فيلم The Pale Blue Eye.. هل اقتبست قصته من حياة إدجار آلان بو؟

الخميس، 12 يناير 2023 09:00 م
فيلم The Pale Blue Eye.. هل اقتبست قصته من حياة إدجار آلان بو؟ مشهد من الفيلم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحكى فيلم The Pale Blue Eye قصة خيالية، تستكشف أحداثها أصول الشاعر الأمريكى إدجار آلان بو وبالطبع مع وجود بعض الاختلافات، فعلى الرغم من ذكر اسم الشاعر وتجسيد شخصيته فى الفيلم، تظل القصة خيالية، لكنها استندت على إشارات واقعية.
 
فى مرتفعات Hudson Highlands الشتوية، فى نيويورك تدور أحداث القصة التى تتخيل ما كان يمكن أن يحدث إذا كان الشاب إدجار آلان بو Edgar Allan Poe قد أشرك نفسه في التحقيق فى عملية قتل أحد زملائه الطلاب في الأكاديمية العسكرية ويست بوينت .
 
وقد بدأت التحقيقات حينما عثر الجثة معلقة فى شجرة على ضفاف نهر هدسون، وكان المحير فى الأمر، هو أن قدم الشاب كانت على الأرض، وأصابعه المتيبسة تمسك بقطعة ورق من نوتة موسيقية، والأكثر حيرة هو ما تعرض له بإزالة قلبه.
 
بالطبع، هذا المشهد لا علاقة له بالسيرة الذاتية للشاعر إدجار آلان بو، لكنه ملئ بروح "بو"، الذى تذكر القلب المنزوع فى قصيدة The Tell-Tale Heart التى تدور حول قصة رجل منزعج جدًا من "عين النسر" الزرقاء الباهتة لزميله في السكن، لدرجة أنه يقتله ويقطع جسده حتى يتمكن من إخفائه تحت ألواح الأرضية، وفى فيلم The Pale Blue Eye عندما وصلت الشرطة، كان إدجار آلان بو مقتنعًا بأنه لا يزال بإمكانه سماع دقات قلب القتيل.
 
وتفسح حياة إدجار آلان بو نفسها للمعالجة الانطباعية والواقعية، وذلك لأن العديد من تفاصيلها وأقلها وفاته في عام 1849 عندما عُثر عليه يرتدي بدلة رجل آخر - لا تزال غامضة حتى يومنا هذا.
 
وفى فيلم The Pale Blue Eye كانت هناك إشارات أخرى من واقع سيرة إدجار آلان بو مثل ولعه بالشرب، وحبه للنساء، وميله إلى تكوين أعداء، بدقة واقعية ولكنها لا تشرح تمامًا الأماكن المظلمة التي جاءت منها هواجسه في الكتابة.
 
أيضا يبرز فيلم The Pale Blue Eye مرارًا وتكرارًا ما يتعلق بشخصية الشاعر إدجار آلان بو، مثل الطقوس الخفية والتشفير، والحدود بين العقل والجنون، وصورة المرأة الميتة الجميلة التي وصفها بو بأنها "أكثر الموضوعات شاعرية في العالم".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة