"مها وعلى" قصة حب ممزوجة بالفن.. رسوماتهما تزين ميادين وشوارع أسوان.. تبنيا مبادرة لتحويل أكشاك الكهرباء للوحات فنية.. الفلكلور النوبى وتقاليد القبائل أبرز الجداريات.. صور

الثلاثاء، 10 يناير 2023 09:30 م
"مها وعلى" قصة حب ممزوجة بالفن.. رسوماتهما تزين ميادين وشوارع أسوان.. تبنيا مبادرة لتحويل أكشاك الكهرباء للوحات فنية.. الفلكلور النوبى وتقاليد القبائل أبرز الجداريات.. صور مها وعلى قصة حب ممزوجة بالفن
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالفرشة والألوان.. هكذا عبر الشاب على عبد الفتاح يوسف، فنان تشكيلى، عن حبه لزميلته مها جميل عبد الكريم، فنانة تشكيلة، خلال سنوات دراستهما في كلية الفنون الجميلة، حتى تخرجا وتشاركا سوياً في أعمال فنية ملأت شوارع وميادين وطرق مدينة أسوان، ولا تزال قصة الحب مستمرة بعد زواجهما لتثمر عن مزيج من الإبداع الفنى على الجداريات في أسوان.

"على ومها" فنانان تشكيليان يبلغان من العمر 31 عاماً، قررا أن يقترن اسمهما ببعضهما حتى يصلا إلى مزيج من الإبداع في فن الجداريات ، الذى اشتهرا به في مدينة أسوان وغيرها من المدن السياحية في جمهورية مصر العربية، وتميزا في رسومات الجداريات التى تعكس طبيعة وتراث المكان المحيط بالرسومات.

وقال على عبد الفتاح لـ"اليوم السابع": " فكرة رسم الجداريات جاءت خلال السنة الأولى من الكلية عندما تعمقنا في دراسة الفن وإثقال ذلك بمواد علمية تتحدث عن فن الجداريات، وهو ما كان موجوداً من أيام القدماء المصريين مروراً بالحضارات والعصور المختلفة، وقبل تنفيذ الفكرة على أرض الواقع بدأنا في الاطلاع على فنانى العالم وكيف يجسدون رسوماتهم، وتأثرنا بفن الجداريات في ألمانيا خاصة ما تم رسمه على سور برلين قبل هدمه، حتى أنهم بعد هدمه استقطعوا الأجزاء المرسومة من السور واحتفظوا بها ووضعوها في ميدان، بالإضافة إلى أن الموضوع منتشر في أوروبا".

وذكرت مها جميل، بدايتها في رسم الجداريات، قائلةً لـ"اليوم السابع": دخلتُ في تحدٍ مع زميلى على عبد الفتاح وفكرت في النزول للشارع لرسم جدارية ولكن كان هناك تحدٍ من نوع آخر، وهو كيف لبنت أن تقف في الشارع وترسم أمام المارة دون مضايقات من أحد، ولكن مع تشجيع أسرتى وخاصة والدتى التى رأيتُ في عينيها الشغف وحب ما سأصنع بدأت بالفعل في تنفيذ الفكرة وكانت مجموعة من رسومات الأطفال وبعض شخصيات الكارتون والتى تتناسب مع جدارية حضانة أطفال وهو ما رحب به مسئولو المكان وأبدوا إعجابهم بالفكرة وأشادوا بالرسومات بعد إنهائها، وكان هناك سعادة من أصدقاء المدرسة الثانوية الذين شاركونى فرحة ما صنعت.

وأوضح على ومها، بأنهما من أسرة تحب الفن وتمارسه، فشقيق على أستاذ جامعى بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، ووالد مها معلم أحياء ويجيد رسومات المادة العلمية بالإضافة إلى باقى الأسرة والأشقاء جميعهم موهوب ويجيد الرسم بشكل احترافى.

وأكدا، أن كلية الفنون الجميلة لا تخرج موظف ولكنها تخرج فنان، وهو من يوجه نفسه للجانب الذى يحبه، مشيرين إلى أنهما بدءا الحلم بتأسيس مجموعة وأطلقا عليها "فن الشارع في أسوان"، وانطلقا في رسم الجداريات في الشوارع والميادين واشتركا مع الوحدة المحلية لمدينة أسوان في إعادة تغيير شكل أكشاك الكهرباء ودهانها والرسم عليها حتى تصبح لوحة مميزة تعكس طبيعة المكان وهويته الثقافية والسياحية.

وأشارا إلى أن العام المنقضى 2022 توسعا في فن الجداريات، وأظهرا فيه رسومات مميزة تعكس الطابع والفن النوبى وهو ما جعل الكثير من الناس يعتقدون بأن أصول أصحاب الرسومات نوبية بسبب الاهتمام بهذا الطابع الفنى المنتشر في أسوان نظراً لحب شريحة كبيرة من المواطنين له، وميول الفنان نفسه إلى رسم البشرة السمراء والعناية بدرجات الألوان فيها خاصة في أطفال النوبة، مؤكدين أنه لا توجد رسمة واحدة من رسوماتهما إلى وكانت فيها فكرة معبرة عن شيئ ما وليس مجرد رسومات فقط، وأى نقطة ترسم على الجدارية لابد أن يكون لها مدلول لأنها تؤثر على الفن المقدم.

وتابع، على ومها، حديثهما، بأنهما رسما خلال العام المنقضى 2022 ما يزيد عن 60 جدارية من فن نوبى في أسوان، والفنون الأخرى مثل البدوى السيناوى والأفريقى في أسوان والفرعونى بالأقصر، بجانب طبيعة وتقاليد القبائل الأخرى الموجودة في المدن المختلفة بمصر، بجانب رسم المناظر الطبيعية والأطفال والمشاركة في مشروع الهوية البصرية من خلال إحدى الجمعيات الأهلية.

ولفتا إلى أنهما خلال العام الجديد 2023 ، يواصلان رسم أعمال فنية وجداريات ومنها ما هو خاص بالتعاون مع محافظة أسوان في تحويل أحد الأنفاق الخاصة بالسكة الحديد في منطقة السد العالى إلى لوحة فنية بديلة للمشهد الذى عانى منه سكان المنطقة بسبب طفح المياه في هذا النفق، بجانب الأعمال الفنية الأخرى التى تعكس وتعبر عن طبيعة أسوان بقبائلها وأطيافها المختلفة وجمال طبيعتها وكنوزها السياحية والأثرية.

يذكر أن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وقع على عقد قران الفنان التشكيلى الشاب على عبد الفتاح والفنانة التشكيلية الشابة مها جميل، كشاهد ، وأقيم حفل الزفاف  بالمركز الثقافى الأفريقى "متحف النيل سابقاً" بمدينة أسوان، أواخر شهر أكتوبر الماضى، وأكد محافظ أسوان، دعمه لأبناء المحافظة من الفنانين الشباب الذين سيكون لهم مستقبل واعد لما يمتلكونه من مواهب إبداعية وابتكارات فنية تؤهلهم لتحقيق ذلك.

 

اختيار-التصميم
اختيار-التصميم

 

أرشيف-مها-فى-الرسم
أرشيف-مها-فى-الرسم

 

الفن-البدوى
الفن-البدوى

 

تصميم-اللوحات
تصميم-اللوحات

 

داخل-منزلهما
داخل-منزلهما

 

رسم-الفن-النوبى-فى-أسوان
رسم-الفن-النوبى-فى-أسوان

 

رسومات-أطفال-النوبة
رسومات-أطفال-النوبة

 

صحفى-اليوم-السابع-مع-الشاب-والفتاة
صحفى-اليوم-السابع-مع-الشاب-والفتاة

 

على-ومها-أمام-الرسومات
على-ومها-أمام-الرسومات

 

على-ومها-يختاران-تصميمات-الرسومات
على-ومها-يختاران-تصميمات-الرسومات

 

مها-وجداريات-أسوان
مها-وجداريات-أسوان

 

مها-وصورة-والدتها
مها-وصورة-والدتها

 

مها-وعلى
مها-وعلى

 

مها-وعلى-يسترجعان-ذكرياتهما
مها-وعلى-يسترجعان-ذكرياتهما

 

يتصفحان-صور-فنية-فى-أسوان
يتصفحان-صور-فنية-فى-أسوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة