إميل زولا فى ذكرى رحيله.. تعرف على رواياته المترجمة إلى العربية

الخميس، 29 سبتمبر 2022 08:00 م
إميل زولا فى ذكرى رحيله.. تعرف على رواياته المترجمة إلى العربية رواية جرمينال
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ120 على رحيل الأديب الفرنسى إميل زولا، إذ رحل فى 29 سبتمبر عام 1902، وهو كاتب وروائى فرنسى مؤثر يمثل أهم نموذج للمدرسة الأدبية التى تتبع الانطباعية، وكان مساهما مهما فى تطوير المسرح وشخصية مهمة فى المجالات السياسية وبخاصة فى تحرير فرنسا.
 
جرمينال
تعتبر رواية جرمينال هي الرواية رقم 13 من روايات اميل زولا ضمن سلسلة روجون ماكوارت، وهذه الرواية هى تحفة زولا ومن أهم روايات فرنسا التي تتناول بواقعية التقاليد الفرنسية، وتتحدث عن إضراب عمال مناجم الفحم في شمال فرنسا في ستينيات القرن التاسع عشر، وتم نشر رواية جرمينال وترجمتها فى أكثر من مائة دولة، وهذه الرواية ألهمت خمسة أفلام سينمائية وغيرها من الأعمال التليفزيونية.
 
ج
جرمينال
 
بطن باريس
يرصد زولا بتفصيل مفعم بالشاعرية مجريات الحياة اليوميّة وطبيعة العلاقات المهنية والإنسانية عامة في أسواق “ليهال”Les Halles لبيع اللحوم والأسماك والفواكه والخضار التي كانت، منذ نهايات القرن الثامن عشر، تحتلّ قلب العاصمة الفرنسيّة بعدما تنقّلت على مرّ العهود بين عدّة أحياء. وبالرغم من نقلها في بدايات العقد السبعينيّ من القرن العشرين إلى ضاحية رانجيس الباريسية وإخلائها المكان إلى مشهد عمرانيّ جديد بقي يحمل الاسم ذاته.
 
لا بيت هومين
تم نشر رواية لا بيت هومين فى عام 1890، وهذه الرواية تمت معالجتها فى العديد من أفلام السينما وتحكى عن السكك الحديدية بين باريس ولوهافر فى القرن 19، ويدخل بها الكثير من الأحداث الشيقة التي بها إثارة نفسية كبيرة للقارئ.
 
نانا 
هى الرواية رقم 9 من سلسلة روايات روجون ماكوارت، وقبل عام واحد من بدء زولا فى كتابة رواية نانا لم يكن إميل زولا على علم بأى شىء يخص المسرح، وبدأ الكتابة فى هذا المجال بعد دعوة لودوفيك هاليفي لزولا لكي يحضر أوبرا معه، وهناك أصبح زولا مولعًا بالمسرح كثيرًا.
 
زوت
رواية نانا
 
شهوة الحياة
 تناقش تلك الرواية قضية الطمع الذى يملأ النفس البشرية، من خلال مناقشة قصة فتاة يتيمة تسمى بولين، والتى ورثت ثروة كبيرة، مما يجعلها مطمعا لمن حولها.
 
الحانة
عندما كتب زولا الحانة وجد نفسه للمرة الاولى أمام العالم العمالى لذا أجرى زولا كمية كبيرة من البحوث في لغة الشارع لروايته الأكثر واقعية حتى الآن، وذلك باستخدام عدد كبير من الكلمات العامية المعاصرة ولفت وصفه للظروف مروعة في باريس في القرن 19 النظر إلى هموم الطبقة العاملة.
 
السكير
تقدم صورة متسعة لعدة ظواهر مثل إدمان الكحول والفقر فى مناطق الطبقة العاملة فى باريس، وحققت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا فى فرنسا وجميع أنحاء العالم.
 
العار 
رائعة من روائع الأدب العالمي كتبها  " إميل زولا" الذي قدم العديد من الأعمال المتميزة وترجمت للعديد من اللغات  وتميزت بالأحداث الدرامية التى تمزج الكثير من المشاعر مثل الحب والضعف والحقد بل وايضا نجد بها العديد من الأحداث المفاجئة والأسرار التى تطفو على سطح الاحداث دون سابق إنذار، وكما نرى مع هذه الرواية وبطلتها" ماديلين" التى سقطت في بئر العار العميقة وأرادت الهروب من الماضي.
غا
رواية العار
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة