أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى الـ182 لميلاد أديب فرنسا إميل زولا.. أشهر 6 روايات تعرف عليها

السبت، 02 أبريل 2022 06:30 م
فى الذكرى الـ182 لميلاد أديب فرنسا إميل زولا.. أشهر 6 روايات تعرف عليها إميل زولا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إميل زولا.. روائى فرنسى (2 أبريل 1840 - 29 سبتمبر 1902) يعد نموذجا هاما من المدرسة الأدبية التي تتبع الطبعانية، وكان مساهما هاما في تطوير المسرحية الطبيعية، وشخصية هامة في المجالات السياسية وبخاصة في تحرير فرنسا كمساهم في تبرئة من اتهم زورا وأدين - ضابط الجيش ألفريد دريفوس، وقد أصدر خلال مسيرته الأدبية مجموعة من أهم الأعمال.

رواية بطن باريس

بطن باريس.. بين روايات إميل زولا تشغل هذه الرواية مكانة أساسية، لأنه يرصد فيها مجريات الحياة اليومية، وطبيعة العلاقات المهنية والإنسانية بعامة في أسواق "ليهال" لبيع اللحوم والأسماك والفواكه والخضار التي كانت، منذ نهايات القرن الثامن عشر، التى رأى فيها بطن المدينة الفرنسية الحقيقة.

رواية جرمينال

تعتبر رواية جرمينال هي الرواية رقم 13 من روايات إميل زولا ضمن سلسلة روجون ماكوارت، وهذه الرواية هى تحفة زولا ومن أهم روايات فرنسا التي تتكلم بواقعية عن التقاليد الفرنسية، وتتحدث عن إضراب عمال مناجم الفحم في شمال فرنسا في ستينيات القرن التاسع عشر، وتم نشر رواية جرمينال وترجمتها فى أكثر من مائة دولة، وهذه الرواية ألهمت خمسة أفلام سينمائية وغيرها من الأعمال التليفزيونية.

رواية سكير

تُعد رواية السكير هى الرواية السابعة من سلسلة اميل زولا روجون ماكوارت المكونة من عشرين مجلدًا، وتعتبر أيضًا واحدة من روائع زولا، وهى تقدم دراسة عن إدمان الكحول والفقر فى مناطق الطبقة العاملة فى باريس، وحصدت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا فى فرنسا وجميع أنحاء العالم.

رواية نانا

رواية نانا هى رواية أخرى من الروايات التى كتبها اميل زولا وهى الرواية رقم 9 من سلسلة روايات روجون ماكوارت، وقبل عام واحد من بدء زولا فى كتابة رواية نانا لم يكن اميل زولا على علم بأى شىء يخص المسرح، وبدأ الكتابة فى هذا المجال بعد دعوة لودوفيك هاليفي لزولا لكي يحضر أوبرا معه، وهناك أصبح زولا مولعًا بالمسرح كثيرًا.

رواية لا بيت هومين

تم نشر رواية لا بيت هومين فى عام 1890، وهى من تأليف إميل زولا، وهذه الرواية تمت معالجتها فى العديد من أفلام السينما، وهى الرواية السابعة فى سلسلة روايات روجون ماكوارت، وتحكى عن السكك الحديدية بين باريس ولوهافر فى القرن 19، ويدخل بها الكثير من الأحداث الشيقة التي بها إثارة نفسية كبيرة للقارئ.

شهوة الحياة 

تناقش تلك الرواية قضية الطمع الذى يملأ النفس البشرية، من خلال مناقشة قصة فتاة يتيمة تسمى بولين، والتى ورثت ثروة كبيرة، مما يجعلها مطمعا لمن حولها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة