العزوة والسند مش بكثرة العدد.. 5 مخاطر على الأسرة تسببها كثرة الإنجاب

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 07:00 م
العزوة والسند مش بكثرة العدد.. 5 مخاطر على الأسرة تسببها كثرة الإنجاب مخاطرة لكثرة الإنجاب
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشاعر الأمومة من أصدق وأجمل المشاعر الإنسانية التي تحلم بها كل امرأة في الحياة ولكن في كثير من الأحيان يتسبب كثرة الإنجاب في شعور المرأة بالضغط النفسي وعدم القدرة على تحقيق التوازن والمرونة النفسية في مواجهة ضغوط الحياة ومسئولياتها الصعبة، لذا نتناول خلال السطور التالية النتائج والمخاطر النفسية والأسرية لكثرة الإنجاب، وفقًا لما أشارت إليها ريهام عبد الرحمن استشاري أسري وباحثة في الصحة النفسية.

مخاطر  لكثرة الإنجاب
مخاطر لكثرة الإنجاب

النتائج والمخاطر النفسية والأسرية لكثرة الإنجاب

نفسية الأم والطفل

تحلم المرأة بإنجاب الكثير من الأبناء رغبة منها في تحقيق ما يسمى بالعزوة والسند، فتتكرر عدد مرات الإنجاب دون وجود أي فوارق بسيطة بينها، الأمر الذي يؤدى لوجود مخاطر نفسية وبدنية تتعرض لها الزوجة بسبب تكرار الحمل والولادة.. فالعزوة لا تتحقق بالكثرة وإنما بالقدرة على تحقيق الآمان النفسي والتربوي للطفل.

الجمود العاطفي

كثرة المسئوليات التي تتحملها المرأة في إنجاب وتربية الأبناء تجعلها تهمل في علاقتها بزوجها، وبالتالي عدم وجود ثقافة الاهتمام والاحتواء بينهما وكأن الزواج ينحصر في إنجاب الأبناء فقط .. فلابد أن نعلم أن الزواج مودة ورحمة واهتمام.

الشعور بالضغط النفسي

حيث تدخل المرأة في الكثير من نوبات الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية في أوقات الحمل والولادة، بالإضافة لكثرة الأعباء الملقاة على عاتقها في المنزل وخارجه وخاصة في حالة عدم مشاركة الزوج وتحمله للمسئولية معها، وهنا لابد من تنظيم الإنجاب لعدم الشعور بالضغط العصبي.

الإهمال والفوضى

أغلب المشكلات الزوجية تحدث بسبب اتهام الزوج لزوجته بالإهمال والفوضى وعدم الاهتمام بنظافة البيت والأولاد، وذلك بسبب كثرة عدد الأبناء وتراكم الأعباء والأولويات الأمر الذي يؤدي للفوضى والاهمال.

انخفاض التحصيل الدراسي

الإنجاب مسئولية وقرار لابد من دراسته ومشاركته مع شريك الحياة منذ لحظة الخطوبة؛ وذلك بما يتناسب مع القدرة المادية والنفسية للشريكين، فهناك الكثير من الأبناء ينخفض مستواهم الدراسي بسبب عدم تقديم الدعم النفسي والعلمي لهم ويرجع الأمر في ذلك لقلة الدخل المادي للأسرة وكثرة إنجاب الأبناء دون وعي وهدف.

وأخيرًا تقول الاستشاري الأسري :" الهدف هنا ليس التباهي بالكثرة الضعيفة، وإنما التباهي بالكثرة القوية التي تمتلك القدرة على القيادة والإبداع وبناء الحضارات، والتي تواجه تحديات الحياة الصعبة بالإرادة واليقين وحسن الظن في الله".

أضرار كثرة الإنجاب
أضرار كثرة الإنجاب
أضرار كثرة الإنجاب على الحياة الزوجية
أضرار كثرة الإنجاب على الحياة الزوجية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة