أصغر كاتبة وصلت لجائزة البوكر.. ليلى موتلى: مشغولة بالعنف ضد المرأة السمراء

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 11:00 ص
أصغر كاتبة وصلت لجائزة البوكر.. ليلى موتلى: مشغولة بالعنف ضد المرأة السمراء ليلى موتلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة ليلى موتلى، التى وصلت روايتها "الزحف الليلى" إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، أن سرد القصص المؤلمة بداخلنا لا يرتبط بعمر معين لكى نرويها فيه.

وتحدثت الكاتبة ليلى موتلي، خلال حوار أجرته معها جائزة البوكر للرواية العالمية، عبر موقعها الرسمى، عن القصة الحقيقية التي ألهمتها فى كتابة رواية "الزحف الليلي"، ومساعدة الشباب على البدء في القراءة مرة أخرى ومحاولة أن تكون مراهقًا عاديًا.

» أنت أصغر كاتبة في قائمة البوكر هذا العام.. كيف تشعرين بهذا؟
 

يشرفني أن يتم اعتباري من بين العديد من المؤلفين الرائعين الذين وصلوا إلى هذه الجائزة والذين تتم قراءة أعمالهم حول العالم.

» وماذا يعني لك الفوز بالجائزة؟
 

البوكر واحدة من أهم الجوائز الأدبية في العالم، لكنني لم أفكر في ترشيحي إليها، وبالطبع سيكون الفوز شهادة كبيرة لى، وللفتيات أصحاب البشرة السمراء مثلي، بأن قصصنا جزء لا يتجزأ من نسيج هذا العالم.

رواية الزحف الليلى
رواية الزحف الليلى

 

» كتبت روايتك عندما كنتِ في الـ 17 من عمرك.. كيف حافظت على تركيزك فى سن المراهقة؟
 

أعتقد أن جميع الكتاب يواجهون هذا التحدي، التركيز على عالم خيالي فى عالم مليء بالتشتيت والمسؤوليات لكنني أحب سرد القصص لذلك عملت على محاولة أن أكون كاتبة.

» حصلت على جائزة شاعر الشباب في أوكلاند 2018 وستصدر لك مجموعة شعرية قريبًا والآن أنت روائية ناجحة.. فهل هناك ضغط للتركيز على مشاريع جديدة؟
 

لطالما أحببت الشعر والخيال منذ أن كان عمري 14 عامًا وكتبت روايتي الأولى فى هذا السن، وسأكتب دائمًا ما أشعر به وحاليًا أعمل على مجموعة شعرية وروايتي الثانية ولا يمكن أن أكون أكثر سعادة بالطريقة التي يلهم بها الاثنان بعضهما البعض.

» وهل العمر مهم عند كتابة الروايات؟
 

نكتب القصص التي نتمتع بمهارة أكبر في سردها. أعتقد أن هذا يمكن أن يحدث في أي عمر، وأعتقد أيضًا أن هناك كتبًا لسنا مستعدين لكتابتها في سن الخمسين أو الخامسة عشرة أو الثمانين، العمر والتجربة الحياتية أمران مهمان تمامًا، ولا يوجد عمر خاطئ على الإطلاق لرواية القصة المؤلمة بداخلك.

» روايتك مستوحاة من أحداث حقيقية فما الذي دفعك للكتابة عن هذه الواقعة؟
 

ولدت وترعرعت في أوكلاند، وعندما اندلعت هذه القضية، أزعجت منطقتى بالتحقيق في فساد قسم الشرطة، لأن الأمر كان يتعلق بالفتيات الصغيرات والنساء. ظلت القضية نفسها عالقة معي على مر السنين. عندما بدأت أفكر في كتابة "الزحف الليلي"، عرفت أنني أريد استكشاف تجربة الفتاة السمراء الضعيفة فعدت إلى هذه القضية، وقضايا العنف الجنسي.

» قلت في ملاحظة روايتك أنك أردت كتابة قصة تعكس "الخوف والخطر الذي يرافق الأنثى" فهل هذا شيء تشعرين به أم أنه لم يتم استكشافه في الخيال؟
 

أعتقد أننا نادرًا ما نرى الطريقة التي يؤثر بها العنف على الفتيات والنساء أصحاب البشرة السمراء، وعندما قررت أن أكتب "الزحف الليلي"، لم أرغب في الابتعاد عن الطبيعة الوحشية للعنف ضد الفتيات السمراء.

» أين تكتبين وكيف تبدو مساحة عملك؟
 

أنا شخص يمكنه الكتابة في أي مكان تقريبًا. فعندما أكتب، أكون عادةً على كرسي مريح أو سرير أو مكتبة أو مكتبي، وأحب الكتابة بالخارج في الطبيعة.

» أي كتاب أو كتب تقرئين الآن؟
 

أنا أعيد قراءة Salvage the Bones للكاتب Jesmyn Ward، أقرأ أيضًا كتابًا غير خيالي للبحث عن روايتي التالية وغرفة جيوفاني لجيمس بالدوين وبيغ جيرل لمكة جميلة سوليفان على منضدة النوم الخاصة بي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة