سياحة الجفاف.. انخفاض منسوب مياه الأنهار فى العالم كشف عن مواقع أثرية جاذبة للسياح.. جسر بونس بناه نيرو قبل 2000 عام.. أحجار ستونهنج الإسبانية تعود لما قبل 7000 عام.. وظهور سفن الحرب العالمية الثانية فى صربيا

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 01:00 ص
سياحة الجفاف.. انخفاض منسوب مياه الأنهار فى العالم كشف عن مواقع أثرية جاذبة للسياح.. جسر بونس بناه نيرو قبل 2000 عام.. أحجار ستونهنج الإسبانية تعود لما قبل 7000 عام.. وظهور سفن الحرب العالمية الثانية فى صربيا احجار الجوع بسبب الجفاف
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه أوروبا موجة قاسية من الجفاف الذى بدأ مع فصل الصيف بسبب ارتفاع كبير فى درجات الحرارة مع نقص هطول الأمطار، والذى كشف عن العديد من المواقع الاثرية منها منشآت العصر الحجرى الحديث والجسور الرومانية، والتى عززت من السياحة فى أوروبا، وأُطلق عليها "سياحة الجفاف".

 

أحجار ستونهنج الإسبانية

ظهرت أحجار تعود إلى العصر الحجرى الحديث فى مقاطعة كاسيريس بعد انخفاض منسوب المياه فى نهر تاجوس وخزان فالديكاناس فى المقاطعة نفسها، حيث ظهر ما يسمى ستونهنج الإسبانية أو Guadalperal Dolmen ويعتقد أنها عبارة عن دائرة مكونة من عشرات الأحجار الصخرية وتعود إلى 7000 عام.

 

احجار اسبانية
احجار اسبانية

 

وقال عالم الآثار إنريكي سيديلو من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، وأحد الخبراء الذين سارعوا لدراسة الأحجار: "إنها مفاجأة.. إنها فرصة نادرة للوصول إليها"، مشيرا إلى أن مكتشفها الأول كان عالم آثار ألمانى يدعى هوجو أوبرماير في عام 1926 لكن المنطقة غمرت بالمياه مرة أخرى في عام 1963، وهذه الأحجار مرتبة رأسيا وتشبه المقابر.

أحجار ستونهنج الإسبانية
أحجار ستونهنج الإسبانية

 

وأظهرت دراسة اسبانية أن تغير المناخ جعل شبه الجزيرة الايبرية في مستوى أكثر جفافا في 1200 عاما ، وتنتظر أوروبا هطول الامطار في الشتاء.

تسببت أسابيع من الجفاف في جميع أنحاء أوروبا في انخفاض منسوب مياه الأنهار والبحيرات إلى مستويات لا يتذكرها الكثيرون ، ما كشف عن الكنوز الغارقة منذ فترة طويلة، وبعض الأخطار غير المرغوب فيها.

احجار فى اسبانيا تعود لما قبل التاريخ
احجار فى اسبانيا تعود لما قبل التاريخ

 

 

جسر بونس نيرونيانوس في إيطاليا

تجلى الجفاف في إيطاليا في الفترات الأخيرة وادى انخفاض منسوب المياه في الأنهار إلى ظهور جسر بونس نيرونيانوس وهو أحد الهياكل الرومانية القديمة والجسور التي بناها الامبراطور نيرو قبل 2000 عاما .

جسر بونس فى ايطاليا
جسر بونس فى ايطاليا

 

معبد كيشولا في المكسيك

كما وصل الجفاف أيضا إلى المكسيك ، ومع انخفاض منسوب المياه لأحد الأنهار ، ظهر ما ما يسمى بمعبد كبشولا ، وهو تراث  يعود إلى القرن السادس عشر ، وانهارت جدرانه الرئيسية بسبب الظروف البيئية ، ولكن الهيكل لا يزال موجودا ، ومع انخفاض منسوب المياه بدأ في الظهور مجددا.

 

"أحجار الجوع" في التشيك وألمانيا

ظهرت ما يسمى بأحجار الجوع في التشيك ، وهى التي ظهرت في نهر ألبه بالقرب من بلدة دوين ، وأيضا في نهر الراين بألمانيا ، وهى أحجار مكتوب عليها رسائل تعود إلى عام 1616 حيث كان يعيش الناس في حالة من الجفاف والجوع ، ومكتوب على احد الأحجار "اذا رأيتى ابك".

احجار الجوع فى التشيك والمانيا
احجار الجوع فى التشيك والمانيا

 

احجار الجوع
احجار الجوع

 

احجار تحذر من ايام الجوع
احجار تحذر من ايام الجوع

 

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن هذه الأنواع من الحجار أصبحت مصدر جذب للسياح في المنطقة .

 

سفن الحرب العالمية الثانية في صربيا

ظهرت أكثر من اثنتي عشرة سفينة ألمانية من الحرب العالمية الثانية في نهر الدانوب بصربيا بسبب انخفاض منسوب المياه.

نهر دانوب
نهر دانوب

 

وكشف الجفاف مرة أخرى عن سفن الأسطول النازي التي غرقت في عام 1944، على الرغم من أنها ليست مواقع أثرية في الواقع ، إلا أنه لم يتم التحقيق فيها إلا بعد الجفاف.

صربيا سفن الحرب العالمية الثانية
صربيا سفن الحرب العالمية الثانية

 

وللتذكير بما حدث قبل أكثر من 70 عامًا ، لا تزال هذه السفن الواقعة بالقرب من مدينة براهوفو محملة بنحو 10 آلاف قطعة من المتفجرات لم تكن مستخدمة بعد انسحاب الألمان قبل تقدم الجيش السوفيتي.

تم العثور على قنبلة من نفس الحرب من قبل الصيادين في نهر بو في إيطاليا. وبحسب بي بي سي ، أزال الخبراء العبوة التي يبلغ وزنها 450 كيلوغرامًا وجعلوها تنفجر بأمان ، مما أدى إلى إجلاء حوالي 3000 شخص من بلدة بالقرب من مدينة مانتوا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة