أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل انطلاق مهرجان القاهرة للدراما فى سبتمبر

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل انطلاق مهرجان القاهرة للدراما فى سبتمبر التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

تفاصيل انطلاق مهرجان القاهرة للدراما فى سبتمبر بمشاركة صناع الدراما المصرية

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة تناولت تفاصيل المؤتمر الصحفى الذى تم عقده لإطلاق الدورة الأولى من "مهرجان القاهرة للدراما" خلال شهر سبتمبر المقبل، برئاسة الفنان الكبير الدكتور يحيى الفخرانى، الرئيس التنفيذى للمهرجان، لتقييم الموسم السنوى للدراما المصرية خلال شهر رمضان الماضى، بحضور نخبة كبيرة من ألمع نجوم الدراما المصرية.

 

ومن المقرر عقد المهرجان فى سبتمبر من كل عام فى إطار تنفيذ توجهات الجمهورية الجديدة ودعم رؤية مصر 2030، التى تركز على الاهتمام بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويرى فى المجتمع، بهدف الارتقاء بفن الدراما وتقييم الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، وتشجيع الفنانين للارتقاء بالفن المصرى، وإبراز الدور الذى طالما لعبته الدراما المصرية على مر التاريخ ودورها الكبير فى تشكيل الوعى العربي.

 

أعرب الدكتور يحيى الفخرانى الرئيس التنفيذى للمهرجان، عن سعادته بإقامة هذا الحدث الضخم، الذى يهدف إلى إثراء المجال الفنى، خاصة الإنتاج الدرامى، ويسعى إلى تشجيع كافة المواهب المتميزة بما يخدم الصناعة ككل، تحت إشراف نخبة من النقاد المتخصصين فى كافة المجالات المرتبطة بصناعة الدراما، وتكريم الفنانين المتميزين، والاحتفاء بالمواهب التى استطاعت إثبات نفسها على الشاشة، ونالت إعجاب الجمهور.

 

تتكون لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما من نخبة من أفضل صناع الدراما فى مصر، برئاسة المخرجة القديرة إنعام محمد على، وبمشاركة السينارست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوى، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.

 

قالت المخرجة إنعام محمد على، رئيس لجنة تحكيم المهرجان، إن إدارة المهرجان حرصت على الاستعانة بمجموعة متميزة من كبار الشخصيات ذات الصلة بمجال الدراما، من نجوم ومخرجين ونقاد للإشتراك فى لجنة تحكيم المسابقة الخاصة باختيار أفضل الأعمال، وذلك لضمان تحقيق مستوى عال من الجودة فى الأعمال التى يتم اختيارها، يكون لها مصداقية ومبنية على أسس سليمة، مشيرة إلى إيمان إدارة المهرجان بأهمية جميع عناصر الأعمال الفنية، وهو ما ظهر فى فئات المسابقة التى شملت كل هذه العناصر.

 

من جانبه أكد الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، على أهمية هذا المهرجان فى الوقت الحالى، لإلقاء الضوء على ما تشهده الدراما المصرية من تطور، سواء فى آليات الإنتاج، أو التمثيل أو الإخراج، مع تطور كل هذه الأدوات خلال السنوات الأخيرة ووصولها للمستويات العالمية، وهو ما ظهر جليًا فى استحواذ الكثير من الأعمال الدرامية على إعجاب ومتابعة الجمهور، لافتا إلى أن إظهار النماذج الناجحة وتشجيعها له دور فعال فى حث صناع الدراما على استمرارهم فى العطاء والتطوير، لإمتاع الجمهور وخدمة الصناعة.

 

ينظم المهرجان مسابقة رئيسية للأعمال الدرامية المصرية، تمنح فرصة المشاركة لأى مسلسل مصرى من إنتاج شركة مصرية، أو تدور أحداثه فى مصر، أو الممثلين من المصريين حتى وإن كان من إنتاج شركة غير مصرية، وذلك فى عدة فئات هى أفضل مسلسل، أفضل مسلسل كوميدى، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل صاعد، أفضل ممثلة صاعدة، أفضل مؤلف، أفضل تصوير، أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.

 

وتتولى شركةEgypt POD تنظيم المهرجان بصفتها الراعى الإعلامى، والقائم بأعمال العلاقات العامة للمهرجان، وسيتم بث فعاليات المهرجان عن طريق إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك لضمان الحيادية اللازمة لظهور المهرجان بالصورة التى تليق بالدراما المصرية، وتوفير كل سبل النجاح ليتم على أكمل وجه.

 

فى هذا الصدد قال عمرو الفقى رئيس مجلس إدارة شركة POD Egypt إن المهرجان يسعى إلى تأكيد ريادة الدراما المصرية، وإظهار النماذج المتميزة التى شهدت اكتمالا لجميع عناصرها الفنية، مشيرا إلى أن الشركة المتحدة تسعى لدعم صناعة الدراما المصرية، وتسخير كافة الإمكانيات وتقديم الدعم اللوجستى والإعلامى اللازم لظهور المهرجان بالصورة التى تليق بالدراما المصرية، وتوفير كل سبل النجاح ليتم على أكمل وجه، خاصة مع وجود دور مهم للفن فى الارتقاء بالذوق العام.

 

وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من نقيب المهن التمثيلية، ونقيب السينمائيين، وممثل عن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إضافة إلى أربعة عشر عضوًا يمثلون أركان العمل الدرامى، وتكون مهمتها إعداد لائحة المهرجان وتشكيل المكتب التنفيذى، الذى سيكون مسؤولاً عن كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لإقامة المهرجان، وتسهيل مهمة لجنة التحكيم واللجان الأخرى للقيام بعملها، ومتابعة الأعمال اليومية وتنفيذ الضوابط والآليات.

 

محافظ البحر الأحمر عن منع "جيت سكى": تلقينا شكاوى عديدة وعقوبة تشغيله المصادرة

قال اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، تلقينا العديد من الشكاوى بسبب استخدام "جيت سكى" على الشواطئ، وفعلنا قرار إيقاف التحرك به وفى حالة مخالفة ذلك سيتم مصادرته، وهو ممنوع.

 

وأضاف محافظ البحر الأحمر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" على قناة سى بى سى، هناك ألعاب مائية أكثر أمنا من استخدام "جيت سكى"، وقرار منع "الجيت سكي" فى شواطئ المحافظة هدفه الرئيسى الحفاظ على أرواح المواطنين.

 

ولفت محافظ البحر الأحمر إلى أن قرار منع استخدام "جيت سكي" بالشواطئ صدر منذ عام 1992، مشيرا إلى أنه لم يكن وليد اللحظة وتم إعادة تفعيله اليوم بقرار جديد ولا يوجد رخصة له فى شواطئ مصر.

 

وتابع محافظ البحر الأحمر، معظم مستخدمى "جيت سكي" هم من المقيمين والملاك بالمحافظة، مؤكدا أن السائحين لا يستخدمونه.

 

نجاد البرعى: أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى أسماء لها قيمة ووزن

قال نجاد البرعى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن الأسماء التى تم عرضت كأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى لها قيمة ووزن ومعروفة وعملت مع 80 % منهم وأعرفهم معرفة شخصية.

 

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى خلال برنامج كلام فى السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه بالنسبة للأسماء الخاصة بأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطنى فالاختيار كان موفق والتقسيم كان مضبوط والجميع تم اختيارهم وفقا لمعايير جيدة للغاية.

 

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى أن الـ 3 جلسات الماضية وجلسة يوم الأربعاء ليست الأساس، حيث إن ما يحدث الآن ليس هو الحوار الوطنى بل إن الاجتماعات الحالية هو اعداد لحوار وتم اختيار أعضاء مجلس أمناء من أماكن متباينة ويعبرون عن تيارات وأفكار مختلفة فهم ييسرون الحوار.

 

فيما قال الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، إن برنامج كلام فى السياسة منصة حوارية مفتوحة حول الحوار الوطنى منذ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة