وصلت البوكر.. مادى مورتيمر: قرأت آخر 20 صفحة لأبى وأختى فبكينا جميعًا

الأحد، 21 أغسطس 2022 06:30 م
وصلت البوكر.. مادى مورتيمر: قرأت آخر 20 صفحة لأبى وأختى فبكينا جميعًا مادى مورتيمر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الكاتبة البريطانية مادى مورتيمر، التى وصلت روايتها الأولى "خرائط أجسادنا المدهشة" إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، أنها حينما قرأت آخر 20 صفحة من روايتها لأبيها وأختها بكوا جميعهم.
 
وفى حوار أجرته جائزة البوكر للرواية العالمية، تحدثت مادى مورتيمر عن الشعر ومذكرات والدتها وكيف وجدت الإلهام في الأفلام... وإلى نص الحوار.
 
مادى مورتيمر
مادى مورتيمر

ما هو شعورك بوصول روايتك لجائزة البوكر 2022؟
 
إنها أكثر فرحة غير متوقعة. أشعر بشرف كبير حقًا، وهو أمر سريالي بشكل خاص أن تصبح بجوار المؤلفين الذين قرأتهم وأحببتهم وأعجبت بهم لفترة طويلة جدًا. لم أفهم احتمالية الفوز. الأهم من ذلك، أنه منحني القليل من الثقة لمواصلة العمل مع الكتاب الثاني، وطمأنني بأنني لست مجنونة تمامًا.
 

بالنظر إلى جدك ووالدتك فأنت من سلالة الكتاب.. فما هي أولى ذكرياتك عن الكتابة؟ وإلى أي مدى أثرت والدتك وجدك فيك؟ ماذا تعلمت منهما على مستوى الكتابة؟ 


 
لقد كان الشيء المفضل لدي منذ سن مبكرة جدًا - على الرغم من أنه من المستحيل تحديد مقدار ذلك كان تقليدًا أو شيء كنت سأفعله على أي حال. كانت هناك بعض القصص القصيرة، لكنني في الغالب شرعت في "روايات" طموحة بشكل غريب سأتخلى عنها في نهاية المطاف في منتصف الطريق لأفكر في فكرة أخرى. أول رواية أكملتها كانت رواية خيالية بعنوان Flame كتبتها عندما كنت في التاسعة من عمري. كانت سيئة، ولا يزال لدي صندوق ضخم من هذه الإبداعات تحت سريري.
 
نحن أنواع مختلفة جدًا من الكتاب، أنا وجدي وأمي، لكنني كنت دائمًا أشاهد وأتعلم، هذا الانضباط والفضول الفكري الشرس، كنت أتمتع بهذا الصدق العاطفي الرائع، والذكاء الطبيعي، والدفء، والقدرة على رؤية الخير في أي شخص.
 
07c21277-affb-439b-b7f0-b407dab669b4
 

إلى جانب عائلتك.. من هم الكتاب الذين أعجبتى بهم أكثر؟


 
عندما كنت طفلة، كنت قارئة شرسة للواقعية السحرية والخيال، لذلك كان هناك المشتبه بهم المعتادون؛ لويس، تولكين، ج.ك. رولينج، كورنيليا فونكي، ديفيد ألموند... والقائمة تطول. من المؤكد أن تجارب القراءة الملحمية والغامرة قد أبلغت العناصر الأكثر سحرية أو تشغيلية أو استعادية في الخرائط. كانت قراءة "وولف" و"جويس" نقطة تحول حقيقية بالنسبة لي، لكن الشعر كان دائمًا حبي الأكبر.
 

السرد في روايتك تجريبي.. هل كان نهجها غير تقليديا منذ البداية؟


 
في المراحل الأولى من العملية، اكتشفت أن الأمر لم يكن متعلقًا بالقرار بل بالأحرى الاستماع. كانت إزالة أوهام الاختيار هي الطريقة الوحيدة التي يمكنني من خلالها المضي قدمًا. تركت الكتاب والشخصيات والشكل يكشف عن نفسه تدريجيًا، لفترة، قبل أن تبدأ المصارعة. لقد فوجئت بمدى "الحبكة" التي اتضح أنها كانت، ومقدار التخطيط الهيكلي الصارم المطلوب بالفعل. لكنها كانت مناسبة لي تمامًا - التنقل بين مختلف الجداول الزمنية، ووجهات النظر، والسجلات. كان ذلك يعني أنني لم أشعر بالملل أبدًا. أعتقد أنها كانت الطريقة الوحيدة التي عرفت بها الكتابة.
 

كم من الوقت استغرقت كتابة الخرائط.. وكيف تبدو عملية الكتابة؟ 


 
استغرق الأمر مني حوالي عامين، لكنني كنت متسقة نسبيًا معها، وأعمل عليها في معظم الأيام، وأحيانًا لبضع ساعات، أو لفترات أطول عندما أستطيع ذلك. كان البحث الذي قمت به مكثفًا للغاية. كنت أجلس على أرضية غرفة نومي مع كتب تشريح ضخمة مفتوحة من حولي، وأرسم المسارات من خلال الأنظمة، وأرسم المخططات الحرفية وأغطي جدران غرفة نومي بها. لم أكن أبدًا جيدًا جدًا في العلوم، لكنني كنت بحاجة إلى معرفة مكان وجودي في الجسد بالضبط في أي وقت، للتأكد من أن عمل عضو معين يقوم بإبلاغ الاستعارات أو اللغة التي كنت أستخدمها. كان هناك العديد من المسودات، لكنني أقوم بالتعديل أثناء تقدمي.
 

وصفت روايتك بأنها تتحدى "النوع" فما رأيك فى ذلك؟


 
بالنسبة لكتاب منشغل جدًا بالأعمال الداخلية للجسم وكيف يمكن لبيولوجيتنا أن تنقلب على نفسها، سيكون هناك القليل من "الدماء". لكن مخيلتي شعرت دائمًا وكأنها مكان عميق للغاية. إنه شيء تشاركه Lia أيضًا، وتتصارع معه طوال الرواية؛ الأهوال التي يمكن أن تستحضرها عقولنا، الوحوش التي نصنعها لأنفسنا، كيف نعيش معها ونعيد تعريفها. لطالما أردت أن أصدق أن تغيير تصور المرء لشيء ما يحول الشيء نفسه حرفياً. أعتقد أن الكتاب يختبر هذه الفكرة باستمرار بطرق مختلفة - في محاولة لمعرفة مدى صحتها.
 

الكتاب مليء بمراجع ثقافة البوب المرحة.. هل لعب أي من هؤلاء دورًا مهمًا في سنوات تكوينك؟ وهل لا تزال الأفلام والتلفزيون والموسيقى جزءًا كبيرًا من حياتك؟


 
قطعاً. كلهم. أنا أستهلك قدر ما أستطيع ولدي أذواق انتقائية واسعة جدًا. غالبًا ما أكتب إلى درجات الأفلام، وبالفعل ألهمتني الأفلام بقدر الأدب - لقد نشأت وأنا أحب هيتشكوك وكوبريك وسبيلبيرج وبرغمان (كلهم يظهرون في الخرائط في وقت ما). حتى أنني وجدت أن كتاب بين النجوم لكريستوفر نولان مفيد للغاية عند هيكلة النصف الثاني من الكتاب.
 

ماذا حدث حينما قرأت روايتك لأسرتك؟ 


 
عندما انتهيت من المسودة الأولى ذهبت لقراءة آخر 20 صفحة أو نحو ذلك على والدي وأختي. بكينا جميعا. شعرت أننا وصلنا إلى هناك معًا. بالكاد تغيرت فاصلة على تلك الصفحات منذ ذلك الحين. أنا متأكد من أنني لن أمتلك تجربة كتابة كهذه.
 

روايتك مستوحاة من تجربة والدتك مع السرطان.. إلى أي مدى كانت الكتابة طريقة لمعالجة تلك الفترة الصعبة؟


 
أجزاء من الرواية بالتأكيد انتهى بها الأمر على هذا النحو. لكنني أردت أيضًا أن أجد مساحة للكتابة عن علاقة الأم وابنتها المشابهة لعلاقتنا، للحفاظ على بعض السحر الذي شعرت أنها نقلته، للكتابة عن هذا القرب وهذا الحب.
 

أين تكتبين وكيف تبدو مساحة عملك؟


 
في الوقت الحالي، أكتب بين مكتبة لندن وشقتي، لكنني شخص فوضوي بشكل لا يصدق، لذا فهي في الغالب المكتبة هذه الأيام. يبدو أن مكتبي في المنزل قد اختفى تحت جبل من الأشياء.
 

أي كتاب أو كتب تقرئين الآن؟


 
لقد بدأت للتو فى بروست للمرة الأولى، وأنا أيضًا أنهي الشاعر التشيلي لأليخاندرو زامبرا.
 
يشار إلى أنه من المقرر أن تعلن جائزة البوكر للرواية العالمية عن الروايات التى سوف تصل إلى القائمة القصيرة يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة