محلل اقتصادى لـ"القاهرة الإخبارية": أوروبا اتجهت لتخزين كميات من الغاز منذ أغسطس الماضي

الثلاثاء، 10 يناير 2023 09:33 م
محلل اقتصادى لـ"القاهرة الإخبارية": أوروبا اتجهت لتخزين كميات من الغاز منذ أغسطس الماضي الغاز
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد عبود، المحلل الاقتصادي، إن أوروبا منذ بداية الأزمة في شهر أغسطس الماضي اتجهت إلى تخزين كميات من الغاز، وهناك قرابة 90% من الاحتياطي الآن في المخازن الأوروبية، فيما كانت أوروبا تحتفظ في السابق بـ50% فقط من احتياطي الغاز، وأن ما تم تخزينه خلال الفترة الماضية في ألمانيا، على سبيل المثال، من الغاز وصل لنسبة 91%.

وأضاف المحلل الاقتصادي، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية" من لندن، أن أوروبا استوردت هذه الكميات من الغاز بأسعار باهظة وتكلفة عالية من أجل التخزين، وأن الركود الاقتصادي ساعد على عدم تفاقم الأزمة وانخفاض في معدلات الإنتاج والنمو الاقتصادي.

وأوضح المحلل الاقتصادي،  أن وجود أزمة في داخل الصين نتيجة كورونا وبعض الإجراءات الاحترازية وإغلاق بعض المدن خفّض الطلب على النفط والغاز وأثّر على السعر، وأن أوروبا الآن تعتبر مرت من هذا الشتاء بشكل آمن، لكن بتكلفة اقتصادية عالية.

ولفت المحلل الاقتصادي،  إلى أن الطقس الجيد في فترة الشتاء وعدم وجود موجات شديدة البرودة أثر بشكل جيد وجعل الأزمة ليست كبيرة واستطاعت حكومات الدول الأوروبية تقديم بعض الدعم للأسر محدودة الدخل من أجل دفع فواتير الكهرباء والغاز.

وتتلاشى خطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالضغط على أوروبا من خلال استخدام الطاقة كسلاح، على الأقل حاليا، بعدما سادت حالة من الطقس معتدل على القارة العجوز، إلى جانب عوامل أخرى ساعدت في تقليل الطلب على النفط الروسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة