وصلت البوكر.. جوى فاولر: ما يحدث اليوم لا يختلف كثيرا عن مصائب التاريخ

الإثنين، 22 أغسطس 2022 10:00 ص
وصلت البوكر.. جوى فاولر: ما يحدث اليوم لا يختلف كثيرا عن مصائب التاريخ جوى فاولر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة كارين جوي فاولر، التى وصلت روايتها Booth إلى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، إن "تخيل قصة تدور أحداثها في الماضي أمر لا يختلف تمامًا عن تخيل قصة تدور أحداثها في المستقبل، فما يحدث اليوم لا يختلف كثيرا عن المصائب التى قرأنا عنها فى التاريخ.
 
وكشفت الكاتبة كارين جوي فاولر، خلال حوار أجرته معها جائزة البوكر للرواية العالمية، عبر موقعها الرسمى، عن رأيها فى كتابة الخيال العلمي والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وتحديات الكتابة مع كلب على حجرها.. وإلى نص الحوار:

 ما  شعورك بوصول روايتك لجائزة البوكر للمرة الثانية؟

هو أمر لم يكن متوقعا تمامًا، وهو مثير بشكل رائع، مُرضٍ للغاية، محظوظ للغاية، اليوم الذي سمعت فيه النبأ كان يومًا رائعًا.
 

 ماذا يعني الفوز لك بجائزة البوكر؟

هذا مستقبل يفوق قدرتي على التخيل. قضيت الكثير من الوقت ككاتبة طموحة أفكر وأتعلم النجاة من الفشل والرفض. لم أبذل نفس الجهد في التساؤل عما قد يشعر به النجاح. فاجئني!
 

كم من الوقت استغرقت كتابة رواية Booth.. وكيف تبدو عملية الكتابة لديك؟ 

استغرقت الكتابة ما بين 8 إلى 10 سنوات؛ لم أعمل بشكل مستمر لذلك من الصعب القول. لكنني دائمًا ما أقرأ لمدة عام على الأقل قبل أن أبدأ في الكتابة، وأبحث عن قصتى، ولم يكن Booth مختلفًا. 
 

 وأين تكتبين وكيف تبدو مساحة عملك؟

أنا أستخدم جهاز كمبيوتر محمول حتى تكون القصة محمولة. أنا بشكل عام في المنزل، وأقوم بتحريك الكراسي حسب الحالة المزاجية التي أشعر بها. هناك كلب نائم في حضنى، مما يجعل الكتابة محرجة. يعتقد الناس أنني أكتب ببطء، لكنهم لا يفهمون العقبات التي أعمل عليها.
 

 بدأت مسيرتك المهنية ككاتبة خيال علمي والآن تكتبين رواية تاريخية.. فكيف ترين ذلك؟ وهل ستعودين إلى الخيال العلمي؟

تخيل قصة في الماضي لا يختلف تمامًا عن تخيل قصة تدور أحداثها في المستقبل، أرى الكثير من تغيير النوع هذه الأيام وأنا أوافق عليه. بنفسي، لم أترك الخيال العلمي أبدًا، لكن الخيال العلمي الجيد يصعب فعله حقًا. أنا أحاول.
 

 قلت من قبل أنه عندما تم انتخاب دونالد ترامب رئيسًا تخليت عن كتابة رواية وابتكرتى فكرة هذه الرواية فلماذا؟

هذا ليس صحيحًا تمامًا. كنت أعمل على Booth عندما تم انتخاب ترامب، لذا فإن الرواية التي تركتها كانت هي نفسها التي عدت إليها. لكن تركيزي تغير. في البداية، كنت أفكر في البنادق وعائلات الرماة. عندما عدت، كنت أكثر تركيزًا على الحرب الأهلية، وكل الطرق التي لم تنته بها أبدًا.
 

 مثل المملكة المتحدة تمر أمريكا - ومعظم أنحاء العالم - بفترة مضطربة وصعبة وأحيانًا مخيفة.. هل سنرى المزيد من الخيال المغير فى المشهد الإبداعي؟

عاش والداي في فترة الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. أتمنى لو كانوا هناالآن للمقارنة، لأن الأشياء تبدو رهيبة بشكل غير مسبوق. تخبرني المكتبات أن هناك فترات يرغب فيها جمهور القراء في التعامل بجدية مع العالم وفترات يكون فيها كل ما يريدونه هو الهروب. لا أستطيع أن أخمن ما الذي سيأتي بعد ذلك. ولكن إذا كان بإمكان أي شخص أن يكتب لنا للخروج من هذه المصائب، أتمنى له القيام بذلك.
 
 
يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن جائزة البوكر للرواية العالمية عن الروايات التى سوف تصل إلى القائمة القصيرة يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة