blue Eye مرارًا وتكرارًا في عمل ما يتعلق بشخصية الشاعر إدجار آلان بو، مثل الطقوس الخفية والتشفير، والحدود بين العقل والجنون، وصورة المرأة الميتة الجميلة التي وصفها بو بأنها "أكثر الموضوعات شاعرية في العالم".
 
b984757c-0131-4fa9-b2f3-2456fc5f275e
إدجار آلان بو فى فيلم The Pale Blue Eye
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة