القطار الكهربائى السريع يحتاج لـ270 مليون متر من الأتربة والدولوميت والبازلت لبناء جسور السكة الحديد.. ومساره يبلغ 1985 كيلو مترا.. و"النقل" تكسر الحجر الجيرى الناتج عن أعمال الحفر والتفجير بمسار المشروع.. صور

الجمعة، 15 يوليو 2022 08:00 م
القطار الكهربائى السريع يحتاج لـ270 مليون متر من الأتربة والدولوميت والبازلت لبناء جسور السكة الحديد.. ومساره يبلغ 1985 كيلو مترا.. و"النقل" تكسر الحجر الجيرى الناتج عن أعمال الحفر والتفجير بمسار المشروع.. صور مسار القطار السريع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ الدولة أطول سكة حديد للجر الكهربائى والخاصة بالقطار الكهربائى السريع، ونظرا لطول السكة التى تمتد من القاهرة لأبعد نقطة فى أسوان، فيحتاج المشروع ملايين الأطنان من المواد المحجرية والأتربة اللازمة لبناء الجسور الخاصة بالسكة والتى تنفذها الشركات المصرية.

 

وتنقسم المواد المحجرية التى تستخدم لبناء جسور السكة الحديد إلى 3 أنواع من المواد وهى "الأتربة، والأساس / الدولوميت، والبازلت" بالإضافة إلى الخرسانة المسلحة التى تستخدم فى بناء الكبارى فى التقاطعات بمسار السكة الحديد.

 

وتبلغ طول شبكة مسار القطار الكهربائى السريع 1985 كم ويحتاج لكميات كبيرة من المواد المحجرية تصل إلى 223.5 مليون م3 من الأتربة، و34 مليون م3 من الأساس / الدولوميت، و12.5 مليون م3 من البازلت.

 

من جانبه أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه يتم توفير كميات الأتربة المُستخدمة لتشكيل الجسر الترابى للمسار، سواء كانت أتربة صالحة للردم أو تكسير الحجر الجيرى الناتج عن أعمال الحفر والتفجير لمسار المشروع

 

وأضاف وزير النقل، أن إجمالى طول مسار القطار الكهربائى يبلغ 1985 كم، ويتكون من 3 مراحل، الأولى بطول 660 كم وتمتد من العين السخنة / العلمين الجديدة / مرسى مطروح / الفيوم، والثانية بطول 1100 كم، وتمتد من الفيوم / بنى سويف / الأقصر / أسوان / أبو سمبل، والمرحلة الثالثة بطول 225 كم، تربط قنا / الغردقة / سفاجا.

 

وتربط شبكة القطار الكهربائى السريع 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة، وتخدم 90% من المواطنين، وتنقل ملايين الركاب يومياً، كما تنقل كذلك ملايين الأطنان من البضائع سنوياً، كما ستربط الشبكة العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة فى صعيد مصر.

 

وتتكون شبكة القطار الكهربائى السريع من قطارات سريعة وأخرى إقليمية وثالثة للبضائع، موزعة على 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال حوالى 2000 كم بها 60 محطة منها 22 محطة للقطارات السريعة و38 محطة للقطارات الإقليمية، وتضم الشبكة 1400 كم تقريبا لخدمة مناطق الصعيد، كما يضم الخط الثانى الفيوم /أسوان /أبو سمبل 35 محطة منها 9 محطات للقطارات السريعة و26 محطة للقطارات الإقليمية.

 

وتصل سرعات القطار إلى 230 كم/س للقطار فائق السرعة، أما القطار الإقليمى يأتى بسرعة 160 كم/س، وقطار البضائع يأتى بسرعة 120 كم/س، ويخدم حركة البضائع.

 

ويتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف مصرى ألمانى يضم شركة "سيمنز" العالمية، وشركتى أوراسكوم والمقاولون العرب، حيث يتم تنفيذ الجسور الترابية والكبارى والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار والأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار بواسطة الشركات المصرية، وتقوم الشركة الألمانية بتنفيذ جميع أعمال الأنظمة للمشروع، والمتمثلة فى الاشارات والاتصالات، والتحكم وأعمال السكة، والأعمال الكهروميكانيكية، وغيرها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكل أنواعها التى تشمل القطارات السريعة، والقطارات الإقليمية، والجرارات الكهربائية، فضلا عن تصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها، كما يشمل التعاقد تقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عامًا.

 
 
مسار القطار الكهربائي السريع (1)
مسار القطار الكهربائي السريع (1)

مسار القطار الكهربائي السريع (1)
مسار القطار الكهربائي السريع (1)

مسار القطار الكهربائي السريع (2)
مسار القطار الكهربائي السريع (2)

مسار القطار الكهربائي السريع (3)
مسار القطار الكهربائي السريع (3)

مسار القطار الكهربائي السريع (4)
مسار القطار الكهربائي السريع (4)
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة